من هو ايلون ماسك و ما هي أهم انجازاته ؟

 

الملياردير إيلون ماسك(من مواليد 28 يونيو 1971 ، بريتوريا، جَنوب إفريقيا) الأمريكي المولود في جنوب إفريقيا رجل أعمال شارك في تأسيس شركة الدفع الإلكتروني باي بال و مؤسس شركة سبيس اكس المتخصصة في صنع الصواريخ والمركبات الفضائية. كان أيضًا أحد أوائل المستثمرين المهمين و الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا لصناعة السيارات الكهربائية.

 

البدايات

 

ولد ايلون ماسك لأب من جَنوب أفريقيا وأم كندية و أظهر موهبة مبكرة في مجال الكمبيوتر وريادة الأعمال ففي سن الثانية عشرة ابتكر لعبة فيديو وباعها و في عام 1988 بعد حصوله على جواز سفر كندي غادر ايلون ماسك جَنوب إفريقيا لأنه لم يكن مستعدًا لدعم الفصل العنصري من خلال الخدمة العسكرية الإجبارية ولأنه سعى وراء الفرص الاقتصادية الأكبر المتاحة في الولايات المتحدة.

 

شركتي باي بال وسبيس إكس

 

التحق إيلون ماسك بجامعة كوينز في كينغستون، أونتاريو، وفي عام 1992 انتقل للعمل في جامعة بنسلفانيا في فيلادلفيا، حيث حصل على درجة البكالوريوس في الفيزياء  والاقتصاد في عام 1997 والتحق بمدرسة الدراسات العليا في الفيزياء في جامعة ستانفورد في ولاية كاليفورنيا لكنه غادر بعد يومين فقط لأنه شعر أن الإنترنت يتميز بقدرة أكبر على تغيير المجتمع

 

ايلون ماسك هو المؤسس لشركة Zip2 في عام 1995 وهي شركة تقدم خرائط وأدلة أعمال للصحف على الإنترنت و في عام 1999 ، استحوذت عليها شركة Compaq مقابل 307 مليون دولار ثم أسس إيلون ماسك شركة خدمات مالية عبر الإنترنت وهي X.com ، والتي أصبحت فيما بعد PayPal والتي تخصصت في تحويل الأموال عبر الإنترنت ثم استحوذت عليها شركة eBay في عام 2002 مقابل 1.5 مِليار دولار.

 

Witness the successful launch of the SpaceX Dragon capsule, مايو 25, 2012

 

في عام 2002 أسس شَركة إيلون ماسك شَركة سبيس إكس Space Exploration Technologies) SpaceX) لصنع صواريخ بأسعار معقولة و كان أول صاروخين لها هما فالكون 1 (تم إطلاقه لأول مرة في عام 2006) والصاروخ الأكبر فالكون 9 (تم إطلاقه لأول مرة في عام 2010) وصمما بتكلفة أقل بكثير من الصواريخ المنافسة و تم تصميم صاروخ ثالث أُطلق لأول مرة في عام 2018 لحمل 117000 رطل (53000 كجم) إلى المدار ، أي ما يقرب من ضعف أكبر منافس لها ، شَركة بوينج دلتا 4 الثقيلة بثلث التكلفة.

 

أعلنت شركة سبيس إكس عن صاروخ اسمه Super Heavy-Starship و ستكون المرحلة الأولى منه قادرة على حمل 100000 كجم (220.000 رطل) إلى مدار أرضي منخفض من خلال مركبة فضائية مصممة لتوفير النقل السريع بين المدن على الأرض وبناء قواعد على القمر والمريخ.

 

طورت الشرِكة أيضًا المركبة الفضائية دراجون التي تحمل الإمدادات إلى محطة الفَضاء الدولية (ISS) و التي يمكن أن تحمل ما يصل إلى سبعة رواد فضاء وكان لديها طاقم طيران يحمل رواد الفَضاء دوغ هيرلي وروبرت بهنكن إلى محطة الفضاء الدولية في عام 2020.

 

سعى ايلون ماسك لتقليل تكلفة رحلات الفَضاء من خلال تطوير صاروخ قابل لإعادة الاستخدام بالكامل يمكنه الإقلاع والعودة إلى المحطة الفضائية الدولية. و بدءًا من عام 2012 ، قام صاروخ Grasshopper التابع للشركة بعدة رحلات قصيرة لاختبار هذه التكنولوجيا.

