شركة SeaGate تصبح أول شركة تبيع 3 مليارات تيرا بايت من الأقراص الصلبة

مع مطلع الألفية، كان الحصول على قرص صلب بسعة 20GB إنجازاً كبيراً دون شك، حيث كانت هذه المساحة تعتبر كبيرة للغاية بمعايير الحواسيب الشخصية حينها. لكن اليوم بات من المعتاد امتلاك وحدات تخزين أكبر بأكثر من 100 مرة من ذلك، حيث أن شهية البشرية للمزيد من البيانات والمعلومات تبدو في حالة تزايد مستمر، لذا فمبيعات وحدات التخزين مستمرة بالتزايد، وعلى الرغم من الصعود الصاروخي لوحدات SSD فلا زالت الأقراص الصلبة هي الأساسية لتخزين الكميات الكبيرة من الملفات حالياً.

 

مؤخراً احتفلت شركة Seagate الأمريكية بإنجاز هام: أول شركة تخزين في العالم تبيع ما مجموعة 3 زيتا بايت من مساحة التخزين عبر تاريخها، ولفهم هذا الرقم الكبير، فهو يعادل 3 مليارات تيرا بايت من مساحة التخزين، أي مساحة تكفي لتخزين 30 مليار فيلم طويل بدقة 4K ودون ضغط، أو 60 مليار لعبة فيديو حديثة، أو 7.5 ترليون أغنية بصيغة MP3.

 

هذا الإنجاز هو الأول لشركة Seagate، لكن الرقم نفسه ليس الأكثر إثارة للإعجاب في الواقع، بل أن الأهم ربما هو سرعة الوصول إلى هذا الرقم. حيث كانت الشركة قد احتاجت 36 عاماً لتبيع أول زيتا بايت من مساحة التخزين، لكن المدة تقلصت إلى 4 أعوام للزيتا بايت الثاني، وأخيراً بعد أقل من عامين أكملت الشركة بيع ثالث زيتا بايت. وهذا التسارع الكبير يبدو متسقاً تماماً مع تقديرات نمو استهلاك وحدات التخزين، حيث يتوقع أن يصل حجم بيانات العالم إلى 175 زيتا بايت بالوصول إلى عام 2025، ويبدو أن العالم سيكون أمام أزمة تخزين كيرى في المستقبل.