وفاة مبتكر النسخ واللصق على الكمبيوتر عن عُمر ينهاز 74 عام

توفي لاري تيسلر مبتكر مفهوم النسخ واللصق والقص على الكمبيوتر يوم الإثنين الماضي عن عمر يناهز الأربع وسبعين عام، وعمل لاري في التقنية طوال حياته، بدايةً من أبحاث الذكاء الاصطناعي، ثم التحاقه في مركز أبحاث زيروكس في عام 1973 عندما طور مفهوم النسخ واللصق والقص التي نعرفها اليوم ونستخدمها بشكل دائم، والتي أصبحت اللبنة الأساسية لواجهة المستخدم في جميع برامج تحرير النصوص وأنظمة تشغيل الكمبيوتر بشكل عام.

 

اشتهر مركز أبحاث زيروكس هذا بعمله المُبكّر على واجهات المستخدم الرسومية وكيفية التنقّل بواسطة الماوس، واستطاع أن يلفت أنظار مؤسس ابل ستيف جوبز ويستخدمه كمصدر إلهام عند تطوير منتجات ابل، وكان لاري تيسلر جزء دائم من زيارات جوبز إلى زيروكس.

 

كان لاري أيضًا داعم لمفهوم يسمى الحوسبة غير المعيارية، ويقوم هذا المفهوم على أن البرنامج لا ينبغي أن يكون له أوضاع مختلفة حيث يقوم المستخدم بإدخال أشياء مختلفة استنادًا إلى الوضع الموجود فيه، ويقول الموقع الرسمي للسيد لاري إنّه وزميله تيم موت قاما بتطوير الفكرة أثناء العمل في مركز أبحاث زيروكس على محرر نصوص Gypsy.

 

العمل في ابل

 

انضم لاري تيسلر إلى ابل في عام 1980م، وعمل في الشركة حتى عام 1997م، وعلى على عدد من المنتجات بما في ذلك الماكينتوش، وكويك تايم، وليزا، ونيوتن تابلت، وكان الماكينتوش وليزا أول جهازي كمبيوتر يدعمان ويروجان فكرة النسخ واللصق والقص ويرجع الفضل في ذلك إلى تيسلر بنسبة كبيرة.

 

مواضيع مشابهة

في عام 1993م ارتقى لاري في ابل حتى وصل إلى منصب كبير العلماء، وهو الدور الذي شغله أيضًا كلًا من ستيف جوبز وستيف وزنياك، وفق تقرير جيزمودو.

 

وبعدما غادر ابل في 1997م، عما لاري تيسلر في Stagecast، وهو مشروع ناشيء مُختص في التعليم تم إنتاجه من ابل نفسها، كما قضى بعض الوقت في شركات كُبرى مثل أمازون، وياهو، و23andMe.

 

وبحلول عام 2009م، أصبح لاري تيسلر مستشار لتجارب الاستخدام UX واتخذ من كاليفورنيا مقرًا له.

الرجل كان مميزًا بحق، فأنا يوميًا أستخدم النسخ واللصق والقص عشرات – وربما مئات – المرات، لذا شكرًا لك لاري، وارقد في سلام.

شارك المحتوى |
close icon