4 طرق لمنع الجريمة الإلكترونية في الشركات الصغيرة

تخزن الشركات المعلومات والبيانات السرية بشكل متزايد في الخدمات السحابية للحصول على استراتيجيات آمان أكثر تعقيدًا للحصول على ميزة الأمان وحفظ هذه المعلومات بشكل أفضل، ولكن الخدمات السحابية ليست آمنة بشكل كامل كما يعتقد البعض حيث يتم تهديد الشركات الكبيرة والصغيرة بالجرائم الإلكترونية وأصبح هذا النوع من البرامج ضمن الأكثر شيوعًا حين يتحدث الخبراء عن آمان الإنترنت أو الخصوصية. 

 

وتظهر المشكلة في أن الشركات الصغيرة غالبًا ما تفتقر إلى الموارد والسياسات الأمنية اللازمة للدفاع ضد هذه الهجمات، مما يجعلها هدفًا أسهل للقراصنة، إضافة إلى زيادة فعالية مجرمي الإنترنت وتطور تقنياتهم في الحصول على المعلومات بسرعة.  وفقًا لإيلينا كفوشكو، الخبيرة الإستراتيجية في مجال الأمن السيبراني والتكنولوجيا، فإن “أكثر من 80% من الشركات الصغيرة في الولايات المتحدة تستخدم الخدمات السحابية، وبالتالي فهي عرضة للهجمات الإلكترونية. في هذا المقال سنعرف 4 طرق للحد من هذه الجرائم. 

 

1- إدارة آمان البريد الإلكتروني والتحقق من التهديدات 

 

لحماية الشركات الصغيرة من الأفضل أن تقوم هذه الشركات بتشفير رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بها وكذلك الاتصالات، وسيخلق هذا صعوبة على المخترق لتنفيذ احتياله لأنه سيتعرض إلى طبقة من الحماية ويساعد التشفير في حماية المعلومات والبيانات الخاصة بالمؤسسة أو الموظفين. 

 

2- كلمات المرور القوية 

 

تبدأ الخطوة التالية لمنع الجرائم الإلكترونية بتأمين الأصول الأكثر ضعفًا مثل استخدام بعض الموظفين لكلمات مرور ضعيفة، وتدريب الموظفين على أهمية استخدام كلمات مرور أكثر ذكاءً، والتي تعتبر ضرورية لترقية الأمن السيبراني. 

 

ومن الأفضل أن تتبع الشركات الصغيرة سياسات تغيير كلمات المرور كل فترة واستخدام الكلمات المعقدة والصعبة وأن يتم  التغيير كل ثلاثة أشهر، بالإضافة إلى ذلك، لا ينبغي تخزين كلمات المرور في السحابة أو في ملاحظات لاصقة حول المكتب، بل من الأفضل استخدام بعض التطبيقات الخاصة بإدارة كلمات المرور مثل 1Password و PassPack و LastPass. 

 

3- علامات التحذير

 

يجب على الشركات الصغيرة أن تدرب الموظفين على فهم علامات التحذير الخاصة بالبريد الإلكتروني، فقد تكون إحدى رسائل الهجوم الإلكتروني أو الفدية عبارة عن رسالة عادية واردة إلى البريد الإلكتروني الخاص بالموظفين وقد يتم إخفاء رسائل البريد الإلكتروني هذه كبريد إلكتروني لعميل موثوق به أو علامة تجارية معروفة، ولكنها في النهاية رسائل خادعة تريد سرقة البيانات والمعلومات. 

 

تتضمن بعض التحذيرات العلامات الحمراء الخاصة برسائل البريد الإلكتروني التي تطلب معلومات شخصية أو معلومات بطاقة الائتمان، وطلبات لاتخاذ إجراءات فورية معينة مثل إتباع خطوات للحصول على جائزة أو مبلغ مالي فلا يجب التعامل مع هذه الأنواع من الرسائل وفتحها أو إعادة توجيهها بل الإبلاغ عن البريد المرسل لهذه الرسالة. 

 

4- برامج الحماية 

 

تعتمد الشركات الكبيرة على برامج الحماية والبرامج المضادة للفيروسات وغيرها من البرامج التي تحد من الهجوم أو الاختراق، وكذلك يجب أن تتبع الشركات الصغيرة نفس الطريقة للحماية بالإضافة إلى ذلك، يلزم أن يكون لكل جهاز مستخدم لأعمال الشركة برامج جماية من البرمجيات الضارة و من برامج تجسس وجدار حماية مثبت للمساعدة في اكتشاف التهديدات والقضاء عليها قبل أن تصبح مشكلة

 

تعد الطرق الأربعة وسائل حماية مميزة كي تبدأ الشركات الصغيرة في حماية موظفيها ونفسها من اختراق البيانات، وإضافة إلى ذلك وقبل البدء في خطوات الحماية فإن التوعية بالأمن السيبراني ضرورية للتعامل مع الجرائم الإلكترونية التي تنتشر كل يوم. 

 

اقرأ أيضًا: 

 

الأتمتة: هل يمكن رعاية كبار السن من خلال التقنية؟

 

كيف تستثمر في التسويق لتحقيق عائد أكبر؟