3 طرق لاستخدام Big Data في تحسين الأعمال

يسمع الكثير من أصحاب الشركات عن مفهوم البيانات الضخمة أو ال Big Data فهي التحليلات الناتجة عن كم هائل من المعلومات. كما تتزايد كمية البيانات التي تنتجها الشركات سنويًا من جميع انحاء العالم، وهذه الوفرة المذهلة يمكن لرواد الأعمال استغلالها لتحسين مؤسساتهم. إليك أبرز 3 طرق لاستخدام Big Data في تحسين الأعمال.

 

Google Trend

 

يعد محرك البحث “جوجل” من أشهر المنصات التي تحتوي على بيانات ضخمة، ويضم “جوجل” معلومات العالم ليستخدمها رائد الأعمال في تحسين أعماله. كما تقدم المنصة أدوات مجانية تساعد في تحويل هذه البيانات إلى تحليلات ورؤى. باستخدام Google Trend يمكن لصاحب الشركة اكتشاف المصطلحات ذات الصلة بعلامته التجارية. ومن ثم الكشف عن الأماكن التي تطلب سلعته كثيرًا، مما يعمل على استهداف وجذب عملاء جدد.

 

مواقع التواصل الاجتماعي

 

تُعد مراقبة مواقع التواصل الاجتماعي أمرًا ضروريًا لصاحب الشركة، لأن عن طريق هذه المواقع يتابع صاحب الشركة ما يقوله الناس عن علامته التجارية ومن ثم يعمل على تحسينها. كما توجد أدوات احترافية لمتابعة العملاء بدقة على مواقع التواصل مثل أداة Adobe Marketing Cloud أو Radian6 إلى جانب مجموعة من الأدوات المجانية مثل SocialMention.com ولكنها أقل شمولاً من حيث النتائج. 

 

موقع الويب 

 

تعتبر تقارير حركة المرور على موقع الشركة أمرًا هامًا لتحسين الأعمال، حيث تحتوي على العديد من البيانات الضخمة ومعلومات عن العملاء. توجد أدوات مجانية خاصة بتلك التقارير مثل موقع Quantcast الذي يحتوي على أداة مجانية تتيح كتابة عنوان URL لموقع الويب الخاص بك والحصول على تقرير مجاني يوضح جميع المعلومات الخاصة بزوارك.

 

عن طريق هذه الأدوات يمكنك معرفة عدد الزائرين لموقعك، وعدد مرات الزيارة، وجنسهم، وعمرهم، ودخلهم، وتعليمهم، والمدن التي يأتون منها، والمزيد من المعلومات.