هل يمكن استخدام الحليب في تغليف المواد الغذائية بدلاً من البلاستيك؟

يعد أمر الحفاظ على المواد الغذائية من أصعب الأمور التي قد تواجهها ربات البيوت وشركات الأغذية في كافة الظروف الجوية البيئية التي تتغير للأسوأ هذه الأيام، لكن كان هناك تحد كبير في ابتكار مادة جديدة تحافظ على الطعام وصديقة للمادة المحفوظة أولا وللبيئة ثانياً، وتتأثر المواد المحفوظة تبعاً لعملية التغليف والتعبئة مما يؤثر سلباً على جودة المنتج أو البيئة.

 

يسعى الكثير للحصول على مواد صديقة للبيئة في كافة العمليات، فمعظم حاويات الطعام بمتاجر البقالة يعاد تدويرها من مواد أخرى، وعملية تمديدها على قطعة من اللحم الطازجة بالتأكيد سيوفر مادة غير طبيعية وضرراً بالإنسان لا يلاحظه إلا المهتمين.

 

قدم بعض الباحثون في وزارة الزراعة بالحكومة الأمريكية طريقة جديدة لتغليف المواد باستخدام الحليب وهي الطريقة التي تعد أكثر كفاءة من استخدام شرائح البلاستيك المعاد تدويرها، وهذه الشريحة الجديدة التي تُستخدم في تغليف المواد الغذائية صالحة للأكل وتذوب في الطعام بدون أي ضرر يُذكر.

 

مواضيع مشابهة

على الأقل تحافظ هذه الشريحة المصنوعة من الألبان على الطعام المحفوظ بعيداً عن عوامل الأكسدة والرطوبة ووسائل التخزين المختلفة، وقد وجد الباحثون أيضاً بروتين يعتمد على الحليب يُدعى “كازين” يمكن إضافته في صورة مسحوق إلى الماء لتشكيل هذه المواد الجديدة التي تستهدف عملية التغليف الصديقة للبيئة والطعام.

 

يضيف الفريق أيضاً مواداً مثل الجلسرين تخفيفها والبكتين الحمضي لمقاومة الرطوبة وارتفاع درحجات الحرارة في المخازون ومادة فويلا كمادة منكهة وفيتامين يساعد على عملية الحفظ.

شارك المحتوى |
close icon