17 تطبيقًا ملغمًا بالبرمجيات الخبيثة في متجر تطبيقات أبل عليك حذفهم الآن!

 

تعد التطبيقات الملغمة بالبرمجيات الخبيثة والضارة أمرًا شائعًا في متجر بلاي في منصة أندرويد ولكن يبدو أن متجر تطبيقات أبل قد لحقه هذا الخطر، إذ تأثرت بعض التطبيقات ببعض البرمجيات الخبيثة والتي تشكل تهديدًا لبيانات المستخدم الشخصية.

 

كما أوضحت شركة أمان الهواتف Wandera أن هناك 17 تطبيقًا على متجر تطبيقات أبل ينشرون برمجية خبيثة لإجراء مهام تتعلق باحتيال الإعلانات في خلفية النظام.

 

اقرأ أيضًا >>  برمجية Nodersok الخبيثة تجند أجهزة الحاسوب كقنوات للهجمات السيبرانية

 

فيما يلي قائمة بتطبيقات iOS المصابة وعددها 17 والتي تحتاج منك إلى إلغاء تثبيت فوري لمنع هذه الأنشطة الاحتيالية:

 

 

من الملاحظ أن جميع التطبيقات المصابة وعددها 17 تم نشرها من قبل مطور هندي اسمه  AppAspect تكنولوجيز المحدودة.

 

كيف تؤثر هذه التطبيقات على أجهزة iOS؟

 

وفقًا لمنصة Dr. Web، تقوم هذه التطبيقات بتوصيل الأوامر إلى خادم الأوامر والتحكم في إطلاق إعلانات مستهدفة للمستخدمين، وأحد الجوانب السلبية للتواصل مع خادم C&C هو أنه يسمح للتطبيقات بتجاوز عمليات التحقق من الأمان عند إنشاء قناة اتصال مباشرة مع المهاجم، وتشتهر قنوات C&C بتوزيع الإعلانات المستهدفة وإسقاط الحمولات الصافية لأنها تنشأ مستترة في التطبيق.

 

اقرأ أيضًا >> برمجية تريك بوت الخبيثة تخترق 250 مليون حساب بريد إلكتروني

 

تتصل التطبيقات المعنية بخادم تحكم يستخدم تشفيرًا قويًا للغاية لم يتمكن الباحثون من كسره، واكتشف الباحثون أن التطبيقات المصابة كانت تجمع معلومات مثل صناعة الهاتف وبلد إقامة الضحية وتفاصيل شخصية أخرى.

 

كيف استجابت شركة أبل؟

 

بمجرد أن اكتشف الباحثون في Wandera هذه التطبيقات المصابة، قاموا بإبلاغ شركة أبل على الفور، واستجابت الشركة لذلك بحذف جميع التطبيقات من متجر تطبيقات أبل باستثناء تطبيقين هما My Train Info – IRCTC & PNR  و Easy Contacts Backup Manager.

 

قد يعجبك ايضا
تعليقات