وكالة الامن القومي NSA كانت تستخدم Angry Birds وخرائط جوجل لمراقبة المستخدمين

ظهرت في الآونة الاخيرة عدد من التطبيقات التي تتلصص على المستخدمين و تكشف بعضاً من بياناتهم، و رغم ذلك فهذه التطبيقات ربما لا تكون كارثية بقدر نظيرتها من وكالة الأمن القومي الامريكي NSA. حيث كانت وكالة الامن القومي بالتعاون مع نظيرتها البريطانية في مقر الاتصالات الحكومية يقومون بالتنصت و مراقبة تطبيقات المحمول للحصول على معلومات عن الأهداف منذ عام 2007.

 

و يأتي هذا الخبر، بعد أن كشف مقاول وكالة الامن القومي السابق “إدوارد سنودن” أن وكالات الاستخبارات تجمع معلومات شخصية مثل موقع المستخدم و عمره و جنسه من خلال عدد من تطبيقات المحمول مثل لعبة Angry Birds.

 

و الجدير بالذكر أن ثلاثة من وكالات الاخبار العالمية و التي تتضمن نيويورك تايمز، و صحيفة الجارديان، و برو بابليكا قد نشرت بشكل مُجمع هذه الوثائق الجديدة عبر صفحاتها يوم الاثنين. و أشارت الوكالات الثلاث بأن البيانات المتدفقة على شبكات الاتصالات من الأجيال الجديدة لتطبيقات الأندرويد و الأيفون كانت تستخدم في جمع المعلومات عن المستخدمين بما في ذلك معلومات شديدة الحساسية.

 

كما أوضحت ان وكالة الامن القومي بالتعاون مع نظيرتها البريطانية كانا يتبادلان الخطط التي تساعدهم في جمع معلومات أكبر، بما في ذلك استخدام خطط المستخدمين على خرائط جوجل، و دفاتر العناوين، و قوائم الاصدقاء، و سجلات الهواتف، حتى الصور و المواقع الجغرافية التي يرسلها المستخدمون الى فيسبوك و تويتر و فليكر و غيرها من الخدمات.

مواضيع مشابهة

 

و بسؤالها عن الوثائق المسربة مؤخراً، ردّت وكالة الامن القومي قائلة “إن الوكالة لا تتجسس على الأشخاص العاديين أو المواطنين الأجانب الأبرياء”. و على الرغم من ان تسريبات وكالة الامن القومي أصبحت شائعة منذ يونيو الماضي، إلا أن هذه الفضائح الاخيرة تأتي بعد 10 أيام فقط من وعد الرئيس الامريكي باراك اوباما بإصلاح اساليب الرقابة الحكومية المثيرة للجدل بما في ذلك جمع و تخزين بيانات الهواتف و غيرها من المعلومات الحساسة.

وللمزيد من الأخبار المشابهة :

روفيو تقول ان الطيور الغاضبة لم تعطي وكالة الامن القومي اي بيانات

مجلس النواب الامريكي يقطع التمويل عن عمليات التجسس التي تقوم بها وكالة الامن القومي

باراك أوباما يعلن عن اصلاحات في وكالة الامن القومي

شارك المحتوى |
close icon