على من يقع اللوم في حواث السيارات ذاتية القيادة؟ ومن يملك الإجابة؟

إن الجدل القائم على ” من يقع اللوم ؟” عند حدوث الحوادث في السيارات ذاتية القيادة مطروحٌ منذ بداية صنعها. إذ لم تصل الشركات المصنعة والجهات التشريعية إلى جوابٍ نهائي يُنهي هذه المسألة. وقالت سارة روني، كبيرة مديري الشؤون الفيدرالية والتنظيمية في الجمعية الأمريكية للعدالة: “إذا صدمك سائق آخر، فمن الواضح من الذي يتحمل اللوم”. لكن ليس الأمر كذلك عندما تصطدم سيارة ذاتية القيادة بالكامل بمركبة أخرى أو أحد المشاة. ثم قد يكون الخطأ في الشركة المصنعة والبرنامج المتحكم بالسيارة. أو مع مالك السيارة إذا لم يتم تثبيت التحديثات بشكل صحيح. وإذا كانت الشركة المصنعة هي المخطئة، فقد تسعى الضحية إلى رفع دعوى بموجب معايير مسؤولية المنتج، كما هو الحال مع السيارة التقليدية.

 

 

 

لا تزال السيارات في المرحلة التجريبية، أعاقت هذه المشكلات التشريع الذي سيسمح للشركات باختبار وبيع الآلاف من المركبات. وهو أمر تقول الصناعة إنها بحاجة إلى تطويره من خلال تطوير التكنولوجيا بالكامل وتسويقها في نهاية المطاف للمستهلكين. تم تمرير مشروع قانون للقيام بذلك عبر مجلس النواب منذ عدة سنوات ولكن تم تعثره في مجلس الشيوخ. وتعثرت خطوة لدمج هذا القانون، بسبب مبادرة من قبل بعض الشركات المصنعة لتضمين لغة من شأنها منع المستهلكين من رفع الدعاوى. بدلاً من ذلك، سيتعين على المستهلكين تقديم النزاعات إلى التحكيم الملزم، وهو أمر شائع في منتجات التكنولوجيا ولكن ليس السيارات.


قد يهمك أيضًا: 

مواضيع مشابهة

كيف أصبحت السيارات الذكية أكثر أمانًا

السيارات ذاتية القيادة هي هدف تعاون Apple مع TSMC وفق التقارير

استدعاء 135 ألف سيارة Tesla بسبب مشاكل سلامة قد تنتج حوادث سير

حوادث أوبر

حدثت حفنة من حوادث الاصطدام التي شملت سيارات شركة تيسلا، مع سائقين بشريين يستخدمون نظام السائق الأوتوماتيكي للشركة. بالإضافة إلى وفاة أحد المشاة التي تعرضت لها سيارة اختبار القيادة الذاتية Uber Technologies. وفي عام 2018، ركزت الشركة على قضية المسؤولية على السيارات قيد التطوير الآن والتي لا تحتوي على عجلات توجيه أو دواسات غاز. وكتبت جماعة من مجموعات الدفاع عن المستهلك، رسالة في 17 مايو إلى قادة في اللجنة الفرعية لحماية المستهلك في مجلس النواب للطاقة والتجارة، تعارض التحكيم الإلزامي. وأعربوا عن قلقهم من أن المركبات الآلية قد يتم تشغيلها في يوم من الأيام من قبل أوبر أو شركات أخرى وتأتي مع بنود لشروط الخدمة الخاصة بهم. 

شارك المحتوى |
close icon