شركة Apple بدأت منذ الآن بتطوير شرائح المودم الخاصة بها

من المعروف أن شركة Apple تعمل منذ زمن طويل على تحويل أكبر جزء من المكونات المستخدمة في أجهزتها إلى التطوير الداخلي بدلاً من الاعتماد على أجزاء مطورة من شركات أخرى، حيث أن الشركة تطور معالجات هواتفها الذكية وأجهزتها اللوحية منذ سنوات عديدة وحتى أنها قد بدأت بتطوير معالجات لحواسيبها مؤخراً للتخلي عن اعتمادها على معالجات Intel، ووفق التقارير الجديدة فقد بدأت الشركة بتطوير شرائح مودم خاصة بها منذ العام الحالي.

 

في العام الماضي كان قسم الهواتف في شركة Intel قد فشل بتحقيق الغايات المتعددة التي وجد لأجلها، حيث فشل بتطوير معالجات الهواتف الذكية المنافسة، وحتى بعد نقل التركيز إلى شرائح المودم للهواتف بقيت منتجات الشركة تعاني ولا تستطيع مجاراة منافستها الأساسية المهيمنة على المجال: Qualcomm. وعندما فشل قسم الهواتف في Intel سارعت Apple إلى شرائه والاستحواذ عليه لقاء حوالي مليار دولار أمريكي قبل حوالي عام من الآن.

 

ومنذ قيام الشركة بشراء قسم المودمات في Intel كان من الواضح أنها تنوي العمل على تصميم شرائح المودم الخاصة بها في وقت ما، لكن المفاجئ هو أن الشركة تعمل على ذلك منذ مطلع العام الحالي، أي أبكر بكثير من المتوقع، وحتى أنها قد تكون جاهزة ليتم استخدامها في الجيل القادم من هواتف أيفون.

 

اقرأ أيضاً: الإعلان عن أول ماك بوك برو بمعالج M1 بسعر 1,299 دولار أميركي

 

في حال صحت التقارير، ستكون Apple قد تخلصت من واحدة من أسوأ اعتماداتها على الشركات الخارجية، حيث أن علاقة Apple وQualcomm سيئة منذ وقت طويل وحتى أنها تضمنت حرباً قضائية كبرى بين الشركتين لم تتم تسويتها حتى وقت قريب، وكان محور القضية هي شرائح المودم في الواقع، لذا من المنطقي للغاية أن الشركة تريد أن تضع بين أولوياتها تطوير شرائح مودم جديدة خاصة بها وتستطيع منافسة ما تقدمه Qualcomm.

 

اقرأ أيضاً: شريحة Apple M1 تتفوق في الرسوميات على GTX 1050 Ti

 

بعد ظهور التقارير الجديدة، سرعان ما تعرضت أسهم شركة Qualcomm لضربة قوية، إذ انخفضت حوالي 7% في يوم واحد، وهذا الأمر مبرر عند معرفة أن شركة Apple مسؤولة عن حوالي 10% من مبيعات Qualcomm، وانتقالها لتطوير شرائحها بنفسها سيؤدي لانخفاض واضح في الطلب على شرائح Qualcomm مع تأثير واضح على عائداتها وأرباحها.