متجر App Store يهدد تطبيقاً بالحذف بسبب اسمه: أمفيتامين – Amphetamine

لطالما عرف متجر App Store الخاص بشركة Apple بكونه شديد الصرامة نحو التطبيقات المقبول وجودها عليه، حيث أن المتجر انتقائي للغاية عند اختيار التطبيقات وعادة ما تحظر العديد من التطبيقات لأسباب غريبة وتبدو غير معتادة، ولعل واحداً من هذه التطبيقات التي اقتربت من الحظر من المتجر قبل العفو عنها هي تطبيق “أمفيتامين” المخصص لحواسيب ماك عموماً.

 

لم يكن حظر التطبيق المحتمل ناتجاً عن محتواه في الواقع، إذ أن مهمة التطبيق هي جعل حواسيب ماك تبقى فعالة دون أن تتجه إلى وضع النوم أو السبات بشكل تلقائي، لكن اسم التطبيق هو المشكلة في الواقع. حيث أن كلمة “أمفيتامين” تشير إلى فئة كبيرة من الأدوية والعقارات الطبية التي تعرف بكونها تعالج اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD) كما تمتلك تأثيرات واضحة من حيث كونها تزيد من النشاط وتقلل الإحساس بالتعب لدى من يتعاطاها.

 

اقرأ أيضاً: رغم عدد المستخدمين الأقل، عائدات متجر App Store أكبر من Google Play بضعفين تقريباً

 

تستخدم الأمفيتامينات في العديد من العقارات المختلفة، لكنها معروفة بأنها قد تسبب الإدمان في حال كون الجرعات المأخوذة كبيرة ودون حاجة طبية، لذا تعد من أكثر العقارات المقيدة في الواقع وعادة ما يمنع شراؤها دون وصفة طبية مخصصة. ويبدو أن شركة Apple قد رأت اسم التطبيق كخرق لسياساتها المتعلقة بترويج العقارات، حيث تتضمن شروط متجر App Store سطوراً مثل:

 

لا يسمح بوجود التطبيقات التي تشجع على استهلاك منتجات التبغ والسجائر الإلكترونية والعقارات غير القانونية والكميات الزائدة من الكحول على متجر App Store. وسيتم رفض التطبيقات التي تشجع القاصرين على استهلاك أي من هذه المواد.

 

وفقاً لرسالة المتجر إلى مطوري التطبيق فقد رأت Apple أن اسم التطبيق وأيقونته التي تتضمن كبسولة دواء هي ترويج لمواد محظورة قانونياً، لكن المطور لم يوافق الشركة الرأي، حيث أشار إلى أن تطبيقه لا يخرق قواعد الشركة أبداً ولا يقوم بالتروي لعقارات غير شرعية بأي شكل، كما أشار إلى التناقض في تطبيق الشركة لقواعدها منوهاً إلى وجود العديد من التطبيقات التي تخترق قواعد المتجر الموضوعة بشكل أكبر حتى مثل تطبيق باسم Coca (الكوكا هي نبتة مستخدمة في صنع المخدرات) بالإضافة إلى وجود ألعاب تحاكي تجارة المخدرات حتى ضمن متجر الشركة.

 

اقرأ أيضاً: هواوي تزيل جميع ألعاب Tencent من متجر تطبيقاتها واسع الشعبية

 

عموماً وفي حالة غير معتادة ربما للشركة، فقد تراجعت Apple عن موقفها وسحبت طلبها من المطور لتغيير اسم وأيقونة تطبيقه، وبالمحصلة بقي التطبيق الموجود على المتجر منذ أكثر من 6 أعوام مع نفس الاسم والأيقونة ضمن المتجر.

قد يعجبك ايضا