5 أشياء تأكد منها قبل شراء كمبيوتر مستعمل

اتسمت أجهزة الكمبيوتر بارتفاع ثمنها في السنوات الأخيرة، ولهذا اضطر العديد من المستخدمين إلى الحصول على صفقات جديدة لأجهزة مستعملة، فإذا كنت ترغب في شراء كمبيوتر مكتبي أو محمول ثمة 5 أشياء لابد أن تكون في الحسبان. 

 

لا تشتري جهاز مر عليه أكثر من 3 سنوات 

 

تتنافس الشركات المصنعة لأجهزة الكمبيوتر على سرعة الأداء، وتعمل على تحسين أداء الأجهزة لتكون أكثر إنجازًا للمستهلك، وكل عامين يتضاعف الأداء ليبقى الجهاز الذي مر عليه 3 أيام صفقة لا قيمة لها، ويحتاج المستخدم إلى التخلص منه. 

 

يفتقر هذا الكمبيوتر القديم إلى الاتصال عبر USB-C ووحدات المعالجة المركزية المتطورة، وكل ما يؤدي به إلى السرعة في إنجاز المهام. 

 

راقب مواصفات الجهاز 

 

بالنسبة للمعالج لابد أن يكون من الجيل السابع تباعًا بأحدث، من وحدة المعالجة المركزية Intel ،Core أي يكون رقمه 7000 أو 8000  مثل Intel Core i5-8400، وإذا كان المعالج أقل ستشعر بالبطء الشديد في الجهاز. 

 

الشاشة؛ ابحث عن شاشات Full HD IPS ودقة أعلى من 1920 × 1080. 

 

تجنب الأجهزة التي تحتوي على محركات أقراص ثابتة (HDD). اعتبر محرك الأقراص ذو الحالة الصلبة (SSD) إلزاميًا، وأن تكون السعة 128 جيجابايت على الأقل، لأن 64 جيجابايت حجم صغير وغير قابل للاستخدام. 

 

افحص البطارية – Battery

 

تُعد البطارية هي السبب الأكثر شيوعًا لبيع المستخدمين لأجهزتهم، وإذا قمت بشراء جهاز مستعمل اختبر على الفور البطارية وتأكد من شحنها بالكامل ثم قم بتشغيل الكمبيوتر حتى نفاذ البطارية، وكرر الاختبار مرة أخرى. 

 

إذا وجدتها غير مناسبة لا تشتري الجهاز، أو يمكنك عقد صفقة للحصول على بطارية أخرى بسعر زهيد. 

 

افحص القرص الطلب – Hard Disk

 

احمي نفسك من البرمجيات الخبيثة والبرامج الضارة التي يمكن أن تصيب الجهاز، ولا تثق في فحص محل البيع أو الشخص الذي حصلت منه على الجهاز، قم بهذا الفحص  بنفسك قبل البدء في استخدام الكمبيوتر الجديد. 

 

لما لا تحصل على كمبيوتر مُجدد ؟

  

 تبيع الشركات المصنعة أجهزة كمبيوتر تم تجديدها في المصنع من موقع الويب الخاص بهم – راجع صفحة Apple و Dell و HP و Lenovo Best Buy، لتجد صفقتك المناسبة.