ياهو ستوفر إمكانية تشفير الرسائل في عام 2015

بعد قيام ادوارد سنودن بالكشف عن وثائق خطيرة متعلقة بوكالة الأمن القومي في الولايات المتحدة NSA وقيامها بالمراقبة غير الشرعية والتجسس على خدمة الانترنت في مختلف أنحاء العالم، أصبح العديد من الخبراء التقنيين يدفعون باتجاه إنشاء نظام تشفير واسع لمكافحة المخترقين وNSA وغيرها من وكالات التجسس تحت شعار " شفروا كل شيء".

 

وفعلاً استجابت جوجل لمطالب هؤلاء التقنيين وأصبح ياهو الآن أحد أكبر مزودي خدمة البريد الالكتروني الذين انضموا إلى هذه الحركة، حيث أعلن Alex Stamos مدير حماية المعلومات في الشركة يوم الخميس الماضي أن مستخدمي ياهو سوف يملكون خيار إرسال رسائل الكترونية مشفرة بالكامل في السنة القادمة وذلك عبر أداة يمكن إضافتها للمتصفح.

 

 

وتأتي هذه الخطوة بعد شهرين من إعلان جوجل عن نيتها في إطلاق امتداد جديد لمتصفحها Google Chrome يسمح للناس بتشفير رسائلهم الالكترونية، وأوضح Stamos أن الأداة الخاصة بتشفير رسائل ياهو سيتم إنشائها عبر تعديل في شفرة جوجل وستكون الخدمتان متوافقتان بشكل كامل مع بعضهما.

مواضيع مشابهة

 

وعند الانتهاء من تنفيذ هذا الأمر فإن أي شخصين يقومان بتفعيل ميزة التشفير سيصبحان قادرين على إرسال رسائل ذات محتوى مشفر إلى بعضهما البعض لا يستطيع قراءته أحد سواهما، وبالطبع فإن هذا الأمر يمكن تحقيقه الآن عبر استخدام بعض تطبيقات التشفير مثل PGP، إلا أن هذا النوع من التشفير صعب على المستخدم العادي ولذا فإن جوجل ترغب بجعل الأمر أكثر سهولة.

 

ومن الجدير بالذكر أنه حتى قبل قيام سنودن بتسريب الوثائق كان التقنيون والمخترقون في مختلف أنحاء العالم يعملون على تصميم أدوات تشفير سهلة الاستخدام مثل Cryptocat لتشفير المحادثات على المتصفح وSignal لتشفير المكالمات وText Secure لتشفير الرسائل النصية.

 

على أي حال فإن تشفير الرسائل الالكترونية كان ولا يزال أصعب من باقي أنواع التشفير وذلك يعود إلى صعوبة إرسال بريد الكتروني مع تشفير ما يعرف بالبيانات الوصفية أو metadata نظراً لأننا نحتاجها لإيصال الرسالة.

شارك المحتوى |
close icon