هكذا تطور ويندوز خلال 30 عاماً

منذ ثلاثين سنة كشفت مايكروسوفت عن أول إصدار من ويندوز والذي عرف وقتها ب ويندوز 1.0، ورغم أنه لم يتم إطلاق هذا النظام حتى عام 1985 إلا أن بيل غيتس أزال النقاب عن أول نظام تشغيل خاص بمايكروسوفت خلال مؤتمر في فندق سيتي بلازا في نيويورك في العاشر من تشرين الثاني/نوفمبر عام 1983.

 

وقد تطور نظام التشغيل هذا كثيراً عبر العقود الثلاثة الماضية حتى وصل إلى ماهو عليه الآن، ولذا فقد قررنا أن نستعرض كيف تغير ويندوز عبر هذه السنين.

 

ويندوز 1.0 (1985)

 

windows 1.0

 

تم إطلاق ويندوز 1.0 بشكل رسمي في عام 1985 بعد سنتين من الإعلان عنه، وقد كانت الشركة تنوي تسميته بمدير الواجهة لكنها قررت بدلاً من ذلك تسميته ويندوز( أي نوافذ) وذلك بسبب الطريقة التي تم تصميم البرامج بواسطتها.

 

ويندوز 2.0 (1987-1990)

 

ويندوز 2.0

 

أطلق الإصدار الثاني من ويندوز في عام 1987، وقد تمتع بأيقونات على سطح المكتب وذاكرة أكبر، كما أتاح إمكانية تقاطع النوافذ.

 

ويندوز 3.0 (1990)

 

ويندوز 3.0

 

عندما أبصر ويندوز 3.0 النور في عام 1990 أصبح النظام الأكثر شهرة وشعبية من بين إصدارات ويندوز، حيث باعت مايكروسوفت مايقارب 10 ملايين نسخة منه في الأسبوعين الأوليين، وقد قامت الشركة من خلاله بتحسين أداء النظام وتطوير الأيقونات وإضافة 16 لوناً إلى رسومياتها.

 

ويندوز 95 (1995)

 

ويندوز 95

 

كان ويندوز 95 واحداً من أشهر الإصدارات التي أطلقتها مايكروسوفت، حيث شهد هذا الإصدار الظهور الأول لقائمة إبدأ إلى جانب متصفح إنترنت إكسبلورر، وقد قامت الشركة ببيع 7 ملايين نسخة منه في الأسابيع الخمس الأولى.

 

ويندوز 98 (1998)

 

ويندوز 98

 

تم إطلاق هذا الإصدار عند بداية انتشار الإنترنت بشكل أكبر، وتعتبر مايكروسوفت أن ويندوز 98 هو أول إصدار حقيقي مخصص للمستخدمين، وتعد إمكانية قراءة DVD و قائمة Quick Launch أهم مايتميز به.

 

ويندوز ME (2000(

 

ويندوز ME

 

من خلال هذا الإصدار قامت مايكروسوفت بإضافة مزايا جديدة متعلقة بالوسائط مثل Windows Movie Maker، كما أنه كان أول إصدار تطلقه ويندوز يتمتع بإمكانية استعادة النظام والذي يسمح لك بإعادة ضبط نظامك على الوضع الذي كان عليه قبل وقت معين من الزمن.

مواضيع مشابهة

 

لكن هذا النظام لم يلق النجاح المتوقع حيث تلقى العديد من الانتقادات اللاذعة عند إطلاقه كما صنفه موقع PCWorld ضمن قائمة أسوأ المنتجات التقنية، ووصفه موقع ABC بأنه صعب التحميل.

 

ويندوز XP ( 2001-2005)

 

ويندوز xp

 

تلقى هذا الإصدار الكثير من الإطراء والثناء نتيجة لمظهره الجذاب وأدائه السلس، وقد كتب دايفيد بوغ عام 2001 في صحيفة نيويورك تايمز حول هذا الإصدار :

 

” سوف تسمع بعض الشكاوى حول نظام التشغيل نفسه خصوصاً بالمقارنة مع الإصدارات السابقة، وبغض النظر عن رأيك في مايكروسوفت فإن استخدام ويندوز XP على جهاز حاسوب جديد هو بلا شك سريع ومرضي، وهذا أمر جيد للغاية”.

 

كما أن مايكروسوفت أوضحت أيضاً أنها قامت بزيادة مستوى الحماية في هذا الإصدار.

 

ويندوز فيستا (2006-2008)

 

ويندوز فيستا

 

قدم ويندوز فيستا تصميماً جديداً وبعض التحديثات البسيطة إلى البرامج الموجودة في ويندوز، لكنه تلقى انتقادات عديدة تقاطع معظمها في أنه لا يوجد في هذا الإصدار مايدفع المستخدمين للتخلي عن ويندوز XP.

 

ويندوز 7 (2009)

 

ويندوز 7

 

على عكس سابقه، تلقى ويندوز 7 ثناءً وإطراءً كبيرين عند إطلاقه في عام 2009 وقد اعتبر موقع CNET أن هذا ما كان يتوجب على مايكروسوفت تحقيقه من خلال ويندوز فيستا، ومايزال هذا الإصدار مستخدماً في الشركات في الوقت الحالي.

 

ويندوز 8/8.1 (2012-حتى الوقت الحالي)

 

ويندوز 8

 

تم الكشف عن ويندوز 8 في تشرين الأول/أكتوبر من عام 2012 حيث قامت مايكرسوفت بتغيير واجهة المستخدم بشكل كامل، حيث انتقلت من سطح المكتب التقليدي إلى التصميم المعتمد على المربعات الحية الملائمة بشكل كبير مع الأجهزة التي تمتلك شاشات لمس، وقد كان الهدف من وراء هذا محاولة جعل نظام التشغيل متوافقاً مع الأجهزة اللوحية.

 

لكن هذا النظام لم يلق شعبية كبيرة وقد تم انتقاده بشكل أساسي بسبب واجهته المعقدة وافتقاده إلى قائمة إبدأ والتي قامت مايكروسوفت بإعادتها مجدداً من خلال ويندوز 10.

 

ويندوز 10 ( سيطلق في عام 2015)

 

ويندوز 10

 

كشفت مايكروسوفت مؤخراً عن أحدث إصدار من ويندوز والذي أطلقت عليه اسم ويندوز 10، وسيحافظ هذا التحديث على بعض العناصر الموجودة في ويندوز 8 بينما ستضيف عناصر كانت موجودة في الإصدارات السابقة مثل قائمة إبدأ، ويعتبر ويندوز 10 أول إصدار قادر على العمل بشكل فعال على مختلف الأجهزة والشاشات المختلفة الحجم من الأجهزة اللوحية إلى الحواسيب والهواتف الذكية.

شارك المحتوى |
close icon