5 تطبيقات لتعزيز التركيز

أصبح عصرنا اليوم عصر الهواتف الذكية، ومعظم الأشخاص يقضون عددًا كبيرًا من الساعات في مراقبة الإشعارت أو الرد على الرسائل أو الحديث إلى الأصدقاء والعائلة، إلى جانب الوقت المخصص يوميًا في العمل، ويسبب هذا بالطبع الإجهاد الذهني والشعور بالكسل طوال اليوم حتى مع أخذ أوقات نوم كافية، ولكن هل يمكن استبدال استخدام الهاتف من الشعور بهذا الإرهاق إلى الشعور بالتركيز؟ توفر مجموعة من التطبيقات القدرة على تحسين النشاط الدماغي لدى الإنسان وجعله مستيقظ وأقل توترًا. في هذا المقال سنعرف تطبيقات تعزز قوة العقل. 

1- Elevate

يعد التطبيق مدرب شخصي للعقل حيث يستخدم الذكاء الاصطناعي لتصميم تمارين مخصصة للدماغ بناءًا على تفاعل الشخص مع التطبيق، وبعد أن يحدد الشخص الهدف من استخدامه للتطبيق يحصل على التمارين وفقًا لأهدافه وألعاب مصغرة قصيرة وممتعة لتحسين الذاكرة والتركيز وفهم القراءة والكتابة بل ويتيح التطبيق تتبع للمهارات التي تم تحسينها ومعرفة أي من المهارات تحتاج إلى تحسين أكثر، ويتوافر التطبيق على أجهزة أيفون بشكل مجاني مع خيارات للشراء بداخل التطبيق. 

2- Happify

يوفر التطبيق العوامل التي تساعد على شعور الدماغ بالسعادة، حيث أن هذا التطبيق مُصمم بناءًا على نصائح كبار العلماء والخبراء في مجالات علم النفس واليقظة والعلاج السلوكي المعرفي والنماذج الموجودة بداخل التطبيق عبارة عن ألعاب تحدث تغيير إيجابي في النشاط الدماغي ليشعر الإنسان بالسعادة. 

يتتبع التطبيق المشاعر التي يشعر بها الإنسان عند استخدامه ويحسن من الذكاء العاطفي لديه كما يدرب العقل على التفكير بشكل إيجابي والتخلي عن المشاعر السلبية ومعرفة الوقت المستغرق في التخلي عن أي عادة سيئة من خلال بعض من الألعاب الممتعة. 

3- CogniFit

يهدف التطبيق إلى تحسين ذاكرة الإنسان قصيرة المدى عبر مجموعة من المهارات المعرفية المختلفة ويقدم التطبيق تقريرًا مفصلاً عن النتائج، وتشمل الألعاب التنوع بين الألعاب العقلية والتحفيزية والألعاب التي تساهم في إعادة تأهيل المهارات المعرفية، كما يعتمد التطبيق على استخدام نفس التقنيات التي تستخدمها المستشفيات والمراكز الطبية المتخصصة في إنشاء تمارين مخصصة للأشخاص الذين يعانون من فقدان الذاكرة أو الأمراض العقلية المختلفة. 

4- Peak

يساعد التطبيق على تحقيق أقصى استفادة من وقت اللعب والتفكير في اللعب على أنه روتين يومي لتدريب الدماغ يمنح الإنسان المزيد من الطاقة ويسأل التطبيق الشخص عن المهارات التي يرغب في تحسينها لجعل تجربته الحياتية أفضل قدر الإمكان مع التركيز على الاهتمامات الشخصية للاعب. 

5- Duolingo

يفيد التعلم للغات الجديدة النشاط الدماغي ويعد تعلم اللغة الجديدة نشاطاً ممتع يعزز التركيز ويشعر الإنسان بالسعادة. يتيح التطبيق تعلم اللغات عبر مجموعة متنوعة من الألعاب المختلفة بدلاً من التعلم التقليدي من خلال مجموعة مميزة من الألعاب البسيطة التي تسهل التعلم وتوفر المتعة للمتعلم.

اقرأ أيضًا: 

أهم التطبيقات التي تقدم ميزات مهمة للمسافرين

التكنولوجيا في حياتنا: تطبيقات تجعل يومك أفضل