5 طرق مجانية لتصغير حجم الفيديو

يمكن أن يكون حجم ملفات الفيديو كبيرة جدًا وقد يمثل ذلك مشكلة في التحميل و ما لم تكن بحاجة إلى أعلى دقة ممكنة فإن تقليل حجم الفيديو هو الحل المناسب لك لأنه يقلل من استخدام النطاق الترددي و وقت التحميل ولكن كيف تتمكن من ضغط الفيديو وتقليل حجمه؟

 

في هذا المقال ستجد شرح طرق تقليص حجم الفيديو الخاص بك سواء من خلال برنامج للكمبيوتر  أو تصغير حجم الفيديو اون لاين بطريقة سهلة و بسيطة و مباشرة.

 

هناك طريقتان موثوقتان لتقليل حجم الفيديو مع الحفاظ على الجودة الأصلية للفيديو الأولى هي ان تكون مدة الفيديو الخاص بك أقصر. إذا كان بإمكانك قص اللقطات الغير ضرورية من البداية أو النهاية فسيؤدي ذلك إلى تقليل حجم الفيديو.

 

الطريقة الثانية هي إزالة الصوت من الفيديو و بالرغم من أن التأثير الخاص بمقاطع الصوت في الفيديو مهم ولكن إذا لم يكن ذلك ضروريًا ، فيمكنك إزالته و سيؤدي ذلك إلى تقليل حجم الفيديو و سيبقى بنفس الجودة.

 

 

كيفية ضغط حجم الفيديو

 

برامج تقليل حجم الفيديوهات

 

  1. ،VLC (Windows ، Mac ، Linux)
  2. Shotcut (Windows ، Mac ، Linux)
  3. QuickTime Player (Mac)



مواقع ضغط الفيديو اون لاين

 

  1.   VideoSmaller
  2.   Clipchamp

 

فهم حجم  الفيديو

 

قبل أن نبدأ ، من المهم أن نفهم ما الذي يجعل حجم الفيديو أكبر أو أصغر و هناك ثلاثة عوامل رئيسية: الدقة ومعدل التنقل و الترميز.

 

الدقة هي عدد وحدات البكسل المعروضة في الفيديو الخاص بك ، ويتم تمثيلها عادةً بقياس أفقي × عمودي (على سبيل المثال ، HD الأصلي ، الذي يشار إليه أيضًا باسم 1080 بكسل هو 1920 × 1080.) و يوفر جودة عالية .

 

نسبة العرض إلى الارتفاع 16: 9 شائعة جدًا ، وتتضمن خيارات متعددة من دقة الفيديو و فيما يلي الدقة التي يوصي بها اليوتيوب لمقاييس الجودة المختلفة:

 

Recommended video resolution and aspect ratios

 

ما هي الدقة المناسبة لك؟

 

تعتمد الدقة على المكان الذي من المرجح أن يشاهدك فيه جمهورك. على سبيل المثال ، من المحتمل أن يكون 1080 بكسل مناسبا جدا للمستخدمين الذين يشاهدون الفيديو من اليوتيوب حيث لا تزال كثير من الشاشات لا تتجاوز 1080 بكسل

 

إذا كان من المرجح أن يشاهد جمهورك على أجهزة التلفزيون الخاصة بهم فإن الدقة الأعلى هي الخيار المناسب لك

 

يعد التخطيط  للأشخاص الذين يستخدمون هواتفهم الذكية دائما لمشاهدة مقاطع الفيديو الخاصة بك أكثر صعوبة حيث أن الهواتف لها درجات دقة وأحجام شاشة وكثافة بكسل مختلفة و الفرق بين دقة 720 بكسل و 1080 بكسل ملحوظ على الهاتف

 

نظرًا لوجود عدد هائل من الهواتف الآن بشاشات عالية الدقة فمن الأفضل أن تهتم بالدقة العالية فمثلا جهاز ايفون X يحتوي على شاشة مقاسها 2436 × 1125 ، وبكثافة بكسل أكبر بكثير مما يمكن أن تقدره العين البشرية.

