8 مهارات أساسيّة تحتاجها فرق التّسويق الإلكتروني للنجاح بعملها

تعد مهمة فريق التسويق الأساسية عبر الإنترنت الوصول إلى أرقام كبيرة في استهداف الجمهور وزيادة المبيعات وتحتاج فرق التسويق عبر الإنترنت إلى عدد من المهارات المختلفة لتتمكن من تنمية الحملات بشكل فعال، يسرد هذا المقال 8 من أهم المهارات التي يجب أن يتمتع بها كل فريق تسويق عبر الإنترنت.

1- التصميم 

يعتبر من ضمن مهام فريق التسويق تصميم حملات تسويقية عن طريق إنشاء صور تبيع العلامة التجارية وتمثلها في نفس الوقت، وغالبًا ما يتم الاستعانة بمصادر خارجية للتصميم ولكن هذا يخلق نوعًا من التكلفة الإضافية التي تتحملها الشركة، لذا من الأفضل أن يكون لدى جزء من الفريق التسويقي هذه المهارة. 

2- إدارة مواقع التواصل الاجتماعي

يعد الاعتماد على المحتوى “الأورجنك” والمدفوع في نفس الوقت أمر هام في الحملات التسويقية وفعاليتها وكثيرًا ما يزور العملاء المحتملون صفحات “فيسبوك” وملفات تعريف “تويتر” وصفحات الوسائط الاجتماعية الأخرى قبل اتخاذ قرار الشراء، لذلك تعد إدارة مواقع التواصل الاجتماعي ضرورية لزيادة المبيعات. 

3- إعلانات جوجل 

لا يزال البحث المدفوع يمثل أولوية قصوى للشركات فمن المرجح أن يشتري الأشخاص الذين يبحثون بنشاط عن منتج أو خدمة أكثر من الأشخاص الذين يتعرضون بشكل سلبي للإعلان، لأن  تلبية الطلب الحالي في الوقت الفعلي هو أساس التسويق الرقمي ويجب أن يعرفه المسوقون عبر الإنترنت.

4- تحليل البيانات 

يتيح تحليل البيانات تتبع مواقع الويب التي زارها الأشخاص قبل القدوم إلى موقع الويب الخاص بهم وكيف يتصرفون. وجود المسوقين يتيح معرفة العملاء وتوسيع نطاق الحملات بسرعة، سواء كان ذلك من خلال Google Analytics أو مواقع أخرى لتحليل البيانات لقياس الأداء وتحسين الحملات التسويقية بناءً على النتائج. 

5- تحسين محركات البحث

يدعم تحسين محركات البحث المحتوى المدفوع لا سيما عندما يتعلق الأمر بـ Google AdWords، وجزء من مُحسّنات محرّكات البحث هو إدراج الكلمات الرئيسية ذات الصلة بشكل استراتيجي في صفحات الموقع، ويتأثر سعر Google AdWords بشيء يسمى “نقاط الجودة”، لذا فكلما زادت النقاط، انخفض سعر الإعلان. 

6- إدارة المشروعات 

زاد حجم فرق التسويق عبر الإنترنت قد زاد بشكل كبير منذ عام 2011، كما زاد العاملين في هذا المجال من خلال إدارة منصات التواصل الاجتماعي وهذا جيد لصناعة التسويق، والمسوقون الذين اكتسبوا خبرة في إنشاء الحملات لديهم طريقة أخرى للانتقال بحياتهم المهنية إلى الخطوة التالية من خلال إبقاء الفرق المتخصصة الكبيرة على المسار الصحيح.

7- التعرف على العديد من طرق التسويق 

يتضمن تسويق المحتوى في الوقت الحاضر أكثر من مجرد الكتابة، وهي تشمل الرسوم البيانية والإعلانات التجارية ومقاطع الفيديو والبودكاست أيضاً. لذلك من المهم أن يكون مسوّقوا المحتوى على دراية بأفضل الممارسات لتوزيع المحتوى. 

8- البرمجة 

يعد الحد الأدنى من مهارات البرمجة الأساسية أمرًا ضروريًا، خاصة للشركات القائمة على التجارة الإلكترونية، ويؤدي جعل الصفحات المقصودة التي يتم تحميلها بشكل أسرع إلى زيادة عدد الزوار عادةً لأنهم يجدون موقع الشركة سهل الاستخدام بالنسبة لهم. 

اقرأ أيضًا: 

كيف تستثمر في التسويق لتحقيق عائد أكبر؟

التسويق عبر الإنترنت: استراتيجيات مفيدة لتحقيق أهداف الشركات