هل هذا هو السبب الحقيقي الذي دفع آبل إلى شراء Beats

 

منذ أسبوعين انتشرت أخبار حول نية آبل في شراء تقنية Beats مقابل 3.2 مليار دولار هذه الصفقة والتي يبدو أنه تم تأجيلها أربكت الخبراء في هذا المجال فبعضهم رأى الأمر أنه دليل على ضعف وسوء في خيارات الشركة بعد رحيل ستيف جوبز، بينما يعتبر آخرون أنها أفضل فكرة لآبل منذ تصميمها iPad ويعتقد الغالبية أن آبل ستشتري Beats من أجل خدماتها في مجال الموسيقى وليس من أجل سماعات الأذن بالدرجة الأولى.

 

 

نشرت وكالة رويترز تقريراً توضح فيه لم قد تكون الصفقة منطقية ولم تتمنى شركات إنتاج الموسيقى لآبل النجاح في مجال الموسيقى حيث تشير رويترز إلى أن شركات الإنتاج هذه بدأت تدرك أن الموسيقى هي المستقبل ولكنهم مستاؤون من أن شركة آبل لم تترك بصمتها في هذا المجال إلى الآن.

 

 

حالياً فإن شركتي Pandora وSpotify يحتكران مجال الموسيقى ولكنهم يعانون في كسب الأرباح وحسب مصادر رويترز فإن المفاوضات مع هاتين الشركتين صعبة دائماً.

 

 

على العكس من ذلك، فإن شركة آبل تمتلك 800 مليون حساباً على iTunes معظمهم مرفق ببطاقات ائتمانية ترغب شركات انتاج الموسيقى بنقلهم من Download إلى اشتراكات وفي هذا الصدد قال مدير شركة RocNation دانييل ويسمان " إن iTunes تعد الأولى في العالم في Download الرقمي وإذا تمكنت من تحويل قاعدة المستخدمين فيها إلى مشتركين فإن ذلك سيكون فوزاً للجميع"

 

 

مواضيع مشابهة

أحد المطلعين في هذا المجال أوضح لرويترز كيف أن بث الموسيقى قد يجني لشركات إنتاج الموسيقى أرباحاً أكثر من التحميل حيث قال " المستخدم الجيد يمكن أن ينفق 25-35 $ كل سنة على تحميل الموسيقى بينما المشترك في خدمة بث الموسيقى يقوم بإنفاق 9$ شهرياً أي ما يعادل على الأقل 108$ سنوياً"

 

 

لحد الآن لم تستطع آبل أن تتقدم في مجال بث الموسيقى ومازالت شركات إنتاج الموسيقى تستخدم iTunes المنافس لشركة Pandora لكنها في ذات الوقت ترى في Beats فرصة لآبل لكي تنافس في مجال بث الموسيقى.

 

 

الجدير بالذكر أن أحد الشركاء المؤسسين ل Beats جيمي لوفين يملك علاقات وطيدة مع شركات إنتاج الموسيقى وذلك يعود لكونه أحد الشركاء المؤسسين لشركة Interscope Records والتي واحدة من أكبر ثلاث شركات إنتاج موسيقية في العالم. وإذا تم شراء Beats فإن لوفين غالباً سوف يترك العمل في Interscope وذلك حسب ما قال مصدران إلى وكالة الأنباء رويترز.

 

 

في حال تمت الصفقة فإن آبل ستضرب أكثر من عصفور بحجر واحد فهي ستحصل على مدير تنفيذي ذو علاقات وطيدة في مجال الموسيقى، وخدمة بث موسيقى تملك مباركة شركات إنتاج الموسيقى، وإضافة لذلك فإنها ستمتلك 800 مليون حساباً على iTunes مع بطاقات ائتمانية من المحتمل أن يكونوا المشتركين الجدد في خدمة Beats.

 

 

بعد ذلك كله فإن الأمر يبدو أنه يستحق دفع 3.2 مليار دولار.

شارك المحتوى |
close icon