هل اللينكس جيد بالنسبة لك أم لا؟

السؤال عن جودة نظام اللينوكس أحد أكثر الأسئلة شيوعاً بين المستخدمين لنظام التشغيل لينوكس لأول مرة، لنكون قادرين على إجابة هذا السؤال دعنا نفهم خلفية كل مستخدم يبادر بهذا السؤال من حيث إعدادات الأجهزة التى يثبتها ونظام التشغيل الذي يستخدمه وحزمة التطبيقات التي عادة ما يستخدمها، وخبرته فى التعامل مع الحاسب عموماً، والسبب فى تفكيره لإستخدام اللينوكس فى المقام الأول.

 

نظام التشغيل الحالي الخاص بك

 

هناك عدداً من أنظمة التشغيل المحتملة والتي قد تكون تستخدم أحدهم مثل ويندوز XP وويندوز فيستا وويندوز فيستا وويندوز 8 وبالطبع نظام OSX.

 

يعتبر ويندوز XP هو المنتج الرئيسى لشركة مايكروسوفت والكثير من المستخدمين لديهم ولع بهذا النظام على الرغم من أنه لم يكن بالمستوى المطلوب.

 

ومن نظرة إيجابية لهذا النظام فإن غالبية الأجهزة تعمل بنظام XP وليس هذا فحسب بل قدمت الشركات المصنعة الكثير من التطبيقات فاقت عدد التى تقدمها الشركة الأم مايكروسوفت لكن النظام منذ بدايته وهو محاط بالكثير من ثغرات الأمنية الخطيرة بجانب المتصفح الأكثر عرضة للثغرات الأمنية والمثبت افتراضياً بالنظام.

 

ومن أجل سد تلك الثغرات الأمنية يجب عليك تثبيت جدار حماية مكلف بجانب إستخدام برامج مكافحة فيروسات قوية وإن لم يكن سعر حماية نظامك على القدر المطلوب ففي الغالب سيكون هناك بطئ شديد جراء إستخدام البرامج الكفئ إلى حد يمكنه الوصول إلى توقف جهازك عن العمل.

 

إذا كنت تقوم بتشغيل نظام ويندوز فيستا فإن الأمور ستزداد سوءاً بالتأكيد ونحن لا نشير إلى إمتلائه بالبرمجيات الخبيثة فحسب ولكنه يتطلب إعدادات أجهزة عالية نوعاً ما وبكل أسف هناك ضعف شديد فى جودة المنتج وهذا بإعتراف الشركة المصنعة نفسها.

 

بالنسبة إلى مستخدمي ويندوز 7 هم الأفضل ضمن منتجات شركة مايكروسوفت وقد تم تغطية الكثير من الثغرات بويندوز فيستا ويتم تثبيت نظام ويندوز 7 إفتراضياً على معظم الأجهزة الجديدة.

 

إذا كنت من مستخدمي نظام التشغيل ويندوز XP أو ويندوز فيستا بالفعل فأنت الآن تقف فى نقطة حيث يمكنك إتخاذ قرار صائب بالتخلي عنهم حيث لم يعد هناك دعم لويندوز XP بعد فأنت حقاً لديك فرصة جيدة لتغيير نظامك أو ترقية عتاد حاسوبك الشخصي من أجل تحمل تشغيل الإصدارات الأحدث من ويندوز.

 

بالحديث عن مستخدمي ويندوز فيستا ليس عليك أن تقوم بترقية نظامك فالدعم الذي ستتلقاه سيكون أسوأ مما أنت عليه إذا حصلت عليه فى الأساس.

 

وبالحديث عن مستخدمى ويندوز 7 هم في وضع أفضل قليلاً فإذا كان الجهاز يعمل بشكل جيد ومتاجوب مع جميع إحتياجاتك اليومية فلا حاجه للتحول إلى نظام التشغيل لينوكس ولكن حتماً قد ترغب فى القيام بذلك لاحقاً.

 

في أي شئ تستخدم حاسوبك الشخصي؟

 

إذا كنت من النوع الذي يستخدم جهاز الحاسب في تصفح الإنترنت واستخدام الفيسبوك وتويتر وغيرها من الوسائل الإجتماعية والإستماع إلى الموسيقى ومشاهدة مقاطع الفيديو فثمة هناك الكثير من توزيعات اللينوكس المثالية لك والإجابة على عنونا المقال فحتماً نعم لينوكس هو خيار رائع بالنسبة إليك.

 

إذا كنت تحتاج إلى برامج مكتبية للعمل من المنزل فثم هناك حزمة من البرمجيات الجيدة حقاً لمساعدتك في ذلك منها LibreOffice و  OpenOffice  و  Google Docs، إذا كنت حقاً تريد إستخدام منتجات مايكروسوفت المكتبية فهذه عقبة ولكن لها حل حيث يمكنك إستخدام برنامج WINE فى تشغيل التطبيقات مثل وورد وإكسيل ولكن ليس بالحل المستقر، بالطبع يستطيع تطبيق LibreOffice فتح الملفات التى تم إنشاؤها عن طريق منتجات مايكروسوفت المكتبية.

 

إذا كنت مطوراً للبرامج وتحتاج إلى تطوير تطبيقات موجهة لمنصة ويندوز فهنا يمكنك الإستمرار في استخدام ويندوز ولكن يمكنك تشغيل النظامين جنباً إلى جنب حيث يمكنك التنقل ما بين النظامين بطريقة بسيطة

 

لماذا يجب عليك إستخدام نظام التشغيل لينوكس فى حياتك اليومية؟

 

إذا كنت مستخدماً لنظام ويندوز أو ماك فمعرفة إستخدام نظام لينوكس يعتبر مهارة ثمينة يجب التحلي بها وأنه يمكنك أن تقوم بالكثير من الأشياء إذا لم يكن هناك نظام تشغيل بجهازك الخاص وفيما يلي بعض النقاط التي ستجعلك مستعداً للتحول إلى نظام لينوكس بالكامل.