 

ربما يكون العامل الأكثر أهمية في تحديد حجم الفيديو هو معدل التنقل ( bitrate ) وهو هذا مقياس لكمية المعلومات التي يتم إرسالها كل ثانية ، ويتم قياسه عادةً بميجا بت / ثانية (Mpbs ) وأحيانًا بكيلو بت / ثانية ( kbps ) و في ما يلي معدلات التنقل الموصى بها من اليوتيوب :

 

Recommended video bitrates for sdr uploads

 

إذا قمت بتغيير معدل التنقل للفيديو الخاص بك ، فحاول ألا تقل عن هذه الأرقام.

 

من الجيد استخدام معدل تنقل متغير والذي يسمح للفيديو الخاص بك بالارتفاع أو الانخفاض إلى ما دون معدل التنقل المستهدف لكن هذه العملية ستقلل من تحكمك في حجم الفيديو الخاص بك و سيؤدي إلى جودة أعلى حيث سينقل الفيديو المزيد من المعلومات أثناء المشاهدة حين يكون ذلك ضروريًا.

 

أخيرًا ، نأتي إلى الترميز: يستخدم ترميز الفيديو جزأين مختلفين: برنامج الترميز والحاوية و تعتبر المناقشة الكاملة لكليهما أمرًا تقنيًا للغاية لكننا نوصي باستخدام ترميز H.264 مع MP4 و هذه طريقة فعالة لضغط الفيديو الخاص بك وستؤدي فقط إلى خسارة طفيفة في جودته.

 

من المهم أن تتذكر أن تصغير حجم الفيديو سيؤدي في أغلب الأحيان إلى فقدان الجودة لأنك تضغط حجم الفيديو عن طريق إزالة المعلومات وهذا يعني أن أي شخص يشاهده على شاشة كبيرة سيتمكن من معرفة ذلك.

 

ويمكنك دائمًا تجربة إعدادات مختلفة لمعرفة ما هو الأفضل لمقطع الفيديو الخاص بك و ستمنحك إعدادات الدقة ومعدلات التنقل والترميز المختلفة نتائج مميزة وقد يكون بعضها أفضل لك من البعض الآخر.

 

كيفية تقليل حجم الفيديو بدون فقدان الجودة للكمبيوتر

 

1. VLC

 

يعتبر هذا البرنامج اليوم أحد أفضل برامج عرض الوسائط وتحريرها للكمبيوتر فليس من المستغرب أن يكون خيارًا رائعًا لتقليل حجم الفيديو مجانا.

 

أولاً ، قم بتنزيل برنامج VLC و بعد الانتهاء من التثبيت ، انقر فوق الوسائط> تحويل / حفظ.

 

تقليل حجم الفيديو

 

ثم انقر فوق إضافة وحدد الفيديو الخاص بك (يمكن أيضًا تحديد ملفات متعددة).

 

ضغط حجم الفيديو

 

انقر فوق تحويل / حفظ لإظهار خيارات التحويل و في القائمة المنسدلة للملف الشخصي ستحتاج إلى تحديد نوع التحويل الذي تريده.

 

Select the type of conversion you want

 

نظرًا لأنه لا يعرض حجم الفيديو المقدر ، فستحتاج إلى تخمين مستوى التحويل المطلوب تطبيقه و لحسن الحظ  فهو يحتوي  على توصيات لأنواع مختلفة من مقاطع الفيديو.

 

على سبيل المثال ، إذا كنت تقوم بالتحميل إلى اليوتيوب ، فربما تود الحفاظ على جودة الفيديو و ما عليك سوى اختيار الخيار Video for YouTube HD.

 

هل تعتقد أن المستخدمين سيشاهدون الفيديو الخاص بك على التلفزيون؟ استخدم خيار Video for MPEG4

 

هل تريد شيئًا أصغر؟ جرب خيار Video for MPEG4 720p TV / device و سيؤدي التحسين لنظام التشغيل الاندرويد أو الايفون إلى الحصول على  فيديو اصغر حجمًا.

 

لتقليل حجم الفيديو الخاص بك قم بتغيير دقة الفيديو. انقر على زر الإعدادات على يمين القائمة المنسدلة للملف الشخصي ، ثم حدد علامة التبويب الدقة.

