ماذا يعني منع البنوك الروسية من التعامل بنظام SWiFT العالمي ؟

أعلن البيت الأبيض يوم السبت أن الولايات المتحدة و حلفاءها وافقوا على منع بنوك روسية مختارة من استخدام نظام SWIFT  نظام المراسلة المالية العالمي.

 

 

و قال المسؤولون في بيان مشترك مع قادة المفوضية الأوروبية وفرنسا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة وكندا إن استبعاد البنوك الروسية من نظام SWIFT يضمن فصل هذه البنوك عن النظام المالي الدولي وإلحاق الضرر بقدرتها على العمل على مستوى العالم. 

 

 

يأتي هذا الإعلان بعد أن قال الرئيس جو بايدن يوم الخميس للصحفيين إن العقوبات التي سيتم فرضها مستقبلا ربما تكون أشد إيلاما من فصل البنوك الروسية من هذا النظام.

 

 

 

 

ما هو نظام سويفت المالي؟

SWIFT هي اختصار لـ ( the Society for Worldwide Interbank Financial ) وهي جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك وهو نظام رسائل عالمي يربط بين آلاف البنوك و المؤسسات المالية حول العالم.

 

 

 

مواضيع مشابهة

تأسست SWIFT في عام 1973 ومقرها في بلجيكا و يشرف عليها البنك المركزي البلجيكي بالإضافة إلى نظام الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي والبنك المركزي الأوروبي وغيرها و هي تربط بين أكثر من 11000 مؤسسة مالية في أكثر من 200 دولة وإقليم حول العالم بحيث يمكن إبلاغ البنوك بالمعاملات.

 

 

 

سجل النظام نحو 42 مليون رسالة يوميًا في المتوسط ​​في عام 2021 و 82 مليون رسالة بشكل عام هذا الشهر. 

 

 

كيف ستؤثر هذه العقوبات على روسيا؟

إن منع روسيا من نظام SWIFT سيضر باقتصادها على الفور وعلى المدى الطويل و سيعزل روسيا عن مجموعة من المعاملات المالية الدولية ويشمل ذلك الأرباح الدولية من إنتاج النفط والغاز والتي تشكل أكثر من 40٪ من عائدات روسيا.

 

 

منعت إيران من الوصول إلى نظام SWIFT في عام 2012 كجزء من العقوبات المفروضة على برنامجها النووي ففقدت نصف عائدات تصدير النفط و 30٪ من تجارتها الخارجية على الرغم من إعادة ربط العديد من بنوكها بالنظام في عام 2016.

 

شارك المحتوى |
close icon