 

مواضيع مشابهة

1- إستكشاف وإصلاح الأخطاء بجهازك والأجهزة الأخرى

 

عزيزي لن تحتاج إلى تثبيت نظام لينوكس على الجهاز ليجعل من الأمر فائدة ولكن كل ما تحتاجه هو قرص صلب على قيد الحياة فبمجرد تحميل النظام من القرص المضغوط يمكنك إستخدام أي ملف من القرص الصلب حتى وإن لم يثبت النظام على القرص الصلب أو كنت قد نسيت كلمة المرور خاصتك ويمكنه أيضاً مساعدتك إن قمت عن طريق الخطأ بمسح جميع البيانات وبالطبع لن يقوم لينوكس بدور منقذ النظام ولكن هناك الكثير من الخيارات التي يمكن القيام بها فهو حقاً خبير إستكشاف للإخطاء وإصلاحها.

 

2- إستضافة موقع أو تطبيق على الويب

 

 لك أن تعرف أن معظم المواقع التي تقوم بزيارتها يومياً تعمل فعلياً بنظام لينوكس فإذا كان لديك رغبة فى بناء موقع على الإنترنت فأنت ستستطيع ذلك بطريقة بسيطة إما عن طريق Dreamhost وهو مضيف مبني على نظام لينوكس أو استنساخ ملفاتك عن طريق دروبوكس ويبدأ ذلك بإستضافة النظام على لينوكس بوكس بنظامك أولاً ثم إبتاع بعض الخطوات البسيطة بعد ذلك، بالطبع يعطيك سيطرة كاملة على كل شئ بدلاً من وضع بياناتك الخاصة فى يد شخص آخر غير موثوق به.

 

3- يعمل مع جميع محركات الأقراص الصلبة وتقسيماتها

 

إذا كنت تريد ترقية مساحتك التخزينية أو إعادة تنسيق القرص الصلب وتقسيمه بطريقتك الخاصة فالأمر أسهل بكثير من خلال تطبيق Gparted والذ أستخدمه شخصياً فى الكثير من الأعمال ومن خلال النسخة التجريبية غبير المثبتة على جهازك يمكنك بالطبع ذلك، بالطبع يمكنك الحفاظ على بياناتك من التسلل أو التلاعب بها ببساطة عن طريق لينوكس.

 

4- تريد أتمتة كل شئ في بيتك

 

بمعرفة صغيرة منك فى التعامل مع نظام لينوكس وجهاز حاسب صغير _مثل راسبيري باى_ يمكنك تطوير وإنشاء الكثير من الأدوات الآلية للعمل بمنزلك حيث يمكنك التحكم صوتياً بجميع الأجهزة بمنزلك وإنشاء نظام مراقبة خاص للمنزل والسيطرة على الستائر ومكيف الهواء بالمنزل كل هذا وأكثر عن طريق لوحة رخيصة من الراسبيري باى ونظام التشغيل لينوكس ولا حدود لخيالك فى تلك اللحظة.

 

5- تشغيل خادم منزلي للنسخ الإحتياطي والبث والتورنت

 

إذا كنت لا تريد أن تترك حاسوبك الشخصي يعمل على مدار الساعة فقط لمشاكة الملفات والتحميل والتحميل ملفات التورنت فمن خلال حاسوب قديم يمكنك إستخدامه كخادم يقوم بتخزين النسخ الإحتياطية وجدولة التحميلات وملفات التورنت والقيام بالمهام المجدولة له بهدوء فى ركن خاص به.

 

6- قم بإنشاء مركز مخصص للميديا أو آلة لألعاب الفيديو

 

إذا كان لديك حاسوب شخصي فيمكنك إستخدام سطح المكتب كمركز لعرض الميديا أو شاشة للمحاكاة الخاصة حيث يمكنها من خلال وحدة راسبيري باى تحويل سطح المكتب بجانب عملها العادي إلى شاشة جيدة لعرض الأفلام أو لعب ألعاب الفيديو فاتصال اللينوكس مع وحدة راسبيري باي سهل للغاية     

 

7- قم باختراقاتك وعمليات التأمين الخاصة بك

 

بعض توزيعات الينوكس مثل الباك تراك وكالي تهتم وتركز على الأمور الأمنية للأنظمة وإختبار الأمان وهذا يعنى أنه يمكنك إستخدام ذلك فى اختراق المواقع أو الشبكات مثل شبكة الواي فاي الخاصة بجارك مثلاً فحتماً هى وسيلة رائعة لمعرفة المزيد عن أمان شبكات الإتصال وكيفية حماية نفسك من الهجمات وبالطبع نحن لانوصي باستخدام هذه القوي فى الشر لا سمح الله ولكن معرفة الحيل ودراستها تعطيك طريقة أفضل لحمايتك الشخصية.

 

8- إحياء حواسيبك القديمة والبطيئة

 

يعاني الكثير منا من بطئ حاسوبه مما يضطره إلى ترقية نظامه أو شراء حاسوباً جديداً فما عليك سوي تثبيت النظام فهو أبعد ما يكون نظام التشغيل المثالي لحاسوبك حيث يمكنك من إتمام عملياتك اليومية التي تقوم بها على نظام ويندوز بكفاءة أكثر ودقة أعلى.

 

أتمني أن نكون قد وفقنا في عرض شامل لإحتياجاتك كي تأخذ القرار الصحيح . . . دعنا نعرف قرارك.

 

شارك المحتوى |
close icon