5 أسئلة حول مؤتمر ابل يوم الثلاثاء

يومان فقط يفصلاننا عن موعد الحدث الكبير لابل والذي ستقوم فيه بكشف النقاب عن عدد من الأجهزة الذكية التي ينتظرها الجميع بفارغ الصبر، وقبيل هذا المؤتمر تدور في رأس العديد أسئلة كثيرة حول مدى نجاح الشركة في المنافسة والتفوق على باقي الشركات و حول الصعوبات التي قد تواجهها، و في هذا المقال سوف نناقش أهم هذه التساؤلات من أجل محاولة إيجاد إجابة لها.

 

– هل سينجح Tim Cook ؟

 

سوف يسعى المدير التنفيذي الجديد Tim Cook إلى إزالة فكرة أن ابل قد فقدت سحرها وبريقها بعد وفاة ستيف جوبز، حيث أنه قد يساعد ابل في فرض سيطرتها وهيمنتها على مجال الساعات الذكية وذلك عبر الإعلان عن iWatch في المكان نفسه الذي أعلن فيه ستيف جوبز عن حاسوب Macintosh قبل ثلاثين سنة، ومنذ وفاة ستيف جوبز في عام 2011 وقع خليفته Tim Cook تحت ضغط كبير من أجل الإثبات للعالم بأن ابل ماتزال قادرة على التألق حتى مع غياب رجلها المبدع المعروف في دقته في التصميم وإتقانه في التسويق.

 

ويتشوق عشاق ابل لرؤية الشركة تدخل بقوة في مجال جديد من الأدوات الذكية كما فعلت سابقاً في الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية ومشغل MP3 وذلك عبر iPhone و iPad و iPod على الترتيب، وقد صرح Tim Bajarin مدير Creative Strategies قائلاً :

 

" أنا لا أعتقد أن هذا المشروع هو مجرد رد فعل عن الساعات الذكية الأخرى، ورغم أن جذور هذا المشروع تعود إلى ستيف جوبز إلا أنه من صنع Tim Cook و Jony Ive ".

 

وتعود فكرة إطلاق مايعرف ب iWatch إلى ستيف جوبز والإحباط الذي شعر به فيما يتعلق بالمسائل الطبية أثناء صراعه مع المرض الذي أودى بحياته، وقد تحدث مع Bajarin مع مصادر عديدة أخبرته أن هذه الساعة الذكية تم التخطيط والعمل على تصميمها منذ سبعة سنين، مما سيساعد Tim Cook عند إطلاق iWatch على ترك بصمته على أول تصميم لابل في مجال جديد دون وجود ستيف جوبز.

 

– هل تستطيع ابل التخلص من المخاوف الأمنية؟

 

أحد الأمور المهمة التي ننتظر رؤيتها في المؤتمر هو كيف ستتعامل ابل مع موضوع حماية الصور ومقاطع الفيديو وغيرها من البيانات المخزنة على الأجهزة أو على الإنترنت على خوادم iCloud و iTunes.

 

وقد أخبر Tim Cook صحيفة Wall Street هذا الأسبوع أن ابل تعمل على رفع مستوى حماية iCloud وذلك عبر إرسال التنبيهات إلى المستخدمين عند وجود أي محاولة لتغيير كلمة المرور أو استعادة بيانات iCloud على أجهزة جديدة أو عند تسجيل الدخول من جهاز جديد، وقد جاء هذا التصريح من Cook على خلفية الضربة الموجعة التي تلقتها ابل عند تعرض حسابات بعض المشاهير على iCloud للاختراق ونشر صور فاضحة لهن، وقد أصرت الشركة على أنه لم يكن هناك أي اختراق لنظام التخزين السحابي وأن هذه العملية قد تمت نتيجة لاستخدام الفنانات لكلمات مرور سهلة التخمين أو عبر إعطاء بياناتهم الشخصية لخبراء الاختراق ومجرمي الحواسيب.

 

– هل سيصنع iPhone 6 ضجة كبيرة؟

 

رغم أن الكشف عن جيل جديد من هواتف iPhone بشاشات وحجم أكبر يعتبر رهاناً رابحاً بكل تأكيد إلا أن العديد يتشوقون لمعرفة موعد طرح  iPhone 6في الأسواق والأثر الذي سيتركه.

 

و خلال هذه الفترة كلها التزمت ابل الصمت ولم تفصح عن أي تفاصيل، لكن المحللين يتوقعون أنه سوف يتم زيادة حجم الشاشة ليصل على الأقل إلى 4.7 بوصة كما أنه من المرجح تصميم هاتف بحجم 5.5 بوصة مما يسمح لابل بالمنافسة في قطاع أجهزة phablet.

 

– هل ستنجح ابل في نظام الدفع عبر الهواتف الذكية؟

 

الأمر المميز الذي ننتظر رؤيته في المؤتمر هو دخول ابل بقوة إلى عالم الدفع عبر الهواتف الذكية وذلك عن طريق رقاقات الاتصال قصيرة المدى NFC التي سيتمتع بها iPhone 6 مما يجعله هاتفاً ومحفظة في الوقت نفسه.

 

وتذكر التقارير أن هناك أكثر من 800 مليون حساب على متجر ابل iTunes مما يسمح بمزامنة بيانات البطاقات الائتمانية لأصحاب هذه الحسابات مع المحفظة المتحركة وتشكيل بحر من المستخدمين.

 

– ماذا ستطلق ابل أيضاً؟

 

تشير بعض التقارير إلى أن ابل قد تكشف عن تحديث ل iPad Air والذي قد يشكل تغييراً في خطة الشركة المعهودة في تخصيص وقت آخر من أجل الأجهزة اللوحية، وإضافة لذلك يعتقد بعض المحللين أن المنصة الجديدة iOS 8 سوف تمتلك قدرات وإمكانيات تتعدى حدود الصحة وأنظمة الدفع، إذ أنها قد تتمتع بتقنية البيت الذكي وغيرها من الأنظمة التي تضع ابل في مقدمة هذا المجال.

 

وقد صرح Ben Reitzes قائلاً :

 

" نحن نعتقد أن التوجه نحو البرمجيات والخدمات وظهور العديد من الخطط الخاصة بالشركات قد يساعد ابل لتصبح أكثر من مجرد شركة تصميم هاردوير".

قد يعجبك ايضا