سوني تكشف عن Xperia Pro، معالج من العام الماضي وبسعر 2500 دولار

مطلع عام 2020 الماضي كشفت شركة سوني عن آخر هواتف الفئة العليا منها: Xperia 1 II، وبينما انتظر الكثيرون إصدار نسخة Pro من الهاتف الذكي، لم تظهر تلك النسخة قط. أو ربما أنها قد تأخرت ببساطة إلى هذا العام ليكون إصدارها متزامناً مع إصدار كاميرات Sony Alpha الجديدة، حيث كشفت الشركة اليابانية عن هواتفها الجديدة التي تحمل اسم Xperia Pro دون أي علامات أو أرقام أخرى، وبالنظر إليه يبدو الهاتف مجهول المكان في عالم اليوم ربما.

 

سوني تكشف عن Xperia Pro، معالج من العام الماضي وبسعر 2500 دولار

 

من منظور سوني، فالهاتف موجه إلى صانعي المحتوى المحترفين بالدرجة الأولى، ويبدو أشبه بملحق كاميرا في الواقع. حيث يمتلك الهاتف شاشة 4K عالية الدقة تعمل بتقنية OLED وتدعم تقنية HDR وبقياس 6.5 بوصة، وهو قابل للوصل مع الكاميرات عبر منفذ Micro-HDMI ليشكل شاشة إضافية ذات دقة أعلى ومكاناً للتحكم بإعدادات الكاميرا، ومع دعمه لتقنيات اتصالات الجيل الخامس فهو قادر على رفع الصور والمحتوى إلى الخوادم بشكل سريع وفوري.

 

سوني تكشف عن Xperia Pro، معالج من العام الماضي وبسعر 2500 دولار

 

ما سبق هو المنظور الذي ترى Sony هاتفها الجديد من خلاله: جهاز موجه للمحترفين وبالطبع سيكلف الكثير كما أي من أدوات المحترفين، لذا وضعت الشركة سعر 2500 دولار أمريكي للهاتف، ليكون واحداً من أغلى الهواتف التي سبق أن تم إطلاقها من شركة كبرى حتى الآن، فهذا السعر يجعل هواتف ثورية تماماً تستخدم تقنيات حديثة مثل Galaxy Fold 2 مثلاً تبدو رخيصة بالمقارنة، وذلك على الرغم من العديد من العيوب التي يعاني منها الهاتف إن نظرنا إليه كهاتف ذكي وليس كملحق كاميرا فحسب.

 

اقرأ أيضاً: سوني تستعرض سيارة Vision-S على الطرق العامة

 

المشكلة الأولى والأكبر ربما هي المعالج، حيث أن الهاتف الجديد يستخدم شريحة Qualcomm Snapdragon 865 التي يزيد عمرها عن عام وبضعة أشهر الآن، وهذا ما يضع الهاتف خارج الحسابات للراغبين بالأداء اليوم لأن أياً من هواتف الفئة العليا الجديدة الأخرى ستتفوق عليه بمراحل نتيجة القفزة الكبيرة في معالجات الهواتف الذكية من معمارية 7nm إلى 5nm. ومع أن الهاتف يتيح حجماً كبيراً لذاكرة الوصول العشوائي 12GB ومساحة تخزين 512GB بالإضافة لدعم بطاقات الذاكرة، فهذه الأمور بعيدة عن أن تجعله منافساً حقاً في الوقت الحالي.

 

بالإضافة لمشكلة المعالج، فتصميم الهاتف لا يزال قديماً نسبياً مع استمراره باعتماد حافة علوية تتضمن الكاميرا الأمامية، كما أن حواف الهاتف عريضة عموماً لجعله أكثر مقاومة للصدمات وبالأخص كونه موجهاً للمحترفين، مما يضر به تصميمياً دون شك، ولو أنه يقلل من وضوح كون الهاتف متطاولاً بشكل كبير نتيجة شاشته ذات نسبة 21:9 مع حواف علوية وسفلية.

 

سوني تكشف عن Xperia Pro، معالج من العام الماضي وبسعر 2500 دولار

 

في الإعلان الترويجي للهاتف الجديد تستعين شركة Sony بعدة صانعي محتوى مختلفين لتقديم الهاتف على أنه الشريك المثالي لهم سواء كانوا مصورين محترفين أو منتجي محتوى لمنصة YouTube أو حتى مدونين يريدون بثاً مباشراً عالي الجودة. لكن ومع السعر الهائل والمواصفات القديمة سيكون إقناع صانعي المحتوى بشراء الهاتف أمراً صعباً.

 

اقرأ أيضاً: سوني قد تعيد هواتف كومباكت الصغيرة من جديد وفق تسريبات جديدة

 

عموماً وفي حال كان هاتف Xperia Pro الجديد هو ما تبحث عنه لسبب ما، فالخبر السيء هو أنه غير متاح سوى في الولايات المتحدة وعبر شبكة Verizon حصراً، مما يعني أن المستخدمين العالميين لا يمتلكون الوصول إلى الهاتف في الوقت الحالي على الأقل، وبالأخص مع عدم وجود أي موعد رسمي أو تأكيد لكون الهاتف سيطلق بشكل عالمي أصلاً.