وفاة مؤسس أتاري ” تيد دابني”

توفي اليوم تيد دابني أحد المشاهير في عالم ألعاب الفيديو ومؤسس شركة أتاري ” تيد دابني” ويعتبر دابني من القدماء في عالم ألعاب الفيديو الذي أصبح مجالاً بقيمة 137,9 مليار دولار حسب ما أوضحت شركة التحليل Newzoo.

 

وقد كتب مارتي غولدبيرغ مدير متحف أتاري على فيس بوك حول وفاته قائلاً :

 

” لقد تلقيت خبراً أن صديقي – أحد أفضل الأشخاص وأكثرهم تواضعاً – مؤسس شركة أتاري توفي بسبب السرطان، لقد كنت أتمنى أن يملك المزيد من الوقت.”

 

بلغ عمر دابني عندما توفي 81 سنة، وقد نسي البعض أنه الأب الروحي لألعاب الفيديو نظرا لأن شريكه في تأسيس أتاري “نولان بانشيل” حصل على شهرة أكبر لتأسيس أتاري وتطوير عالم ألعاب الفيديو في السبعينيات.

 

ولد دابني في سان فرنسيسكو في كاليفورنيا عام 1937 ودرس الإلكترونيات ومن ثم أصبح مهندساً وتم تعيينه في شركة HP، لكنه ترك العمل هناك في عام 1961 لينضم إلى Ampex للعمل على منتجات عسكرية، وفي هذه الشركة تعرف دابني على بانشيل وتركا العمل لكي يتعاونا سوية لتأسيس شركة تدعى Syzygy في عام 1971، وقد كان منتجهما الأول جهاز Computer Space والذي يعد عبارة عن جهازاً فضائياً للقتال يعتمد على فكرة Spacewar.

 

وقد تم بيع أكثر من 0100 وحدة من هذا الجهاز ومن ثم طور بانشيل ودابني الشركة لتصبح أتاري والتي دخلت التاريخ عبر إطلاق لعبة Pong التي كانت الحجرة الأولى في تطور الشركة الاستثنائي في ألعاب الفيديو.

 

مواضيع مشابهة

وفي تصريح له اليوم أعرب بانشيل عن حزنه قائلاً :

 

” لقد كان تيد شريكي وصديقي ودائماً ما أعتز بالأوقات التي كنا نقضيها معاً، فتسكن روحه بسلام.”

وللمزيد من الأخبار المشابهة :

وداعًا بول ألين: المؤسس المشارك في شركة مايكروسوفت

مع وفاة مؤسسها، تعرف على «صخر»، الشركة التي أدخلت العربية إلى الحواسيب

وفاة مؤسس تطبيقات HQ Trivia وVine إثر جرعة مخدرات زائدة

شارك المحتوى |
close icon