 

من هناك قم بضبط المقياس للاحتفاظ بنسبتك الحالية أو ضبط حجم الفيديو يدويًا.

 

تقليص حجم الفيديو

 

عند الانتهاء ، انقر فوق حفظ لحفظ الفيديو على الكمبيوتر.

 

 

بمجرد القيام بذلك ، فقط اضغط على زر Start.

 

إذا كنت تريد ضغط مقطع فيديو كبير فقد يستغرق الأمر بعض الوقت ولكن عند الانتهاء ، سيكون لديك فيديو جديد بحجم أقل.

 

 

2. Shotcut

 

بالرغم من أن هذا البرنامج ليس شائعًا  إلا أنه خيار للأشخاص الذين يتطلعون إلى تقليل حجم الفيديو دون إنفاق المال.

 

تم تصميمه كمحرر أكثر من كونه عارض لمقاطع الفيديو وهو يمنحك الكثير من الوظائف المتقدمة لتحرير  الفيديو الخاص بك و ليس من الواضح تقليل حجم الفيديو باستخدامه لذلك سنشرح لك الطريقة .

 

قم بتنزيل Shotcut، ثم افتحه واستخدم زر Open File لفتح الفيديو الخاص بك.

 

لتصديرالفيديو بتنسيق جديد ، انقر فوق تصدير في الزاوية العلوية اليمنى من النافذة.

 

 

Export the video file on shotcut

 

ستظهر لك قائمة ضخمة من الخيارات.

 

 

بشكل عام ، يعد استخدام ملف تعريف خط الأساس H.264 اختيارًا جيدًا. من المحتمل أن يؤدي هذا التنسيق إلى تقليل حجم الفيديو الخاص بك دون التضحية بالجودة .

 

كما سترى ، هناك الكثير من الخيارات الأخرى لضغط الفيديو و لا تتردد في تجربة بعضها لمعرفة مدى حجم الفيديو و بشكل عام ، سيكون خط الأساس H.264 هو أفضل رهان لك.

 

يمكنك أيضًا ضبط حجم الفيديو عن طريق تغيير حقلي الدقة أو نسبة العرض إلى الارتفاع.

 

Resize the video file on shotcut

 

ومع ذلك ، من المهم معرفة أنه لن يقوم بضبط الخيار تلقائيًا و إذا قمت بتغيير الدقة الأفقية فستحتاج إلى حساب الدقة الرأسية المناسبة.

 

سيؤدي اختيار مخرجات منخفضة الجودة إلى ضبط الدقة تلقائيًا لك. لذلك إذا حددت HDV (hdv_720_25p) فستقل الدقة إذا كان الفيديو الخاص بك في الأصل 1080 بكسل ولكن إذا كنت تريد دقة اصغر من الدقة المحددة مسبقًا فستحتاج إلى حساب الأبعاد الصحيحة بنفسك.

 

يمكن أيضًا استخدام نافذة التصدير لتخصيص خيارات التصدير للحصول على تنسيق الفيديو الذي تريده بالضبط

 

 

3. QuickTime Player (Mac)

 

يتضمن مشغل الوسائط الافتراضي من ابل عددًا من الخيارات الرائعة لتقليل حجم الفيديو الخاص بك و العيب الوحيد في ذلك هو أنه لن تتمكن من استخدامه على أي أنظمة تشغيل أخرى.

 

لتصغير حجم الفيديو باستخدام QuickTime افتح التطبيق من مجلد التطبيقات وانقر فوق ملف> فتح  لتحميل الفيديو الخاص بك.

 

لبدء تصغير حجم الفيديو انقر فوق ملف> تصدير باسم.

 

لسوء الحظ ، لا يمنحك هذا البرنامج العديد من الخيارات مثل بعض البرامج الأخرى و سترى خيارات 4K (إن أمكن) و 1080 p و 720 p و 480 p.

 

تقليل حجم الفيديو

 

حدد 720p أو 480p (على افتراض أنك سجلت بدقة 1080) وقم بتصدير الفيديو و يجب أن يكون اصغر مما كان عليه في البداية.

 

لسوء الحظ ، لا يدعم QuickTime تغيير الحجم ، لذلك إذا كنت بحاجة إلى تقليل أبعاد الفيديو الخاص بك ، فستحتاج إلى استخدام أداة أخرى (يمكنك تجربة Kapwing ، على Kapwing.com).

