تعرف على “ويندوز 96”: تطبيق ويب سيعيد إليك الذكريات من زمن مضى

منذ بضعة أسابيع، كشفت شركة مايكروسوفت عن أمر هام للغاية: للمرة الأولى منذ عام 2015 سيكون هناك إصدار ويندوز جديد. حيث صدم الخبر الكثيرين وبالأخص مع كون مايكروسوفت كانت قد تعهدت بأن ويندوز 10 هو آخر نظام ويندوز منها. لكن وفي ظل النسخ التجريبية المتتالية من ويندوز 11، ربما من المثير العودة إلى الماضي. وبدلاً من الرسوميات الحديثة السلسة تصفح رسوميات التسعينيات وكل غرابتها.

 

لحسن الحظ فأنت لا تحتاج لشراء حاسوب قديم أو تثبيت نظام ضمن محاكٍ على حاسوبك لتعيش تجربة الحوسبة القديمة. بل يمكنك العودة للماضي بسهولة بالاعتماد على متصفح إنترنت وحسب. وفي هذا الموضوع سنتناول واحداً من أكثر المواقع وتطبيقات الويب غرابة: ويندوز 96 دوت نت.

 

ما هو ويندوز 96 حقاً؟

 

تعرف على "ويندوز 96": تطبيق ويب سيعيد إليك الذكريات من زمن مضى

 

إن كنت خبيراً بإصدارات ويندوز وبالأخص القديمة منها، ستعرف على الحال بأنه لا يوجد شيء اسمه ويندوز 96. حيث كانت إصدارات ويندوز من تلك الحقبة هي: ويندوز 3.1، ويندوز 95، ويندوز 98، ويندوز ميلينيوم. لذا يجب الإشارة إلى أن “ويندوز 96” ليس من صنع مايكروسوفت ولا علاقة للشركة به. بل أنه مشروع مستقل قام به مطور ويب مع الكثير من الحنين للماضي.

 

من حيث المبدأ لا يعدو ويندوز 96 عن كونه تطبيق ويب يمكن استخدامه بشكل كامل في المتصفح. لكنه شديد الفعالية في ذلك وفي حال استخدمته في وضع الشاشة الكاملة سيكون من السهل أن تنسى أنك تستخدم تطبيق ويب أصلاً. حيث يعمل كل شيء كما هو متوقع، كما أن الرسوميات تبدو مقنعة للغاية لأي من استخدم أو على الأقل شاهد أنظمة ويندوز في التسعينيات.

 

في حال كنت تحن لأنظمة التسعينيات ربما أو أنك تود تجربتها للمرة الأولى، فالأمر يستحق التجربة دون شك. حيث لا يتطلب الأمر أي عناء ومن السهل أن تجد نفسك وأنت تستكشف “النظام” لفترات ممتدة من الزمن.

 


مواضيع قد تهمك:

مواضيع مشابهة

 

ماذا يمكن أن تجد ضمن ويندوز 96؟

 

 

منذ اللحظة الأولى لدخولك إلى الموقع ستجد أن التجربة تثير الكثير من الحنين للماضي. حيث يبدأ الموقع بشكل مشابه لبدايات إقلاع الحواسيب القديمة للغاية. لكن بدلاً من يحتاج الأمر لدقائق ريثما تصل إلى سطح المكتب، فالوصول هنا سريع وضمن ثوانٍ فقط.

 

بعد الشاشة الأولية ستصبح على سطح المكتب الذي يتضمن العديد من الأيقونات المختلفة. حيث يمكنك الدخول إلى جهاز الكومبيوتر لتصفح ملفاته بما يتضمن “ملفات النظام”. كما هناك اختصارات يقود أحدها إلى ديسكورد الخاص بالمطور. فيما يفتح واحد آخر “لعبة” هي استعراض ثلاثي الأبعاد مثير للإعجاب في الواقع. وبالطبع هناك تطبيق للإعدادات وسلة للمحذوفات أيضاً.

 

يتضمن ويندوز 96 العديد من الأمور الصغيرة المخفية أيضاً. إذ يمكن الاتجاه إلى قائمة ابدأ، والدخول إلى مجلد Programs ومنه إلى مجلد باسم WTF. وضمنه ستجد ملفاً يحاكي اختراق الحاسوب من قبل برمجية “حصان طروادة” خبيثة. وهذه إشارة مسلية لمعاناة أنظمة ويندوز من تلك الحقبة من البرمجيات الخبيثة بشكل هائل وانتشارها واسع النطاق.

 

أخيراً فالمشروع مجاني تماماً للاستخدام والتسلية، لكن يقبل المطورون الدعم المالي على شكل تبرعات بالعملات الرقمية. كما يمكن دعمهم عبر منصة Patreon المعروفة لدعم صانعي المحتوى.

شارك المحتوى |
close icon