 

مواضيع مشابهة

تيسلا

 

كان إيلون ماسك مهتمًا منذ فترة طويلة بإمكانيات السَّيارات الكهربائية ، وفي عام 2004 أصبح أحد الممولين الرئيسيين لشركة Tesla Motors (التي أعيدت تسميتها لاحقًا إلى تيسلا) ، وهي شَركة للسيارات الكَهربائية أسسها رواد أعمال مارتن إبرهارد ومارك تاربينينج.


في عام 2006 ، قدمت تسلا سيارتها الأولى ، رودستر، والتي يمكن أن تقطع 245 ميلاً (394 كم) بشحنة واحِدة. على عكس معظم السَّيارات الكَهربائية السابقة التي كان إيلون ماسك يعتقد أنَّها غير مثيرة للاهتمام


في عام 2010 ، جمع الطرح الأولي للشركة حوالي 226 مليون دولار . بعد ذلك بعامين ، قدمت تسلا طراز سيدان اس، والذي نال استحسان نقاد السّيارات لأدائها وتصميمها وحازت الشرِِكة على مزيد من الثناء على سيارتها الرياضية متعددة الاستخدامات الفاخرة طراز X ، والتي تم طرحها في السوق في عام 2015. ودخل الطراز الثالث وهو سيارة أقل تكلفة ، حيز الإنتاج في عام 2017.

 

Elon Musk

 

 

أبدى إيلون ماسك تحفظات بشأن طرح تسلا للتداول العام وفي أغسطس 2018 نشر سلسلة من التغريدات حول جعل الشركة خاصة مشيرًا إلى أنه حصل على “تمويل مضمون” و في الشهر التالي رفعت لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC) دعوى قضائية ضد إيلون ماسك بتهمة الاحتيال في الأوراق المالية زاعمة أن التغريدات كانت “كاذبة ومضللة” لكن بعد ذلك بوقت قصير رفض مجلس إدارة تسلا التسوية المقترحة من هيئة الأوراق المالية والبورصات لأن إيلون ماسك هدد بالاستقالة.

 

ومع ذلك ، أدت الأخبار إلى انخفاض سهم الشرِكة و قبلوا صفقة أشد قسوة في النهاية تضمنت شروطها تنحي إيلون ماسك عن منصب رئيس مَجلس الإدارة لمدة ثلاث سنوات على الرغم من أنه سُمح له بالاستمرار في منصب الرئيس التنفيذي.

 

اقترح ماسك في عَام 2013 نظامًا بديلًا للسكك الحديدية في كاليفورنيا و هو نظام هايبرلوب ، وهو أنبوب هوائي يمكن أن تسافر فيه مركبة تحمل 28 راكبًا لمسافة 350 ميلاً (560 كم) بين لوس أنجلوس وسان فرانسيسكو في 35 دقيقة بسرعة قصوى تبلغ 760 ميلاً (1220 كم) في الساعة ، وهي تقارب سرعة الصوت.

 

ادعى إيلون ماسك أن نظام الهايبرلوب سيكلف 6 مليارات دولار فقط و يمكن للنظام استيعاب ستة ملايين شخص يسافرون في هذا الطريق كل عَام. ومع ذلك ، ذكر أنه لم يستطع تخصيص وقت لتطوير هذا النظام بسبب انشغاله.

 

أما اليوم فهو يعد احد أكثر المؤثرين في العالم و يتابعه ملايين الاشخاص على مواقع التواصل الاجتماعي مثل تويتر و يمكن لتغريدة واحدة فقط أن ترفع سعر خدمة أو منتج ما ففي شهر فبراير عَام 2021 اثنى إيلون ماسك في تغريدة على عملة البيتكوين المشفرة و أعلنت شركة تسلا أنها استثمرت 1.5 مِليار دولار في العُملة المشفرة بيتكوين مما تسبب في ارتفاع العملة بشكل جنوني لكن بعد عدة اشهر فقط أعلن إيلون ماسك أن شركته باعت ما تملكه من هذه العملة في تغريدة مما أى الى تراجع بل انهيار أسعارها مرة أخرى مما دفع أصحاب و مالكو بيتكون إلى إعلان الحرب على إيلون ماسك و قرروا تأسيس عملة جديدة خاصة بهم

 

حاليا يحتل إيلون ماسك ( elonmusk ) المركز الثاني في قائمة أغنى الأثرياء في العالم بثروة تقدر ب 151 مليار دولار و يأتي بعد جيف بيزوس الشهير الذي تبلغ ثروته 171 مِليار دولار

 

شارك المحتوى |
close icon