 

اقرأ ايضا: كيفية تحسين جودة الصور

 

4. VideoSmaller

 

إذا كنت لا ترغب في تنزيل برنامج أو استخدامه على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، فهناك العديد من مواقع الويب التي تتيح لك تحميل الفيديو و تصغير حجمه نيابة عنك.

 

تتطلب بعض هذه المواقع حسابًا وبعضها يتطلب رسومًا شهرية (أو اضافة علامة مائية على الفيديو الخاص بك) ، والبعض الآخر مجاني تمامًا ولا يتطلب أي شيء سوى مقطع الفيديو.

 

الموقع الاول هو موقع VideoSmaller و هو أسهل طريقة لتقليل حجم الفيديو اون لاين. وهو مجاني تمامًا. توجه إلى VideoSmaller.com وقم بتحميل الفيديو ثم قم بتعديل بعض الخيارات .

 

Compressing a video

 

الخيار الأول لديك هو استخدام مستوى ضغط منخفض و يمنحك هذا الخيار جودة أفضل في الفيديو لكنه لن يقلل من حجم الفيديو بشكل كبير.

 

الخيار الثاني هو ضغطه بشكل كبير و سيؤدي الى انخفاض الجودة ولكن قد يكون الأمر يستحق المقايضة في الحجم. لذلك ستحتاج إلى الموازنة بين احتياجات جمهورك (التركيز في الغالب على الأجهزة التي سيستخدمونها لمشاهدة  الفيديو الخاص بك) مع اعتبارات الحجم.

 

أخيرًا ، يمكنك تحديد مربع لإزالة كل الصوت من الفيديو الخاص بك و مرة أخرى ، يمكن أن يوفر لك هذا قدرًا ملحوظًا من المساحة. لكنه يتركك بدون أي صوت.

 

 

5. Clipchamp

 

إذا كنت تضغط الفيديو بشكل متكرر فيمكنك استخدام خدمة مدفوعة مثل Clipchamp و سيمنحك Clipchamp المزيد من الخيارات بما في ذلك القدرة على تحرير  الفيديو ،وتحميله مهما كان حجمه

 

يحتوي الموقع على خطة مجانية لكنه يضع علامات مائية على  الفيديو الخاصة بك. لذلك ، إذا كنت ستشارك  الفيديو ، فمن المحتمل أن تشترك في الخطة المدفوعة والتي تبلغ 7.50 دولارًا أمريكيًا شهريًا

 

يعتمد ما إذا كان الأمر يستحق الدفع أم لا على عدد مرات استخدامه ولكن إذا كنت ترغب في جعل العملية سهلة قدر الإمكان دون تنزيل برنامج على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، فإن موقع Clipchamp يعد رهانًا جيدًا.

 

 

خاتمة

 

بغض النظر عن الغرض الذي يدفعك الى تقليل حجم الفيديو فهناك توازن جيد يمكنك تحقيقه بين حجم الملف المنخفض وجودة الفيديو العالية و من الصعب العثور على نقطة التوازن ولكن مع القليل من التجارب ، يجب أن تكون قادرًا على القيام بذلك.

 

إذا كنت تحفظ الفيديو على السيرفر الخاص بك وليس على اليوتيوب فإن العثور على حجم  و جودة مناسبين أمر بالغ الأهمية.

 

اختبر مستويات دقة ومعدلات تنقل مختلفة لمعرفة مدى تأثيرها على الجودة ثم تحقق من إعدادات الترميز المختلفة لترى كيف تغير حجم الفيديو الخاص بك.

 

بعد إجراء بعض التجارب ، ستجد الإعدادات المثالية لتصغير حجم الفيديو الخاص بك. وهذا سيوفر لك المساحة والمال ، بغض النظر عن النظام الأساسي الذي تستخدمه.

 

 

في هذا المقال ذكرنا طريقة تقليل حجم الفيديو باستخدام افضل البرامج و المواقع أونلاين مجانا والتي ستمكنك من الحصول على الفيديو بالجودة المرغوبة و بطريقة مجانية