5 علامات تخبرك أن مشروعك بحاجة لإصلاح شبكة الواي فاي الخاصة به

تحتاج المشاريع الصّغيرة إلى الواي فاي تماما كحاجتنا نحن للهواء، وقد لا يكون أمرًا ملاحظًا طوال الوقت، لكن ستكون نتائج ضعف شبكة الواي فاي سيّئة. ومن السّهل اعتبار شبكة الواي فاي البطيئة أو الانقطاعات المتكرّرة إحدى حقائق الحياة، لكنها فعليًا لا يجب أن تكون كذلك. فإن لم تكن لديك شبكة واي فاي قويّة ويمكنك الاعتماد عليها طوال الوقت فقد حان الوقت لتغيير الشّبكة أو تصليحها. وهذه العلامات تستطيع أن تدلّك إن كنت بحاجة لذلك:

 

1.ضعف في إشارة الواي فاي  

بالطّبع، إن السّبب الأكثر منطقيّة هو إن كانت الشّبكة لا تصل لكل مكان بسبب ضعف الشّبكة. وليست هناك حاجة لوضع شبكة واي فاي لا تصل إلى كل ركن من أركان مكتبك. فإذا كان المستخدمون يشكون من ضعف الشّبكة أو عدم صولها، فقد حان وقت التّغيير.و واحدة من أكثر الطّرق فعاليّة لتعزيز إشارة ضعيفة هو إضافة المزيد من الأجهزة. يمكنك استخدام مجموعة تمديدات لإرسال الإشارة بشكل أكبر، على الرغم من أنّها تميل إلى إضعاف عرض نطاق التّردّد . ولكن ثمّة خيار آخر، وهو إضافة نقاط وصول لإعداد الشّبكة.

 

2. بطء في إشارة الواي فاي 

بالإضافة إلى ضعف الإشارة، فمن المرجّح أيضًا أن أنظمة الواي فاي لا توفّر بيانات كافية لجعل شبكة مكتبك تعمل بشكل جيّد. وإن كنت تعاني من بطئ مستمر في شبكة الواي فاي، فقد تكون هذه إشارة تؤكّد لك ضرورة تغيير الأنظمة. هناك عدد قليل من الحلول المحتملة التي يمكنك محاولة تجريبها قبل تغيير مزوّد الشّبكة. فمثلًا: تأكّد من وجود الموجّهات في مواقع مركزيّة ، وأنّه لا يتم حجب الشّبكة من خلال الجدران أو الأثاث الثّقيل. كما تحقّق لمعرفة ما إذا كان هناك تداخل بين الشّبكات القريبة وشبكة مكتبك.

 

قد يهمّك أيضًا:

حل مشكلة الواي فاي متصل لكن لا يشتغل

عرض كلمة مرور الواي فاي على الآيفون


3. عدم أمان شبكة الواي فاي 

تعد الحماية موضع اهتمام وقلق أي نشاط متعلّق بالأعمال والشّبكات. وواحدة من أكبر الثّغرات الأمنيّة الموجودة في الشّركات الصّغيرة هي عدم أمان شبكة الواي فاي. فلو لم يتم تأمين إشارة الواي فاي ، فيمكن لأي جهة غير مرغوبة الانضمام إليها ومراقبة كل حركة  يتم إرسالها عبرها. وبشكل أساسي، يمكن التنصّت على بياناتك الخاصّة. ولكن، وكأحد الحلول المفيدة،  يمكنك أن تجرّب برنامج مراقبة الشّبكة، وهو نوع من البرامج الّتي تراقب كل الأنشطة على الشّبكة وتقوم بإنشاء تنبيه عند اكتشاف نشاط غير عادي.


4. شبكة الواي فاي الخاصّة بك ليست ذكيّة بما فيه الكفاية 

شبكة الواي فاي المدعومة بالذّكاء الاصطناعي ليست تقنية شائعة حتّى الآن، لكنّها طريقة مستقبليّة ومفيدة جدًا للشّركات الصّغيرة التي تتبنّاها. بشكل أساسي ، تستخدم الواي فاي  الذّكاء الاصطناعي لمراقبة الاستخدام المعتاد وضبطه وفقًا لذلك. تتوفر خدمة الواي فاي هذه  حاليًا من قبل عدد قليل من الشّركات التي تتطلّع إلى المستقبل، ولكن العثور على الشّركة المناسبة الدّاعمة لشركتك قد يكون مجرّد المفتاح لمنح الواي فاي الخاص بك الدّفعة التي يحتاجها.


5. ليس لديك نظرة شاملة عن كيفيّة عمل شبكة الواي فاي الخاصّة بك 

تشتهر معظم أدوات تحليل الشّبكة بكونها باهظة الثّمن بالنّسبة للشّركات الصّغيرة، ولكن ليس بالضّرورة أن يكون الحال هكذا. إذ تتوفّر بعض الحلول الأحدث المصمّمة خصّيصًا للشّركات الصّغيرة. ويمكن أن توفّر تحليلات الواي فاي ثروة من المعلومات المفيدة. قيمكنك معرفة التّطبيقات الّتي يتم استخدامها في أغلب الأحيان على شبكتك، مما يساعدك على معرفة التّطبيقات التي تستهلك أكبر قدر من النّطاق التّردّدي وتعديلها وفقًا لذلك. ويمكنك أيضًا تتبع التّطبيقات الّتي يقضي المستخدمون معظم الوقت في استخدامها ، مما يوفر للمديرين رؤى حول متوسّط يوم عملهم.