موظف سابق في أبل: يجب أن تثبت نفسك كل يوم وإلا تخلّص منك ستيف جوبز

أجرى موقع سي إن بي سي لقاء مؤخرًا مع Guy Kawasaki أحد الموظفين السابقين في أبل للحديث حول فترة عمله في الشركة التقنية العملاقة وتأثير ستيف جوبز على المحيطين به، وكشف Guy أنّه عمل في أبل فترتين، الأولى من عام 1983 وحتى عام 1987، والثانية من عام 1995 وحتى عام 1997.

 

وفي أحد الأيام من عام 1984 ذهب ستيف جوبز إلى مكان عمل Guy مع شخص لم يكن يعرفه وسأله عن رأيه في شركة تُدعى Knoware، وفي الطبيعي عندما يقوم الرئيس التنفيذي للشركة بسؤال أحد الموظفين عن رأيه، أن يأخذ الموظف الكثير من الوقت قبل الإجابة للتفكير في عواقبها، وهل يجب عليه إبداء رأيه الحقيقي أم يجب أن يعطي إجابة محايدة وآمنة؟

 

الصدق مُنجّي

 

لكن Guy Kawasaki لم يفكّر كثيرًا وبدأ في الإجابة بصدق على السؤال، وأخبر ستيف جوبز أن منتجات الشركة متواضعة ومملة وأن الشراكة معها ليست استراتيجية بالنسبة لأبل، فهم لم يستفيدوا من واجهة المستخدم الرسومية والمميزات المتقدمة الأخرى في نظام الماك.

 

وبعد إجابته على السؤال، اتضّح أن الرجل الذي كان يسير إلى جانب ستيف جوبز هو الرئيس التنفيذي لشركة Knoware “أرشي ماكجيل”، وأخبره ستيف أنّ هذا هو الرأي الصائب.

 

يذكر Guy أنّه لو كان اختار الإجابة الآمنة وقال بعض الأشياء الجيدة عن منتجات Knoware لربما اعتبره ستيف جوبز جاهلًا على أقل تقدير، وهو الأمر الذي كان سيحد من مسيرته المهنية في أبل، وربما وصل الأمر حتى إلى فصله عن العمل في وقت لاحق من نفس اليوم، إن لم يكن على الفور.

 

مواضيع مشابهة

كما أشار Guy إلى أنّ قسم ماكنتوش كان الرئيسي في الشركة وقتها، وعلى جميع الموظفين إثبات أنفسهم كل يوم، وإلّا تخلّص منهم ستيف جوبز، فقد طالبهم دومًا بالتميز والبقاء على القمة، لذلك لم يكن العمل معه سهلًا على الإطلاق، بل كان مزعجًا ومخيفًا في كثير من الأحيان، لكنّه في النهاية دفع الكثير من موظفي أبل الأوائل نحو التفوّق على أقرانهم في حياتهم المهنية.

 

وصرّح Guy بأنّه لم يكن ليستبدل العمل لدى ستيف جوبز بأي وظيفة أخرى سبق له العمل بها، ويعتقد أن الأمر كذلك بالنسبة لجميع من عملوا في قسم ماكنتوش.

 

الكذب لن يذهب بك بعيدًا

 

ولخّص Guy تجربته في العمل لدى أبل ومع ستيف جوبز تحديدًا في بعض النقاط:

 

  1. أخبره الحقيقة. فالصدق هو اختبار لكفاءتك وشخصيتك، وأنت بحاجة إلى الذكاء لتفهم ما هو حقيقي وتحتاج إلى القوة لتقول الحقيقة.
  2. كلما كان الشخص حكيمًا، كلما اشتاق إلى الحقيقة. عندما تخبر أي شخص بأن منتجه جيد من أجل أن تكون إيجابيًا أو لطيفًا، لن يساعده ذلك في تحسينه.
  3. الصدق ليس أفضل فحسب، بل إنّه أسهل من الكذب. فهناك حقيقة واحدة فقط، لذا فإن الإصرار عليها سيكون سهلًا إذا كنت صادقًا، أمّا إن لم تكن كذلك فعليك أن تكذب الكذبة ثم تتذكر ما قلته دومًا.
شارك المحتوى |
close icon