6 معايير للقياس تكشف عن نجاح تسويق المحتوى

لا يعرف البعض أن المحتوى الذي يقدمونه ربما يكون غير مناسب، فما الذي يضمن نجاح هذا المحتوى وأنه الاختيار الأنسب والأمثل؟ ولماذا لا تقيس ما إذا كانت تحقق الأهداف المرجوة المحددة أثناء التخطيط؟ يمكن أن تساعد المقاييس الآتية في تحديد استراتيجية تسويق المحتوى الخاصة بك في نمو عملك.

 

1- عودة الزوار مرة أخرى إلى الموقع

 

إذا كان المحتوى الموجود على موقعك مميزًا، فسيقوم الزوار بوضع إشارة مرجعية على المدونة والعودة لقراءة المزيد من الأشياء، ويمكنك التحقق من النسبة بين إجمالي الزوار والعائدين وتقييم النسبة المئوية للجلسات مع Google Analytics.

 

2- معدل الخروج

 

صفحة الخروج هي آخر صفحة يزورها القارئ قبل مغادرة الموقع، ولا يجب ربط معدل الخروج بمعدل الارتداد حيث تحدث حالات الخروج عندما يتصفح الزوار أكثر من صفحة واحدة، ويمكن أن تكون معدلات الخروج عالية لصفحات الاتصال بنا ومن نحن، وصفحات وصف المنتج.

 

يشير معدل الخروج المرتفع إلى عدم توافق وتشير المزيد من عمليات الخروج من مشاركات المدونة إلى أن الزائرين لا يشعرون بأنهم مضطرون بدرجة كافية للنقر على عبارات الحث على اتخاذ إجراء.

 

3- تكلفة المحتوى وأدائه

 

تُعد تكلفة إنتاج المحتوى أحد أهم أجزاء ميزانية التسويق، ومن المتعارف عليه أن محتوى الفيديو أغلى بكثير من النص، ويمكن أن تؤثر التكلفة على معادلة العائد من الموقع، ويمكن أن يؤدي إجراء تغييرات في عملية إنتاج المحتوى إلى زيادة الكفاءة وتوفير موارد فريق المبيعات والوقت، إذا كان أداء المحتوى ضعيفًا، فمن الواضح أنه يحتاج إلى تغيير بشيء جذاب.

 

4- الوقت الذي يقضيه الزوار

 

 تحتوي جميع المواقع  والمدونات الشهيرة على عدادات تعرض الوقت المقدر المطلوب لقراءة المنشور. يحصل الجمهور على فكرة أساسية لقراءة المحتوى قبل الاستمرار فيه، ويمكن أن تساعد مقارنة مدة الجلسة مع عدد الدقائق المطلوبة لقراءة المنشور في الحصول على عدد الزوار الذين قرأوا المقالة بأكملها، ويمكنك اعتبار المحتوى ناجحًا إذا قرأ الزائرون أكثر من منشور واشتركوا في رسالة إخبارية عبر البريد الإلكتروني.

 

5- استراتيجية المحتوى

 

يمكن أن يكون لاستراتيجية المحتوى الخاصة بك تأثير كبير على أرباح الشركة وأفضل طريقة لقياس هذا الأمر تتبع العملاء المحتملين حيث يوجد رابط مباشر بين المحتوى الصادر عن فرق التسويق والعملاء المتوقعين، وسيكون عدد العملاء المتوقعين كبيرًا إذا كان المحتوى على قنوات التسويق والصفحات المقصودة جذابًا ومغريًا بما يكفي لمشاركة المعلومات.

 

6- التعرض للمحتوى

 

يمكن أن يساعدك تسويق المحتوى في الظهور عبر الإنترنت وإذا كان المحتوى الخاص بك يحتل مرتبة جيدة (يظهر في أعلى النتائج) للكلمات الرئيسية المستهدفة، سيستخدم المزيد من الأشخاص المحتوى الخاص بك كمرجع وربط منشوراتهم بموقعك، وستعمل هذه الروابط على زيادة عرض منشورك وتحسين فرصك في الحصول على عملاء محتملين، مما يؤدي إلى زيادة المبيعات.

 

اقرأ ايضًا: 

 

كيف تستخدم تويتر في تنمية مشروعك؟

 

أكبر المشاكل التي تواجه فرق العمل والشركات عند العمل عن بعد