هل يغير الذكاء الاصطناعي من طريقة التنبؤ المستقبلية؟

قبل آلاف السنين توقعت شركة أوراكل مستقبلًا حافلًا للتقنيات وتنبأت بمستقبل الذكاء الاصطناعي الواعد، وهذا ما تتطلع إليه العديد من الشركات من حيث وجود برنامج ذكي مصطنع للمساعدة في بناء القرارات بدءًا من قرارات الشراء. نعيش في عالم من التخمينات المتوقعة التي يصنعها خبراء بشريين لكن على ما يبدو أن الجيل القادم سيكون أكبر من فهم الخبراء.

 

يعتمد الذكاء الاطناعي في جوهره على التنبؤ مع قدرته على تقييم البيانات أضعافًا مضاعفة بطريقة أسرع من أي شخص، تستطيع برامج لغات الآلة تقييم الأنماط وإنشاء الاتصالات واختبار الفرضيات في وقت أقل من ارتشاف كوب من القهوة وذلك بفضل قدراتها المتقدمة.

 

الذكاء الاصطناعي وتجارة التجزئة

 

تتجه منصات تجارة التجزئة إلى استخدام البرامج التنبؤية لتقديم أفضل خدمة للعملاء، وتوجيه التوصيات المناسبة حسب الفئة والنوع وذلك بعد القفزة الهائلة في قدرات التعلّم الآلي. وبرغم التوجه الكبير لذلك المجال أكد استطلاع رأي أجرته شركة آي بي إم أن 91% من المدراء التنفيذيين في مجال التجارة بالتجزئة يعتقدون بأن الذكاء الاصطناعي يعطل صناعتهم وبالتأكيد فاعتقادهم خاطىء تمامًا.

 

استطاعت شركات مثل أمازون وعلي بابا تسخير التقنية في تعزيز الوصول الكامل والتام لجميع مستلزماتك من خلال ضغطة زر اوحدة، تم ذلك بالكثير من البيانات التي تعالجها منصات تجارة التجزئة يوميًا في تلبية احتياجاتك وتقديم أفضل خدمة لك.

 

الرعاية الصحية والذكاء الاصطناعي

 

مواضيع مشابهة

هناك ثورة في عالم المنتجات الاستهلاكية يشاهدها الجميع، على الرغم من روتين المستشفيات الراسخ بالأذهان وشركات التأمين وغيرها من المؤسسات الطبية عند التعامل مع المرضى. تظل الخدمات الطبية المبنية على الذكاء الاصطناعي محور اهتمام الآن، فقد ساعدت روبوتات الدردشة التفاعلية والخدمات الإلكترونية في تحسين وإنقاذ حياة الكثيرين.

 

تمكنت البرمجيات المتقدمة أيضًا من التنبؤ بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية بطريقة أفضل من الطرق التقليدية واكتشاف طرق واقعية وسريعة لعلاج الأمراض المزمنة بعد معالجة الكثير من بيانات المرضى. ساعدت البرامج الطبية أيضًا على وقف نمو وتزايد الأمراض المعدية والمستعصية بمحاكاة ومراقبة نمو الفيروسات والأوبئة.

 

الذكاء الاصطناعي والأرصاد الجوية

 

اختلفت سُبل التنبؤ بالطقس منذ اعتمد البابليون القدماء على الغيوم لتحديد الطقس، ويناضل كل شعب للاعتماد على أدوات أفضل مما استخدمها القدماء لكن النمذجة الحاسوبية خطوة رئيسية في هذه العملية، وتمكن بعض الباحثين من  التعرف على الظواهر الجوية المعقدة التي لم يتمكن خبراء بشريون من التعرف عليها وذلك بتسخير قوى الذكاء الاصطناعي في معالجة البيانات. تشبه هذه البرمجيات كثيرًا البرمجيات الخاصة بالتعرف على الصور واللغة، وبالطبع لن تتنبًا بقرب الأعاصير ولكن نمو توقعاتها كان جديرًا بالكثير من المفاجآت.

 

هذه ليست سوى أمثلة قليلة لتوضيح التغير الحالي الذي يحدثه الذكاء الاصطناعي على الصعيد العالمي، ويتوقع الكثير من الخبراء تغييرات هائلة في مجالات أخرى كثيرة مثل كيفية القيادة الآلية وإنفاذ القانون والتفاعل الآلي مع البشر.

شارك المحتوى |
close icon