نظام ويندوز 10 على معالجات ARM سيدعم البرامج التقليدية قريباً

مع أن المعالجات المبنية وفق معمارية x86 سيطرت على عالم الحواسيب لسنوات طويلة جداً، فقد بدأت الأمور بالتغير في السنوات الأخيرة مع بحث الشركات المستمر عن خيارات بديلة أكثر توفيراً للطاقة وأقل إنتاجاً للحرارة. وعند البحث عن الطاقة والحرارة الأقل تظهر معالجات ARM كالخيار المثالي هنا، ولكنها تعاني من عيب أساسي هو التوافقية، حيث أن البرامج المصممة لتعمل على معالج x86 لن تتمكن من العمل على معالج ARM في الواقع، وبسبب هيمنة x86 كانت الشركات مرغمة على التخلي عن ARM أو إبقائها محدودة بموديلات قليلة ومحدودة قدر الإمكان.

 

اقرأ أيضاً: تعرف على ARM الشركة التي تصمم نوى معالج هاتفك الذكي وربما لم تسمع عنها

 

لحسن الحظ، فقد أدى قرار شركة Apple قبل أشهر بالانتقال نحو استخدام معالجات ARM بشكل كامل خلال عامين إلى قلق كبير بين شركات الحواسيب الأخرى، وبالنتيجة عاد السباق نحو جعل معالجات ARM خياراً فعالاً للحواسيب للاحتدام والآن يبدو أن شركة مايكروسوفت جدية أكثر من أي وقت مضى بدعم معالجات ARM لنظام ويندوز 10.

 

مواضيع مشابهة

منذ سنوات بدأت نسخ ويندوز بالعمل على معالجات ARM وبشكل جيد في الواقع، لكن المشكلة الأساسية كانت ولا تزال هي أن الغالبية العظمى من البرامج لا تدعم هذه المعالجات، وحتى في حال حصلت على حاسوب بمعالج ARM ستجد بعضاً من أهم حزم البرمجيات غير متاحة لك ببساطة، لكن الحل المؤقت للأمر هو المحاكاة، وهذا بالضبط ما تنوي مايكروسوفت تقديمه بداية من نوفمبر القادم بشكل تجريبي.

 

اقرأ أيضاً: ما هي ايجابيات انتقال حواسيب Mac إلى معالجات بمعمارية ARM؟

 

خطوة مايكروسوفت الجديدة هامة للغاية في الواقع، فهي تعني أن البرامج التقليدية ستتمكن من العمل على حواسيب ARM (ولو بأداء أقل بقليل من المعتاد بسبب المحاكاة)، مما سيشجع الشركات على صنع حواسيب تستخدم معالجات ARM، وهذا بدوره سيشجع شركات البرمجيات على تصميم نسخ خاصة من البرامج لتدعم معالجات ARM بالإضافة إلى دعم معالجات x86.

شارك المحتوى |
close icon