5 نصائح لتتحكم بوقتك بشكل أفضل

مهما كان مجال عملك فإن نجاحك يعتمد بشكل أساسي على مراقبتك لمهامك والواجبات المترتبة عليك، ولا شك في أن إدارة الوقت هي أحد المكونات الأساسية للنجاح على كل من الصعيد الشخصي والعمل، وسنعرض لك في هذا المقال أبرز النصائح التي يتبعها الناجحون للحفاظ على تنظيم أوقاتهم.

 

1- الاستفادة من الوقت الضائع

 

نصح الباحث ومؤلف كتاب “الدليل الشامل لإدارة الوقت” توني روبينز بالتعامل مع الوقت مثلما يتعاملون مع الأموال، وأوضح أن تحويل الوقت الضائع إلى وقت مثمر، فعلى سبيل المثال إذا كنت تحب القراءة لكنك لا تملك الوقت لذلك يمكنك الاستماع إلى الكتب الصوتية أثناء سيرك نحو العمل.

 

2- التركيز على 5 أهداف

 

يتميز الناس الناجحون بقدرتهم على تحديد أكثر الأهداف أهمية لنجاحهم والتي غالباً ما تكون خمسة أهداف، وقد صرح رجل الأعمال الشهير وارن بافيت أنه يجب إنشاء قائمة من 25 هدفاً يجب تحقيقها خلال عام، ومن ثم يجب اختيار أهم خمسة أهداف وعدم التفكير في الأهداف الأخرى بتاتاً.

 

3- تحديد الأهداف اليومية

 

يعتمد رائد الأعمال ماركوس ليمونيس على وضع خمسة أهداف أيضاً لكن على عكس وارن بافيت فإن هذه الأهداف يومية، حيث يحدد أكثر الأهداف العاجلة التي يجب عليه تنفيذها في هذا اليوم.

 

4- أخذ قسط من الراحة

 

قد يبدو أخذ إجازة أمراً غير منطقي بالنسبة لأولئك الطموحين الذين يودون استغلال كل دقيقة وثانية من أجل الوصول إلى هدفهم، لكن الأبحاث وتجارب الناجحين تبين أن الإجازات بين الحين والآخر تجعل الناس أكثر فعالية وإنتاجية.

 

فقد أوضحت الدراسات أن الموظفين الذين يأخذون إجازات أكثر يميلون لامتلاك معدل توتر أقل وإنتاجية أكبر مع نتاج اقتصادي أعلى، ويتبع العديد من المشاهير والناجحين في العالم سياسة الإجازات بين الفترة والأخرى مثل اوبرا وينفري، ريتشارد برانسون والمدير التنفيذي لشركة نتفليكس “ريد هاستينغ”.

 

5- تجاهل وسائل التواصل الاجتماعي

 

تعتبر وسائل التواصل سيفاً ذو حدين وأفضل ما يمكنك فعلها هو أن تتحكم بها أنت بدلاً من أن تتحكم هي بك، ولذا يمكنك البدء بحذف أي تطبيقات تضيع وقتك مثل فيس بوك على هاتفك المحمول وإيقاف الإشعارات وأي شيء ليس أساسياً لحياتك وعملك.

 

ومن خلال تقليل ومنع التحديثات والإشعارات من وسائل التواصل الاجتماعي والتطبيقات يمكنك التركيز بشكل أكبر على المهام الحيوية في عملك وتقليل الوقت الضائع في أمور غير مثمرة.

قد يعجبك ايضا