78% من عائدات متجر App Store تتحول إلى ربح لشركة Apple، والمعركة حوله تحتدم مع Epic Games

خلال أيام فقط ستعود شركتا Apple وEpic Games إلى المحاكم من جديد لإكمال القضية التي شغلت الأوساط منذ العام الماضي وتتمحور حول الاحتكار المزعوم في متجر تطبيقات App Store الخاص بشركة Apple. وفي سياق التجهيز للأمر قامت شركة Epic Games بشراء خدمات بعض الخبراء لدراسة الأمر بشكل أكبر وتقديم تقديرات تدعم قضيتهم ضد Apple وتؤكد أن نسبة 30% التي يأخذها المتجر من عمليات الشراء داخل التطبيقات هي ممارسة احتكارية.

وفق الباحث المالي والاقتصادي Ned Barnes، فقد كان متجر App Store يمتلك هامش ربح هو 78%، أي أنه كان يدفع 22 دولاراً فقط مقابل كل 100 دولار يجنيها وهذا الهامش كبير جداً في المجال التقني الذي يعرف أصلاً بهوامشه الربحية الكبيرة. ويزعم Barnes أنه استند بتقديره هذا على وثائق حصل عليها كان قد تم تجهيزها من قبل مجموعة التحليل والتخطيط المالي لشركة Apple ومن وثائق خاصة بمدير الشركة التنفيذي تيم كوك.

من جهتها فقد انتقدت شركة Apple التقديرات وادعت كونها غير دقيقة، لكن المثير للاهتمام هو أن الشركة تسعى لجعل القاضي يمنع خصمها Epic Games من المناقشة العلنية لأرباح متجر App Store. لكن المثير للاهتمام هو أن التقديرات الخارجية لنسبة الربح من المتجر أكبر حتى لدى المحللين الذين لا علاقة لهم بالقضية، حيث تدعي معظم تحليلات أرباح المتجر خلال عام 2020 الماضي أن نسب الربح كانت تتراوح بين 80 و90% من العائدات.


مواضيع قد تهمك:


الآن لا تزال الأمور غير واضحة تماماً، حيث كانت التوقعات أن موقف Apple هو الأقوى في القضية حالياً، لكن على الجانب الآخر للمحيط الأطلسي كانت المفوضية الأوروبية قد اتهمت Apple بشكل رسمي بالاحتكار ضمن متجر التطبيقات، وهو ما يعني أن الأمور قد لا تسير بالشكل الذي تفضله Apple وبالأخص مع كون قرار المفوضية الأوروبية قد يؤدي غرامة عملاقة بحجم 27 مليار دولار بالإضافة إلى قرارات أخرى تضعف من سيطرة الشركة على المتجر والتطبيقات ضمنه.