2013: بين Apple،Google و Microsoft

 

زادت في السنوات القليلة الماضية الشركات التي تطمح أن تكون الأولى عالمياً في مجالات عديدة منها المجال التكنولوجي و بإزدياد هذه الشركات زادت المنافسة و التي غالباً ما تخرج عن السياق النظيف.

 

دأبت عدة شركات ومنها "Apple،Google و Microsoft" بأن تكون رأس الهرم و المسيطرة بشكل أساسي دائماً.

 

لاحظنا خلال هذه السنة 2013 بأن شركة Apple تريد تكوين نفسها و تكون المسيطرة و المهيمنة، و شركة Google تريد ان تكون مثل شركة Apple، و شركة Microsoft تريد ان تكون مثل شركة Google. لكن من ربح المنافسة..؟؟!! و من سوف يغزو السوق الالكترونية مستقبلاً..؟؟!!

 

نبدأ بما قدمتهُ Apple في 2013

 

Apple لديها أسلوبها الرائع في استقطاب المستخدمين حيث أنها تعتمد على نفسها من ناحية نظامها المستخدم في اجهزتها، و طبيعة و شكل الأجهزة التي تصنعها بدأت الشركة السنة بطرحها لأول منتجاتها و هو Iphone 5 و الذي تميز وبشكل رائع من نواحي عديدة:

*سرعة و أداء الجهاز.

*التصميم الجديد لشكل الجهاز.

*كبر الشاشة بمقدار ملحوظ.

 

 

2013: بين Apple،Google و Microsoft 1

هذا أهم ما ميّز جهازها الجديد الذي طرحته والذي اعتبر نقله نوعية في تاريخ الشركة. بعد ذلك كرست الشركة لتغيير نظامها المستخدم وجعله اكثر سهولة و سلاسه و هو نظام IOS7 و الذي تم الافصاح عنه بشكل رسمي في مؤتمر الشركة الذي عقد في الربع الثالث من عام 2013 مع الإعلان مع بعض منتجاتها من " Air Ipad  ، Ipad Mini ، Iphone 5C و Iphone 5S" حيث أتت هذه الأجهزة مع النظام الجديد و دعم هذا النظام عدة أجهزة كانت قد طرحتها الشركة بشكل سابق.

 

يعتبر جهاز Iphone 5S من الأجهزة الذكية الموثوقة و التي حملت عدة تقنيات أهمها أو أبرزها:

*تقنية البصمة-ID Touch.

*تطوير معالجها و جعلهُ من نوع A7 واضافة معالج جديد خاص بالحركة M7.

*إضافة تقنيات فيما يخص الكاميرا من "فلاش اضافي،و التصوير البطيء و وضوح جودة التصوير".

 

و هذه المميزات جعلت من هذا الجهاز الجهاز الأوسع انتشاراً و الافضل حسب بعض الاحصاءات التي قامت بها جهات رسمية و غير رسمية.

 

لا ننسى ان نذكر حاسبات"Mac،IMac Air و IMac Pro" مع نظام OS X Mavericks الحديث الذي صدر في وقت سابق.

 

ختمت Apple سجل انجازاتها مع قرب نهاية العام مع طرحها Mac Pro الذي جاء بمواصفات فاقت التوقعات تم التحدث عنها سابقاً.

2013: بين Apple،Google و Microsoft 2

 

Google  و ما قدمتهُ في 2013

 

Google من الشركات التي حرصت للحفاظ على اسمها بين مستخدميها بشكل دائم من خلال التواصل و فرض نظامها Android حيث أخذت الكثير من الشركات بهذا النظام منها"Samsung،LG و Sony"، و يعتبر هذا النظام هو المنافس الاول لنظام شركة  Apple.

2013: بين Apple،Google و Microsoft 3

سيطرة هذا الشركة العملاقة في مجال محركات البحث على الانترنت من خلال محركها الشهير الذي يحمل نفس اسم الشركة و دعمت هذا المحرك بمتصفح قوي ذو كفاءة عالية أطلق عليه Chrome و الذي يحتل أغلب الحواسيب المكتبية و المحمولة و حتى الهواتف النقالة.و مع بداية العام خطت الشركة خطوة في مجال تطوير الاجهزة و كشفت عن Chromebook Pixel و هو جهاز كومبيوتر محمول يعمل بنظام التشغيل Chrome و الذي اتى بعدة مواصفات منها:

 

*الذاكرة 4 GB من نوع DDR3.

*هاردسك SSD سعة 32 GB.

*1 TB مجانية في خدمة Google Drive و لمدة 3 سنوات.

*معالج i5 من Intel.

*دعم الجهاز لأتصال LTE.

يعتبر هذا الجهاز على حداً ما حقق بعض رغبات Google .

 

 

بعد ذلك طرحت الشركة Google Glass و التي تعتبر شيئاً جديداً في عالم التقنيات الحديثة و خطوة جديدة للشركة للامام حيث احتوت على كاميرا و امكانية ربطها بشبكات الانترنت و هذا ما أتاح لـ Google بتسليط الاضواء عليها في هذه الفترة.

2013: بين Apple،Google و Microsoft 4

عملت هذه الشركة الامريكية العملاقة خلال سنة 2013 الكثير منها تطوير موقع Youtube و إضافة له بعض المميزات منها "القنوات مدفوعة الثمن، تحسين جودة الفيديوات المعروضة وغيرها" ثم اتجهت لطرح منتجها الجديد Nexus 10 في الربع الاخير من عام 2013 و بذلك تكون قد ختمت مشوراها في 2013.

 

 

 

 

Microsoft  و ما قدمتهُ في 2013

 

Microsoft إحدى الشركات المنافسة في السوق الالكترونيات و التي لها شأن كبير و لا ينكر أحد ذلك و لها سيطرة على معظم الحواسيب من خلال أنظمتها التشغيلية و تقنياتها البرمجية.

 

بدأت Microsoft مشوارها في مطلع 2013 بالإعلان عن نجاح نسختها التشغيلية من نظام Windows 8 و التي قد طرحتها في وقت سابق والذي ظهر مع عدة مشاكل تم حلها بعدة تحديثات صدرت تباعاً، بعدها أعلنت عن حاسوبها اللوحي Surface Pro الذي اتى بمواصفات جيدة و جميلة مع شاشة تعمل باللمس و قلم ضوئي و جاء دعماً و تثبيتاً لأساسات الشركة، و قد اهتمت هذه الشركة فيما بعد بتطور نظام جديد و هو Windows Blue 8 و الذي دعم الكثير من الشاشات حتى الشاشات صغيرة الحجم مع إضافة زر Start الذي فقد في النسخات السابقة و الحاقه بالمتصفح الخاص بها Explorer 11.

2013: بين Apple،Google و Microsoft 5

استحواذ Microsoft على شركة الهواتف المحمولة Nokia و بذلك تكون Microsoft قد دخلت عالم الهواتف النقالة.

 

بهذا تكون هذه الشركات العملاقة قد أنهت سنتها 2013 بتنافس وبتفوق جميل يشهد لها مستخدميها من ناحية التصاميم و العروض و الأداء، لكن يبقى السؤال: ماذا سوف تقدمهُ هذه الشركات في 2014..؟؟!!

 

غيث أمين

 

قد يعجبك ايضا