يوتيوب يعمل على إطلاق منصة فيديوهات قصيرة منافسة لـ TikTok

منذ أن بدأ العمل عام 2005، كان يوتيوب هو المنصة الأكبر لمشاهدة الفيديو عبر الإنترنت. ومع الوقت فقد جذب هذا الموقع ملايين منتجي المحتوى ومليارات المستخدمين ليصبح واحداً من أكثر المواقع زيارة وقضاء للوقت ضمنه. لكن وبينما استمرت هيمنة يوتيوب على الفيديو الطويل نسبياً لسنوات عديدة، فهو ليس الأكبر عندما يكون الحديث عن الفيديوهات القصيرة المكونة من عدة ثوانٍ فقط. حيث هيمن تطبيق Vine على هذا النمط من المحتوى، ومن ثم بات الأكبر هو Musically الذي تحول إلى تطبيق TikTok الشهير اليوم.

 

بعد إطلاقه العالمي عام 2018، بدا تطبيق TikTok كفكرة جديدة ومميزة ربما، حيث حقق شعبية هائلة بين اليافعين والشباب بالدرجة الأولى. لكن وعلى عكس الاعتقادات التي رجحت كونه لن يستمر طويلاً، فقد استمر TikTok بتحقيق نجاح بعد آخر ويصل إلى أكثر من 500 مليون مستخدم فعال اليوم حسب التقديرات، ووفقاً للبيانات المتاحة فهو واحد من أكثر التطبيقات التي تم تحميلها في العقد الأخير مع أنه لم يصدر حتى عام 2018.

 

يوتيوب يعمل على إطلاق منصة فيديوهات قصيرة منافسة لـ TikTok
يوتيوب يعمل على إطلاق منصة فيديوهات قصيرة منافسة لـ TikTok

 

مواضيع مشابهة

كرد فعل على النجاح المستمر لتطبيق TikTok، يبدو أن منصة يوتيوب المعروفة تريد استغلال الشعبية الكبيرة لتطبيق تيك توك واستنساخ استخدامه الأكثر شيوعاً: قيام المستخدمين بتصوير فيديوهات لأنفسهم وهم يمثلون كونهم يغنون كلمات أغنية ما أو يعيدون تمثيل مشهد من فيلم أو مسلسل ما. وهنا يمتلك يوتيوب أفضلية كبرى كونه يمتلك اتفاقيات ترخيص عديدة مع الشركات المنتجة للموسيقى (كونه يمتلك خدمة بث الموسيقى YouTube Music)، مما يعني أن استنساخ الأمر قد يكون فكرة ناجحة.

 

وفق التقارير من موقع The Information وعدة منصات أخرى، سيحمل التطبيق الجديد اسم “Shorts”، وسيدخل التجربة قريباً. لكن الأمر المثير للاهتمام هو أن تطبيق Shorts المرتقب لن يعاني من منافسة TikTok فقط، بل أنه على الأرجح سينافس تطبيقاً باسم Lasso مع ميزات وطريقة عمل مشابهة، حيث أن التطبيق الأخير مملوك لعملاق التواصل الاجتماعي فيس بوك، وقد بدأت تجربته بشكل محدود في بعض الأسواق العالمية مثل البرازيل.

 

من الصعب توقع مصير تطبيق Shorts المرتقب حقاً، حيث أن هيمنة خدمات جديدة على مجالات كانت مستقرة هو أمر معتاد الحدوث في العالم التقني دون شك، لكن قد يكون من الصعب جذب المستخدمين وصانعي المحتوى من TikTok حالياً، وبالأخص في حال لم يقدم التطبيق الجديد ميزة جديدة وجذابة كفاية. ومع تاريخ يوتيوب بمحاولات التوسع الفاشلة، ربما يكون من المنطقي رؤية أن TikTok سينتصر في هذه المنافسة ولو أن التنبؤ بالأمر مستحيل الآن.

شارك المحتوى |
close icon