4500 قمر صناعي ستطلقها أمازون في الفضاء

تسعى شركة أمازون للحصول على موافقة من منظمي الاتصالات الأمريكيين لإرسال 4500 قمر صناعي إضافي كجزء من جهود الشركة لتوصيل الإنترنت على نطاق واسع إلى المناطق التي تفتقر إلى السرعة العالية في الإنترنت. كانت أمازون قالت سابقًا إنها تخطط لإنفاق ما لا يقل عن 10 مليارات دولار لبناء 3236 من هذه الأقمار الصناعية من خلال برنامجها Project Kuiper، وقد طلبت من لجنة الاتصالات الفيدرالية (FCC) الموافقة على إرسال ما مجموعه 7774 قمرًا صناعيًا للمشروع.

 

وقد أشارت أمازون في ملفها إن الأقمار الصناعية “ستخدم المنازل والمستشفيات والشركات والوكالات الحكومية وغيرها من المنظمات في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك في المناطق الجغرافية التي لا تزال تفتقر إلى النطاق العريض الموثوق به”. وقال بيان الشركة أيضًا: “على الرغم من تحسن الاتصال على أساس عالمي، إلا أن 51٪ فقط من سكان العالم و44٪ من سكان البلدان النامية متصلون بالإنترنت”.

 

الجدير بالذكر أنه في عام 2020، وافقت لجنة الاتصالات الفيدرالية (FCC) على خطة مشروع Kuiper لكوكبة الأقمار الصناعية التي تدور حول الأرض للتنافس مع شبكة Starlink التي أنشأها Elon Musk’s SpaceX، إذ قامت شركة SpaceX بإرسال أكثر من 1700 قمر صناعي. وفي نفس السياق وافقت لجنة الاتصالات الفيدرالية (FCC) على تطبيق Boeing Co (BA.N) لإطلاق وتشغيل 147 قمراً صناعياً لتوفير وصول عالي السرعة لإنترنت النطاق العريض.

 

قدمت شركة Boeing لأول مرة إلى لجنة الاتصالات الفيدرالية FCC في عام 2017 طلبًا للحصول على الموافقة لإرسال مجموعة V-band Constellation لمعظم الأقمار الصناعية التي تدور حول الأرض، وقالت الشركة إنها “تتوقع مستقبلًا متعدد المدارات لتقنيات الأقمار الصناعية. ومع نمو الطلب على الاتصالات عبر الأقمار الصناعيةـ سيكون التنوع مطلوبًا عبر الأنظمة المدارية والترددات لتلبية متطلبات العملاء الفريدة”.