10 تطبيقات لتساعدك على الإنتاجية والعمل في ظل الحجر الصحي

في ظلال الحجر الصحي وحظر التجول ومنع التجمعات الذي ساد في معظم أنحاء العالم على خلفية الانتشار الوبائي لفيروس كوفيد-19، بات العديد من الأشخاص مضطرين للعمل من منازلهم بشكل أو بآخر اليوم. وبينما هناك العديد من العاملين المستقلين الذين لا يجدون مشكلة بالعمل من المنزل كونهم اعتادوا الأمر، فمعظم من يمتلكون أعمالاً تقليدية قد يجدون صعوبة بالانتقال من جو العمل المتركز حول الإنتاجية إلى العمل من المنزل الذي يرتبط عادة بالاسترخاء والراحة.

 

بالطبع من الصعب الحفاظ على معدل عمل ثابت ومستقر عند الحاجة للعمل من المنزل لمن لم يعتادوا الأمر، لكن وبمساعدة بعض التطبيقات والخدمات المتاحة اليوم بات من الممكن الاقتراب من جو العمل المكتبي المعتاد إلى حد بعيد. وهنا سنستعرض 10 خدمات وتطبيقات من الممكن أن تحسن إنتاجيتك وتساعدك على العمل من المنزل بالطاقة القصوى مع أقل قدر ممكن من الإزعاجات.

تطبيق Basecamp 3

المنصات المتاحة: أندرويد، iOS، ويندوز، ماك | السعر: مجاني أو مدفوع حسب الميزات المطلوبة

10 تطبيقات لتساعدك على الإنتاجية والعمل في ظل الحجر الصحي 1

ينتمي هذا التطبيق إلى تطبيقات التعاون والتنظيم لفرق العمل، فهو يتضمن صفحة رسائل رئيسية ومجموعات محادثة مصغرة بالإضافة للمحادثات الفردية المباشرة، والأهم ربما هو أن التطبيق يتضمن منظماً للملفات يتيح مشاركة المشاريع والملفات اللازمة بين فرق العمل بشكل أكثر تنظيماً وأسهل للاستخدام عموماً.

 

من الممكن استخدام التطبيق بإصداره المجاني مع ميزات محدودة نوعاً ما، لكن للوصول إلى الميزات الكاملة يجب الاشتراك بالخدمة التي تكلف 99 دولاراً أمريكياً شهرياً، لكنها تفتح جميع الميزات المطلوبة للمستخدم.

تطبيق Zoom

المنصات المتاحة: أندرويد، iOS، ويندوز، ماك | السعر: مجاني

10 تطبيقات لتساعدك على الإنتاجية والعمل في ظل الحجر الصحي 2

يعد تطبيق Zoom واحداً من أنجح تطبيقات المحادثة الجماعية حالياً بسبب سهولته الكبيرة وبساطة التعامل معه، فهو مثالي للاجتماعات الخاصة بفرق العمل كما أنه فعال جداً للتعليم عن بعد ومختلف الاستخدامات الأخرى. وعلى الرغم من عدة قضايا متعلقة بالخصوصية، فقد بات التطبيق من الأكثر شعبية اليوم حيث يقدر أن عدد مستخدميه قد قفز إلى قرابة 200 مليون مستخدم نتيجة الحجر الصحي.

تطبيق Microsoft Teams

المنصات المتاحة: أندرويد، iOS، ويندوز، ماك | السعر: مجاني أو مدفوع

10 تطبيقات لتساعدك على الإنتاجية والعمل في ظل الحجر الصحي 3

من بين مختلف برامج الإنتاجية، ربما يعد Teams الأكثر تكاملاً من حيث توفيره لمختلف الميزات المطلوبة، حيث يتيح التطبيق مشاركة الملفات والتراسل ومكالمات الصوت والفيديو الفردية والجماعية، كما أن الإصدار المدفوع منه يتيح البث إلى آلاف المشتركين الآخرين وإقامة مؤتمرات متكاملة عبر الإنترنت.

 

بالنسبة للشركات الصغيرة والمستخدمين العاديين يعد الإصدار المجاني من Teams أكثر من كافٍ، لكن في حال كان سيستخدم لشركة كبيرة مع أكثر من 300 موظف، فهو يحتاج إلى رخصة استخدام خدمات Office 365.

حزمة تطبيقات G-Suite

المنصات المتاحة: أندرويد، iOS، الويب | السعر: مجاني أو مدفوع

10 تطبيقات لتساعدك على الإنتاجية والعمل في ظل الحجر الصحي 4

لا شك بكون حزمة تطبيقات Google هي واحدة من الأكثر تقدماً وفادة بالنسبة للعمل عن بعد، حيث تتضمن الحزمة كل ما يخطر بالبال بداية من التراسل والمحادثات الصوتية والفيديو عبر Hangouts، وبالطبع إنشاء ومشاركة المستندات مع Docs وحتى مشاركة الملفات المتنوعة عبر Drive.

 

الناحية الأهم بالنسبة لخدمات G-Suite هي أن معظم المستخدمين يمتلكون حسابات جوجل ويستخدمون بعض خدمات الشركة أصلاً، لذا فالانتقال إلى استخدام المنصة من قبل فريق العمل أو حتى طاقم الشركة بأكمله أسهل من الانتقال لمنصات أخرى عادة.

