هل ستغير تقنية الواقع الافتراضي مجال الرعاية الصحية في السنوات المقبلة؟

لعقود عديدة استلزم تقديم الرعاية الصحية التفاعل الجسدي بين المريض و الطبيب كوسيلة للتشخيص أو لتلقي العلاج الطبي أو لإجراء العمليات الجراحية للمريض.

 

تغير هذا قليلاً مع ظهور الخدمات الصحية عن بعد والتي جعلت جزءاً من العلاقة بين المريض والطبيب تتم من خلال الوسائل الرقمية والإنترنت. لكن هذه النماذج الآن على أعتاب شكل أكبر وأكثر ضخامة بشكل غير مسبوق بسبب الواقع المعزز الذي يوفر إمكانيات لم تكن متخيلة من قبل.

 

 

خذ على سبيل المثال شركة NVIDIA المتخصصة في صناعة الرقائق الإلكترونية و التي توظف إمكانياتها للاستثمار في الميتا فيرس و تحاول الابتكار في هذا المجال من خلال نظامها Omniverse  و هي منصة مفتوحة قابلة للتوسيع تم تصميمها للتعاون الافتراضي و المحاكاة الفعلية الدقيقة في الوقت الفعلي حيث يمكن لمنشئي المحتوى و المصممين و الباحثين و المهندسين ربط أدوات التصميم و الأصول و المشاريع الرئيسية للتعاون في مساحة افتراضية مشتركة و قد تم بالفعل تهيئة المنصة للعديد من الصناعات بما في ذلك الهندسة المعمارية و الإعلام و الترفيه و التصنيع و الحوسبة الفائقة مما خلق أساسًا قويًا للقفز إلى مجال الرعاية الصحية.

 

 

Surgeons use virtual reality to practice surgery

 

تتميز فكرة ميتافيرس بإمكانيات لا تصدق مما يوفر نهجًا جديدًا تمامًا للتفاعل و الاتصال البشري و يعد تغيير اسم الفيسبوك مؤخرًا إلى ميتا دليلاً على بعد نظر الشركة ورؤيتها القائلة بأن الميتافيرس سيشكل الانترنت في السنوات القادمة.

 


اقرأ أيضا: ما هو الميتافيرس و هل سيشكل مستقبل الانترنت

 

الحقيقة أن الفيسبوك استثمر في الواقع الافتراضي و المعزز لسنوات و قد صمم طرقًا جديدة لبناء منصات تفاعلية و حتى قبل تغيير اسمها أشارت الشركة إلى توجهها نحو هذه التكنولوجيا من خلال استحواذها على شركة الواقع الافتراضي Oculus. و يتميز الفيسبوك بإمكانيات مذهلة للتأثير في مجال الرعاية الصحية لا سيما أنه يمتلك بالفعل بنية تحتية قوية للتواصل الاجتماعي.

 

مواضيع مشابهة

تتحرك شركة ميتا بسرعة بفضل تقنية الواقع المعزز و قد أظهر مقطع فيديو مصور تقدم الشركة المذهل باستخدام تقنية قفازات اللمس التي تسمح للمستخدم بتجربة حاسة اللمس في العالم الافتراضي و يُظهر العرض التوضيحي أن المستخدمين يتفاعلون في العالم الافتراضي و يمكنك مشاهدة الفيديو الكامل من هنا،

 

أيضا تتميز شركات مثل Intuitive Surgical المشهورة بنظام الجراحة بمساعدة الروبوت بإمكانيات مذهلة تؤهلها للانتقال إلى الواقع الافتراضي و العديد من الشركات الأصغر الأخرى تستثمر في مجال الرعاية الصحية الرقمية سواء كان ذلك لتحسين تجربة التطبيب عن بعد من خلال الواقع المعزز أو من خلال جعل التجارب الطبية الأخرى أكثر ملاءمة و أمانًا للمرضى.

 

و لكن يوجد تحديات رئيسية ستواجهها هذه الشركات بلا شك و أحد أكبر هذه التحديات هي ربط العالم الافتراضي بالواقع الحقيقي و سيلزمها الخوض في العديد من التجارب السريرية لمعرفة ما إذا كان بالإمكان استخدام هذه التكنولوجيا بأمان لرعاية المرضى وكيف سنتمكن من استخدامها. 

 

تحدٍ آخر هو أمان بيانات المريض في الميتافيرس فمع تزايد اعتماد العالم على التكنولوجيا يجب أن يزداد الاهتمام بشأن خصوصية الأشخاص بالإضافة إلى الاهتمام بالحلول التي توفرها شركات الأمن السيبراني و أخيرًا سيتعين على الشركات معرفة كيفية إنشاء هذه التكنولوجيا بطريقة ليست آمنة للمريض فحسب  بل تلبي أيضًا الجوانب الإنسانية للطب.

 

لا تقتصر الرعاية الصحية على علاج الأعراض فحسب بل تتعلق أيضًا بمعالجة الحالة المسببة للأعراض و في حين أن تقنية الواقع المعزز تحمل في طياتها آفاقاً لا حدود لها في مجال الرعاية الصحية إلا أنه يجب تطويرها بطريقة لا تتعدى العلاقة الإنسانية بين المريض و الطبيب.

 

اقرأ أيضا: كيف تغير التقنية عالم الرعاية الصحية وتدفعه للأمام

 

شارك المحتوى |
close icon