3 إجراءات لحماية معلومات الشركات

يشغل الأمن السيبراني اهتمام الكثير من الشركات وأصحاب الأعمال بسبب زيادة عمليات الاختراق التي تمت في فترة الوباء وما بعد الإغلاق وبخاصة عمليات الاحتيال التي تمت ضد الشركات الصغيرة والمتوسطة، حيث أظهر تقرير صادر عن الإنتربول في وقت سابق من العام أن مجرمي الإنترنت قد وسعوا هجماتهم ضد الأهداف من الأفراد والشركات الصغيرة إلى الشركات الكبرى والحكومات والبنية التحتية الحيوية، كما أوضحت صحيفة وول ستريت جورنال، تزايدت هجمات برامج الفدية والبرامج الضارة بشكل كبير.

توفر بعض الشركات التوعية بالأمن السيبراني للحد من الهجمات الإلكترونية ولكن في نفس الوقت لا تعرف بعض الشركات كيف تحمي بياناتها من المخترقين خاصة مع زيادة الجرائم الإلكترونية. في هذا المقال سنعرف كيف يمكن توفير الحماية للشركات قدر الإمكان. 

1- الحفاظ على أمن الأنظمة 

تأتي معظم الهجمات الإلكترونية في شكل برامج يتم تثبيتها على الأنظمة الخاصة بالشركات من خلال أشكال متنوعة ومختلفة لذلك يجب أن تتأكد المؤسسات من تثبيت البرامج الخاصة بمكافحة الفيروسات وأن تكون هذه البرامج موثوقًا فيها للحد من دخول البرمجيات الضارة إلى الأنظمة الخاصة بالشركة. كما أنه من المهم عمل نسخ احتياطية من المعلومات الخاصة بالشركة وأن تكون هذه النسخة متوافرة في القسم الخاص بتكنولوجيا المعلومات، كما ينبغي التنسيق مع الموظفين لمعرفة الإجراءات الأمنية التي يتخذونها في سبيل الحفاظ على سرية المعلومات الخاصة بالعمل مثل مدى استخدامهم لكلمات مرور فعالة وقوية تحد من الهجمات. 

2- أمن الإنترنت 

تأتي العديد من هجمات الأمن السيبراني في شكل هندسة اجتماعية باستخدام رسائل بريد إلكتروني ومكالمات مصممة بعناية لخداع الموظفين ويمنح ذلك المتسللين فرصة للوصول إما عن طريق تثبيت برامج ضارة أو التخلي عن بيانات الاعتماد على صفحات الويب التي يتحكم فيها المتسللون، لذلك يجب حث الموظفين على إيقاف الطلبات الواردة إلى بريدهم الإلكتروني مؤقتًا ومراجعتها والتحقق منها قبل الرد بأي معلومات خاصة بالشركة، بغض النظر عن كون هذه المعلومات صحيحة أو ضارة، نظرًا لأن المتسللين غالبًا ما يحصلون على معلومات تبدو عادية من مصادر متعددة ويمكن عند إضافتها أن تكشف البيانات السرية.

3- إجراء عمليات تدقيق 

يعتبر الغرض من عمليات تدقيق الأمن السيبراني هو تقييم سجلات الشركة لمعرفة ما إذا كانت هناك أي علامات حمراء تشير إلى ما إذا كان قد تم اختراق أي جزء من النظام، بالإضافة إلى ذلك يجب أن يتضمن التدقيق مراجعة للعمليات الإدارية وسلوك الموظفين لمعرفة ما إذا كان هناك أي شيء يحتاج إلى التغيير لزيادة تأمين أنظمتك ومنع الاختراق في المستقبل. عادة، ستحتاج الشركة إلى توظيف محترفين للقيام بهذا الأمر، وبالطبع التكلفة تستحق لمنع الهجمات الإلكترونية. 

اقرأ أيضًا: 

كيف يغير الذكاء الاصطناعي من مفهوم الأمن السيبراني

ما أهمية الأمن السيبراني؟