7 ركائز أساسية للنمو‎

طرق النمو القديمة اندثرت وحان الوقت لتكريم الطرق الجديدة.. ربما يكون من الصعب تحويل التمحور من الحجم والكفاءة كما اعتاد الجيل السابق، النمو في العقد القادم يعتمد على الرشاقة، تعلم آلية التغير هو أول خطوة في التكيف. 
 
لماذا يركز قطاع الأعمال على التغيير، لان عدد الاسواق الجديدة يقل كثيرا وكثيرا وانت تستطيع ان تشق طريقك عن طريق الكفاءة لكم مرة ومرة. في نفس الوقت يتم هز القطاعات بزبائن أكثر معرفة و محركي الاسواق الذين يركزون جهودهم على الحصول على النقد من الوظائف الكسولة في الأغلب متخطيين الوسطاء والشركات الممأسسة الراسخة. 
 
كل هذا يجعل الاعمال صعب، لكن لا يزال هنالك المزيد من النمو للاستكشاف حتى وإن لم يوجد في الأماكن المعتادة، لإيجاده يجب على قادة الأعمال تطوير مهارات جديدة تستند على الإبتعاد عن القيادة والسيطرة إلى شراكات غير متوقعة، علامات تجارية مختصة ونماذج عمل جديدة. ألأعمال الكبيرة والنامية  ستسعى خلف سرب من الفرص وعدم وضع كل البيض في سلة واحدة واستكشاف اي طريق ممكن للنموز سيصبحون مرنون ودائما جاهزون لاختبار طرق جديدة بالعمل والبيع. وسيكون لديهم قادة على جميع المستويات يتغنون بمصطلح النمو وسيسعون وراء تحليل داخلي لتحسين الأداء والبحث عن طرق جديدة للعمل. 
 
تقوم الأن الكثير من الشركات بالبحث والتخصص في استشارات النمو كما قامت شركة WPP بإنشاء معهد مختص بالنمو الحقيقي والعمل على استبيانات مع شركات كثيرة لدراسة المساحات التي تميز الاداء العادي من الأداء النجومي . أثبتت دراساتهم مع شركة MediaCom أن النمو يتمحور حول ٣ نقاط رئيسية :
 
1. لماذا يفعلون ما يفعلون 
2. كيف تعرف سوقك وكيف تعرف الحلول 
3. كيف يتم التنظيم للنجاح 
 
يجب عليهم أن يحددوا سبب وجود الشركة في الأساس وشرح طموحهم وتأثيرهم على مجتمعهم والعالم ككل. 
لكي تنجح يجب على الجيل القادم من من قادة النمو إعادة التخيل … لماذا تفعل ما تفعل ؟ ما هو تعريفك للسوق وما الذي تقدمه من حلول .. و كيف تنظم نفسك للنجاح .. هذه الركائز الإنشائية تفصل إلى: 
 
 لماذا : النمو الإنساني 
 
اربط طموحك بكمية التأثير على الناس والعالم حولهم . اربط النمو لمؤشرات قياس بعدد الناس وطرق التحفيز  People KPI 
 
 ماذا تطور التجارب 
 
قِس و استخدم المعايير Benchmarks ل”حصتك من التجربة ” تأكد أن كل حلولك تحتوي على منتج ، خدمة ، ومكونات تجربة او خبرة ممتعة يعيشها المستخدم
 
كيف : تشغيل كل الدماغ 
 
تحويل التركيز من ماذا “What”  إلى ماذا بعد “So What” والآن ماذا “Now What” .. ماذا في ذلك ، وما العمل الآن 
 
ماذا : نماذج متعددة 
 
تأكد أن آلية الموافقة على الإستثمار تسمح بنماذج عمل متعددة، ساهم أو إبدأ في منصات الشركات الناشئة 
 
كيف تنظيم استباقي   
 
اخلق تخصصات متعددة تفي بالغرض “fit for purpose” عن طريق فرق عمل تعمل على مبادراتك الاستراتيجية 
 
ماذا: أسواق وفيرة 
 
حول الإستثمار من تفسير الماضي لتوقع المستقبل،  حدد سوقك بحيث لا تتعدى حصتك منه ٣٪ 
 
كيف ثقافة منفتحة 
 
أعد تعريف المسارات الوظيفية من المسار الخطي التقليدي المعروف إلى “Jungle Gym” صالة ألعاب رياضية في الغابة، احتفل وكافئ ريادة الأعمال الداخلية “intrapreneurship”
 
 
 
يجب علينا مراجعة أنفسنا لتحديد سلوكنا كمسوقين وأشخاص لنتأكد من أننا نبذل أقصى جهودنا من أجل النمو
 
 
تمت الكتابة بقلم طارق محمد ثلجي
قد يعجبك ايضا