ابل تؤخر إطلاق (iPadOS 16) بسبب انتقادات المطورين

ورد أن شركة (Apple) ستؤجل إطلاق تحديث برنامج التشغيل (iPadOS 16) حتى أكتوبر، أي بعد شهر من إطلاق (iPhone iOS 16) في سبتمبر. مما يعني أنّ الشركة ستُصدر (iPhone) ببرنامج تشغيل جديد في سبتمبر، ثم سيتبعه تحديث (iPadOS 16) في الشهر التالي.  

 

وذلك على عكس السنوات السابقة، التي اعتادت فيها الشركة على إطلاق الإصدارات الجديدة من (iOS) و (iPadOS 16) في نفس الوقت.

 

تأخير إطلاق (iPadOS 16) بسبب ميزة تعدد المهام

 

يعود السبب في في تأخير إصدار (iPadOS 16) جزئياً إلى التحديث القادم لميزة تعدد المهام في (iPad). حيث يشمل ذلك ميزة (Stage Manager) الجديدة.

 

واجه الإصدار التجريبيّ فترة صعبة نسبياً هذا العام، إذ تعرّض للكثير من انتقادات المُطورين، وكان أحدها أنّ (Stage Manager) غير مُتاح في جميع طرازات (iPad)، فهو يقتصر على أحدثها فقط.

 

كما واجه العديد من الانتقادات، بسبب أخطاء عديدة. بالإضافة إلى انتقادات في جانب سهولة الاستخدام.

 

حيث قال أحد المُعاينين أنّك تحتاج للكثير من العمل لوضع نوافذ التطبيق، بسبب إشغال مساحات كبيرة على الشاشة. بالإضافة إلى أنّه عند تشغيل (Stage Manager)، فإنّه يفرض على الفور تطيق الإعدادات على العرض بحجم لا يدعمه، ويتوقف عن العمل.

 

أضرار التأخير في إطلاق (iPadOS 16)

 

قد يتسبب التأخير في حدوث متاعبَ لمطوري تطبيقات الواجهات الخارجية ومستخدميهم، خاصةً أولئك الذين يعملون على التطبيقات العامة.

 

على سبيل المثال، قد يؤدي تأخير إصدار (iPadOS 16) إلى تأخيرٍ في بعض ميزات تطبيقات (iPhone) التي تستخدم ميزات (iOS16) و(iPadOS 16)، حيث لا توجد طريقة للفصل بينهما.

 

لذلك، سيكون الحل الوحيد للمطورين، هو تأخير إصدار تطبيقاتهم حتى يصبح كلّ من (iOS16) و(iPadOS 16) متاحين للجمهور.

 

الجانب المُشرق من التأخير

 

سيُتيح التأخير لشركة (Apple) تسوية مكامن الخلل وإجراء تغييرات أكبر. بالإضافة إلى أنّه سيسمح بتركيز المزيد من الجهود في المستقبل القريب على برنامج تشغيل (iPhone).

 

كما سيسمح تأخير شركة (Apple) لإصدار(iPadOS 16) بأن يكون وقت إطلاقه قريباً من وقت إصدار أجهزة (iPad) الجديدة. حيث ستستفيد أجهزة (iPad) من برنامج  (iPadOS 16).

 

إذ تعمل الشركة على (iPad Pro) مع شريحة (M2) الجديدة، ممّا سيؤدي في النهاية إلى التحوّل إلى منافذ (USB-C)، المتوافقة مع معايير الصناعة، وهي ميزة جديدة بالنسبة للإصدارات الأخرى من مجموعة (iPad).

 

ستطلق (Apple) برنامج (Stage Manager) مع أجهزة (Mac) و (iPad) معاً، بدلاً من أن تُطلق مع (iPad) وحدها أولاً. وذك نظراً لأنّ تحديثات (Mac) تأتي عادةً في أكتوبر.