تطبيق Slack

المنصات المتاحة: أندرويد، iOS، ويندوز، ماك | السعر: مجاني أو مدفوع

10 تطبيقات لتساعدك على الإنتاجية والعمل في ظل الحجر الصحي 5

حتى قبل الحاجة للعمل عن بعد، كان تطبيق Slack واحداً من الأكثر شهرة في مجال تنظيم العمل وتسهيل التواصل ضمن الشركات والمنظمات. فهو يمتلك العديد من مستويات الخصوصية ويمكن استخدامه لتنظيم عمل شركات كبرى بشكل مثالي في الواقع، ومع كونه يمتلك العديد من الإضافات المتاحة التي تربطه بخدمات التواصل الأخرى، فهو لا يزال خياراً ممتازاً حتى الآن.

 

ما يعيب Slack حالياً هو افتقاده لميزة محادثة الفيديو أو إمكانية المحادثة الجماعية على شكل مؤتمر، لكن في حال لم تكن هذه الأمور ضرورية، أو أنك تغطي حاجتك لها بتطبيق آخر، فمن المفيد استخدام Slack لتنظيم عمل الفريق أو الشركة بشكل ممتاز.

تطبيق Trello

المنصات المتاحة: أندرويد، iOS، ويندوز، ماك | السعر: مجاني أو مدفوع

10 تطبيقات لتساعدك على الإنتاجية والعمل في ظل الحجر الصحي 6

على عكس منصات العمل الأخرى، لا يركز Trello على التواصل بين المستخدمين حقاً، لكن دوره الأساسي هو تنظيم المهام وتوزيعها بشكل فعال قدر الإمكان، حيث يتيح للموظفين إضافة أنفسهم إلى المهام التي يريدون العمل عليها، أو على المدراء توزيع المهام من جهتهم، كما يتيح Trello تعقب تنفيذ المهام وكم انقضى على بدء العمل عليها مثلاً.

منصة Dropbox

المنصات المتاحة: أندرويد، iOS، ويندوز، ماك | السعر: مجاني أو مدفوع

10 تطبيقات لتساعدك على الإنتاجية والعمل في ظل الحجر الصحي 7

مع أنه ليس خدمة التخزين السحابي الأكبر أو الأشهر، لا يمكن إنكار كون منصة Dropbox من الأكثر سهولة وعملية لتنظيم تبادل الملفات والمستندات بين أعضاء الفرق والموظفين المختلفين في الشركات. ومع أن مساحة التخزين الأساسية والممنوحة مجاناً صغيرة مقارنة بالخيارات الأخرى، لا شك بكون Dropbox منصة تستحق التجربة من الشركات والمنظمات اليوم.

أحد تطبيقات الضجيج المتعمد (White Noise)

 

واحدة من أهم التحديات التي تواجه من يريدون العمل من المنزل هي موضوع الضجيج والأصوات التي يعتادون سماعها عادة، فالأصوات في المنزل مختلفة بالطبع عن الصوت في المكتب وبالأخص في المكاتب المكتظة بعشرات الموظفين، والانتقال فجأة إلى هدوء تام أو حتى ضجيج المنزل المعتاد قد يجعل التركيز بالعمل أمراً أصعب من المعتاد.

 

لهذه الغاية هناك الكثير من التطبيقات التي تتيح إصدار “White Noise” من مختلف الأنواع كضجيج غير مشتت يسهل العمل على من اعتادوا العمل في المكتب عادة، حيث أن معظم هذه التطبيقات تتيح تشكيلة واسعة من الأصوات المتاحة التي يمكن مزجها معاً حتى، وبالنسبة للبعض من الممكن أن تكون مفيدة جداً.

تطبيق Harvest

المنصات المتاحة: أندرويد، iOS | السعر: مجاني

10 تطبيقات لتساعدك على الإنتاجية والعمل في ظل الحجر الصحي 8

الفائدة الأساسية لهذا التطبيق هي تعقب المصاريف والفواتير والإيصالات التي يتلقاها المستخدم، حيث يتيح خطاً زمنياً للامور ويسهل على من يعمل من منزله تنظيم الأمور المالية بشكل أكثر فعالية، كما يمكن استخدام التطبيق لتعقب المهام والتأكد من الإنتاجية بكون المهام لا تأخذ وقتاً أكثر مما هو متوقع لها لتتم.

تطبيق Doodle

المنصات المتاحة: أندرويد، iOS | السعر: مجاني

10 تطبيقات لتساعدك على الإنتاجية والعمل في ظل الحجر الصحي 9

بدلاً من الحاجة لمحادثة جماعية صوتية أو مرئية في كل مرة يحتاج فريق العمل لاتخاذ قرار سريع وإبداء رأيهم بأمر ما، من الممكن توفير الوقت والجهد باستخدام تطبيق Doodle الذي يتيح إنشاء عمليات تصويت لمختلف الأمور والقرارات التي يحتاجها فريق العمل، ويتيح دعوة الزملاء وأعضاء الفريق الآخرين للتصويت وإبداء رأيهم بالقرارات التي يتم اتخاذها.

قد يعجبك ايضا