هل تعد ماكينات صنع القهوة وسيلة لاختراقك؟

لا شك وأنك تتخذ العديد من الإجراءات الاحتياطية لحماية أجهزتك من الاختراقات من خلال تثبيت برنامج مضاد للفيروسات على حاسوبك أو هاتفك، لكن الأمر لم يعد يقتصر على حاسوب أو هاتف ذكي، بل إنه في حال كانت هناك مجموعة من الأجهزة المتصلة بالشبكة ذاتها في مكتبك أو منزلك فإن المخترق يستطيع الوصول إلى جميع الأجهزة من خلال اختراق جهاز واحد.

 

فقد زعم الباحثون في مجال الحماية مؤخراً أنهم تمكنوا من اختراق شبكة حاسوبية من خلال إرسال فاكس خبيث، وهناك طرق عديدة غير تقليدية يمكن للمخترق استخدامها للوصول إلى نظامك.

 

الطابعات

 

ننظر في بعض الأحيان إلى أجهزة معينة على أنها متصلة بالحاسوب وليس بالإنترنت، لكن الآن فقد أصبحت الطابعات على سبيل المثال في هذه الأيام متصلة بالإنترنت كي يتسنى لها التواصل مع أجهزة أخرى في مكتبك ومنزلك بشكل لاسلكي.

 

ويوفر هذا الاتصال بالإنترنت الخطوة الأولى للمخترقين للوصول لشبكتك، ومن ثم يحتاجون للاحتيال على خيارات الحماية مما يسمح لهم باختراق الطابعة وجميع الأجهزة المتصلة بها.

 

مواضيع مشابهة

الألعاب وماكينات صنع القهوة

 

بفضل ما يعرف باسم “إنترنت الأشياء” لم تعد الحواسيب والأجهزة الملحقة بها هي الوحيدة المتصلة بالإنترنت بل إن الأجهزة المنزلية وغيرها من الأشياء التي لا نرى لها علاقة بهذه التقنية أصبحت متصلة بالإنترنت الآن، ويبدو أن أي جهازاً يمكن اختراقه بمجرد أن يكون له اتصال مع الإنترنت، ومن بين الأمثلة على ذلك ماكينات صنع القهوة، الألعاب، أجهزة قياس الحرارة.

 

ويمكن للمخترقين عند الوصول إلى هذه الأجهزة فعل العديد من الأمور، حيث يمكنهم الوصول للبيانات التي تم إرسالها للجهاز، الأمر الذي قد يكون مزعجاً في حال كنا نتحدث عن ماكينات صنع القهوة أو الألعاب بينما يكون خطراً عندما يكون منزلك فارغاً مما قد يهدد بسرقته.

 

على أي حال، يمكنك زيادة مستوى الحماية من خلال تقنيات شبكات الحماية الجيدة كالجدار الناري واعتماد طرق التوثيق والتحقق القوية من أجل تقليل مخاطر الاعتداءات.

شارك المحتوى |
close icon