هل تعتبر Beats غلطة آبل ؟

نشرت صحيفة فاينانشال تايمز يوم الخميس الماضي أن شركة آبل تقترب من إتمام صفقة التعاقد مع سماعات وخدمات الموسيقى الرائدة لشركة Beats المؤسسة من قبل مغني الراب Dr.Dre والمنتج جيمي لوفين بمبلغ يقارب 3.2 مليار دولار. وفي حال إتمامها فإنها ستكون أكبر صفقة لشركة آبل على الإطلاق حيث أن الصفقة الأكبر لشركة آبل إلى حد الآن هي شراء خدمة NeXT من ستيف جوبز بمبلغ 400 مليون دولار.

 

المسألة طبعاً ليست فيما إذا كانت شركة آبل قادرة على شراء Beats، فشركة آبل تمتلك ما يقارب 160 مليار دولار نقدي ويمكنها بذلك شراء 50 شركة بحجم Beats.

 

تبدو الصفقة من النظرة الأولى منطقية حيث أن آبل قد تستفيد من Beats في إغناء القسم الموسيقي ورغم أن خدمة iTunes مازالت أكبر متجر موسيقى في العالم، إلا أن البطء في مبيعات الموسيقى الرقمية هو ما يشغل بال شركة آبل حيث أنها حاولت اللحاق بركب الموسيقى عبر iTunes Radio في حزيران/يونيو عام 2013 لكنها لم تكن ذات فائدة بالنسبة لعملائها حيث أن نسبة 1-2% فقط قاموا بشراء الأغاني عبر هذه الخدمة.

 

تدعي Beats أنها شركة الموسيقى الأولى التي تفهم المستخدم وذلك لاستخدامها لوغاريتمات تقوم بتشغيل أغانٍ تناسب مزاجه كما أن سماعات الأذن الخاصة ب Beats متقدمة بسنين ضوئية على تلك الخاصة بآبل ورغم أن ال Bass في Beats يمكن أن يكون مزعجاً لعشاق الموسيقا إلا أنه يبقى أفضل بكثير من سماعات آبل التي لم تلاقي النجاح حتى بعد إعادة التصميم الأخيرة.

 

لكن هناك أسباب تدفع للتساؤل فيما إذا كانت آبل ترتكب خطأ بقيامها بهذه الصفقة.

 

مواضيع مشابهة

شركة Beats لا تفصح عن عدد مشتركيها إلا أن شركة Cowen & Co تقدرهم ب 500 ألف مشترك. على النقيض من ذلك فإن شركة Spotify تضم أكثر من 4 ملايين مشترك، وشركة Pandora تمتلك ما يقارب 250 مليون حساب نشط كما أنها قالت إن 76 مليوناً الشهر الماضي قاموا بالاستماع إلى الأغاني عبر خدمتها.

 

ليست القضية في أن آبل لا تستطيع شراء خدمات شركة Pandora فسعر هذه الأخيرة في السوق لا يتعدى 5 مليار دولار وشركة آبل تمتلك إمكانية دفع مبلغ كهذا إلا أن Beats تمتلك علامة مميزة خصوصاً عند المراهقين كما أن سماعاتها المتميزة تتوافق مع محاولات آبل الدخول إلى مجال صناعة السماعات.

 

البعض في Wall Street كانوا معارضين لهذه الصفقة ومنهم المحلل في Gene Munster بايبر جافراي الذي قال "نحن لا نستطيع فهم الفكرة من وراء هذه الصفقة، فمن المؤكد أن Beatsستضيف علامة تجارية راقية إلى آبل في مجال الموسيقى لكن آبل تمتلك علامة تجارية راقية مميزة خاصة بها! كما أن الموسيقى ليست المجال الوحيد الذي تحتاج فيه آبل إلى الدعم فخطة آبل في انتاج التطبيقات تفتقد إلى الرؤية ".

 

جدير بالذكر أن أسهم شركة آبل انخفضت بمعدل 1% صباح الجمعة وهذا ما يشير إلى أن السوق يرسل رسالة يدل فيها على أنه يريد من آبل أن تشتري شيئا يساعدها فعلاً في التوسع فشركة Beats ليست الوحيدة في عالم الموسيقا بالنسبة لمستثمري آبل.
 

شارك المحتوى |
close icon