مايكروسوفت تكشف المزيد من مواصفات Xbox X

كشفت مايكروسوفت مؤخرًا عن المزيد من مواصفات اكس بوكس اكس الذي يُعد الجيل الجديد من منصة ألعابها، وأكّدت أن تلك الفئة ستحتوي على 12 تيرافلوب من أداء الرسوميات، أي ضعف ما يوجد حاليًا في جهاز اكس بوكس ون اكس وثماني مرات أكثر من اكس بوكس ون الأصلي.

مع هذا الأداء العالي تُصبح منصة اكس بوكس اكس الجديدة أقوى من مُعظم بطاقات الرسوميات المتوسطة التي توفرها كلًا من إنفيديا وAMD، وهو أمر نرغب برؤيته دومًا بدون شك. ويبدو أن الجيل التالي من اكس بوكس اكس وبلاي ستيشن 5 سيكون أقوى بكثير من الإصدارات السابقة.

 

جاء هذا عبر تصريح رسمي من فيل سبنسر رئيس اكس بوكس حيث قال: “توفّر فئة اكس بوكس اكس قفزة حقيقية على مستوى الأجيال في المعالجة وقوة الرسوميات مع التقنيات المتطورة التي تؤدي إلى معدلات إطارات أعلى، وعوالم ألعاب أكبر، وأكثر تطورًا، وتجربة غامرة، على عكس أي شيء يُنظر إليه في اللعب عبر منصات الألعاب”.

 

أزاحت مايكروسوفت الستار في وقت سابق عن DirectX الداعم لتتبع الأشعة والمعدل المتغير للتظليل أو VRS، وتقول الشركة إنّها حصلت على براءة اختراع تقنيتها الخاصة من VRS.

 

يشرح رئيس إكس بوكس التقنيات الجديدة قائلًا: “بدلًا من استهلاك دورات معالج الرسوميات بشكل موحد على كل بكسل واحد على الشاشة، يمكن للمطورين إعطاء الأولوية لتأثيرات فردية على شخصيات معينة في اللعبة أو كائنات بيئية مهمة.

“ينتج عن تلك التقنية معدلات إطارات أكثر استقرارًا ودقة أعلى، دون أي تأثير على جودة الصورة النهائية”.

 

ستتضمن فئة اكس بوكس اكس مواصفات تشمل معالج مُخصص مبني على معيارية Zen2 وRadeon RDNA 2، وسوف تستخدم مايكروسوفت أيضًا أقراص تخزين من نوع NVMe SSD التي تعد بتحسين أوقات التحميل وتحسين جميع جوانب اللعب تقريبًا، وفقًا لرئيس اكس بوكس.

 

ضمن مواصفات اكس بوكس اكس أيضًا دعم اللعب على دقة 8K ومعدلات إطارات تبلغ 120 إطار في الثانية داخل الألعاب، وقالت مايكروسوفت إنّها عقدت شراكة مع منتدى HDMI وصانعي الشاشات لتفعيل تقنيات ALLM وVRR على منصة اكس بوكس اكس كجزء من دعم HDMI 2.1، ويقلل هذا من تأخّر الإدخال ويجعل رسوميات الألعاب أكثر سلاسة على الشاشات.

مواصفات جهاز إكس بوكس الجديد
مواصفات جهاز إكس بوكس الجديد

 

وإلى جانب المواصفات التقنية، سيحتوي الجيل القادم من اكس بوكس اكس على ميزة الاستئناف السريع، بحيث يمكن استئناف الألعاب من نفس الحالة التي تركتها فيها دون مشاكل، حتى عند التنقّل بين أكثر من لعبة.

كما أكّدت مايكروسوفت على دعم تشغيل الألعاب القديمة في اكس بوكس اكس، أي يمكنك تشغيل ألعاب اكس بوكس 360، واكس بوكس ون بسهولة.

 

وأخيرًا، وعدتنا مايكروسوفت بمشاركة المزيد من التفاصيل حول اكس بوكس اكس في خلال الأشهر القليلة القادمة، مع اقتراب موعد مؤتمر الألعاب الأكبر سنويًا E3 2020 في يونيو.