أول مركبة إماراتية ستنتقل إلى القمر بحلول عام 2022

تستخدم الإمارات برنامجها الفضائي لتطوير قدراتها العلمية والتكنولوجية وتقليل الاعتماد على النفط، حيث قالت شركة استكشاف القمر اليابانية ISpace  أنها ستنقل مركبة إماراتية إلى القمر في عام 2022، في الوقت الذي تسعى فيه دولة الإمارات العربية المتحدة إلى التوسع السريع في أعمال استكشاف الفضاء لتنويع اقتصادها. 

 

ترسل الإمارات بيانات حول الغلاف الجوي والمناخ على كوكب المريخ، بعد دخول أول مسبار في الدولة الخليجية والعالم العربي مدار المريخ في فبراير الماضي، وتعمل الإمارات على جمع هذه البيانات لإرسال مركبة راشد القمرية، والتي سيتم تصميمها بالكامل من قبل الإماراتيين.

 

تهدف الشركة اليابانية ispace، والتي تأسست في عام 2010، إلى توفير النقل التجاري إلى القمر بمهمة أوسع تتمثل في دمج القمر في نهاية المطاف مع اقتصاد الأرض، وسيكون إطلاق 2022 أول مهمة من هذا النوع لشركة ispace كما سيُستخدم صاروخ Falcon 9 من شركة  SpaceX ليتم إطلاقه من فلوريدا.

 

قال حمد المرزوقي، مدير البعثة القمرية الإماراتية:”سيقوم مركز محمد بن راشد للفضاء (MBRSC) ببناء مركبة راشد القمرية وسيبقى على سطح القمر بعد اكتمال جمع البيانات عنه، وقال تاكيشي هاكامادا، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة ispace، إن المسبار سيدفع نفسه إلى سطح القمر، ثم ستخرج المركبة الإماراتية من المسبار وتنطلق لاستكشاف المريخ، وسيحمل المسبار أيضًا بطارية صلبة ليتم اختبارها في بيئة القمر.

 

تُعد المهمة القمرية هي جزء من الرؤية الأوسع للدولة الخليجية للحياة على كوكب المريخ بحلول عام 2117، وبموجب الاتفاقية، قالت ispace إنها ستزود البعثة القمرية الإماراتية بالاتصالات السلكية والطاقة أثناء مرحلة الرحلة البحرية والاتصالات اللاسلكية على سطح القمر. 

 

تهتم دولة الإمارات العربية المتحدة بإكتشاف المستقبل واستطلاع الفضاء حيث اختارت هذا الإسبوع أول رائدة فضاء عربية إضافة إلى اختيار هزاع المنصوري والذي يُعد أول إماراتي يصل إلى الفضاء في عام 2019 عندما سافر إلى محطة الفضاء الدولية، كما أطلقت دولة الإمارات العربية المتحدة برنامج الفضاء الوطني في عام 2017 لتطوير الخبرات المحلية بهدف تنمية التطلع لدى أبناء الوطن لمواكبة العلم والمستقبل. 

 

 

اقرأ ايضًا: 

 

ميزة AppSheet Automation تساعد الشركات على أتمتة الأعمال

 

Clubhouse: أكثر من 60 ألف حصلوا على مدفوعات بعد الاختبار الأول