التصوير العمودي للبرامج التلفزيونية يُظهر مستقبل فيديو الموبايل

منذ سنوات أصبحت مشاهدة الفيديو عبر الموبايل واحدة من أكثر الطرق شيوعًا، خاصةً مع انتشار الهواتف الذكية بين الناس، ولهذا بدأ منتجو المحتوى في تصوير مقاطعهم بشكل يلائم شاشة الموبايل، وآخرهم في الصين حيث كشف التصوير العمودي للبرامج التلفزيونية هناك عمّا يمكن أن يكون عليه مستقبل الفيديو.

 

بدأ الاتجاه نحو التصوير العمودي فعلًا في عام 2018 عندما أطلق تطبيق إنستغرام خدمة مشاهدة الفيديو IGTV كجزء من التطبيق نفسه، كما قدّمت خدمة نتفليكس معاينات للأفلام والمسلسلات بشكل عمودي لمدة 30 ثانية، ونفس الأمر ينطبق على سبوتيفاي، وسناب شات، وغيرهم.

 

التصوير العمودي للبرامج التلفزيونية

 

بالمقارنة مع مقاطع الفيديو التقليدية الموجودة منذ عام 1895، يعتبر الفيديو على الموبايل مولودًا جديدًا، ولكن يبدو أنّ منتجي المحتوى في الصين لهم رأي آخر، حيث بدأوا في تصوير بعض الدراما الصينية بشكل عمودي (رأسي).

 

بدأت شركة Tencent هذا الاتجاه الجديد في تصوير المحتوى المرئي في عام 2018، حيث نشرت بعضًا من البرامج مثل My Boyfriend-ish Sister، وMy Idiot Boyfriend، مع تقنية التصوير العمودي الملائمة للهواتف الذكية.

 

بعدها بفترة وجيزة، أطلقت شركة iQiyi – شركة إنتاج تابعة للعملاق الصيني الآخر بايدو – المسرحية الهزلية “شريحة من الحياة” في نفس العام وبنفس تقنيات التصوير العمودي، ثم أصدرت Arg Director، وهو عبارة عن عرض كوميدي من التلفزيون الصيني، في عام 2019.

 

كذلك دخل بعض اللاعبون الصغار إلى ساحة التصوير الرأسي مع إنتاجات أصغر حجمًا، وبدأت تطبيقات الفيديو الشهيرة مثل Douyin – نُسخة صينية من تيك توك – في تنظيم محتوى سردي مكتوب بشكل احترافي ويلائم العرض على الهواتف الذكية.

 

المثير للاهتمام هنا ليس طريقة التصوير فحسب، بل إن العمل بالكامل يتم تنظيمه وإنتاجه كي يتلائم مع العرض العمودي على الهواتف الذكية. وهناك ثلاث أشياء رئيسية تتشارك فيها جميع البرامج التي تُنتج بهذه الطريقة.

 

مواضيع مشابهة

1. حلقات قصيرة جدًا

 

الحلقة في الدراما بالتصوير العمودي تستغرق عادةً ما بين دقيقتين وخمس دقائق، وبهذه الطريقة تزيد إمكانية مشاهدة المستخدم للحلقات – وأحيانًا مواسم كاملة – دون أن يمل من المشاهدة.

 

2. معاملة التصوير العمودي كنوع من الدراما

 

الغالبية العظمى من الأعمال الدرامية التي تعتمد على التصوير العمودي والتي صدرت حتى الآن لها بُعد هزلي، وهذا بالطبع مقصود لأن الكوميديا هي نوع معروف إرضاؤه للمُشاهد عبر بعض النكات قصيرة، وعادةً ما تركز على ردود أفعال وجوه الممثلين.

 

3. لغة بصرية مجزأة

 

في هذا النوع من البرامج التلفزيونية يكون هناك مزيج من الشاشات المنقسمة، والقَطعات السريعة التي تسيطر على اللغة المرئية للدراما ذات التصوير العمودي.

 

الجميل في الأمر أنّ هذا الأسلوب يناسب الحلقات القصيرة والإيقاع الهزلي السريع جدًا.

 

من المهم جدًا أن تُدرك بأنّ عناصر التصوير هذه لا تخص السياق الصيني فحسب، بل هي خاصة بنمط التصوير العمودي عمومًا، فإذا نظرنا إلى برامج Snap Originals من سناب شات، سنجد أن لها نفس المميزات تقريبًا.

شارك المحتوى |
close icon