شركة Apple تقاضي تطبيق Prepear لأنه يستخدم الإجاصة كشعار له

وفق تصريحات من شركة كندية صغيرة باسم “Prepear”، فقد قامت شركة Apple الأمريكية العملاقة بمنع تسجيل العلامة التجارية للشركة ودخلت معها في معركة قضائية لسبب يبدو غريباً للغاية: شعار الشركة الذي هو مجرد رسم لفاكهة الإجاص (اسم الشركة أصلاً تلاعب بكلمة Prepare بحيث يتضمن الاسم كلمة Pear التي تعني إجاصة).

 

وفق الشركة الصغيرة والتي لا تتضمن سوى 5 موظفين فقط، فقد قامت شركة Apple بالوقوف أمام طلب تسجيل العلامة التجارية لشعار الإجاصة، وطلبت تغيير الشعار إلى آخر لا يتضمن فاكهة أصلاً. ونتيجة اعتراض Apple بدأت معركة قانونية كلفت الشركة الصغيرة آلاف الدولارات وأجبرتها على التخلي عن أحد موظفيها لتتمكن من الاستمرار.

 

شركة Prepear هي شركة كندية صغيرة تشغل تطبيقاً يحمل نفس اسمها ويختص بمجال إدارة وصفات الطعام والتخطيط للوجبات، ومع كون اسمها قد صمم أصلاً مع فكرة وجود الإجاصة ضمنه، ففكرة تغيير الشعار تبدو صعبة للغاية وهذا هو سبب تمسك الشركة بموقفها ضد Apple التي لن تواجه صعوبة مالية حقاً من هكذا قضية كونها اليوم أكبر شركة متداولة عمومياً في العالم مع رأس مال سوقي يتجاوز 1.9 ترليون دولار أمريكي.

 

المثير للاهتمام هو أن هذه ليست المرة الأولى التي تقوم بها Apple بأمر كهذا، فقد سبق وأن وقفت في وجه تسجيل عشرات العلامات التجارية التي تستخدم أسماء أو شعارات تتضمن فاكهة بحجة أن ذلك قريب كفاية من علامتها التجارية بشكل يخرق حقوق ملكيتها، ومع كون هذه العلامات التجارية تأتي من شركات ناشئة وصغيرة عادة، ففي جميع القضايا السابقة كانت النتيجة محسومة منذ البداية بكون الشركات الصغيرة مضطرة للاستسلام وتغيير شعاراتها أو أسمائها لأنها لا تمتلك موظفين كافين ولا رأس مال يسمح بمواجهة قضائية مع شركة عملاقة بحجم Apple.

 

يذكر أن شركة Prepear قد بدأت حملة على موقع Change.org بعنوان “احموا الإجاصة من التفاحة! أنهوا معارضة Apple العدائية للشركات التي تمتلك شعارات تتضمن فاكهة”، وحتى اللحظة جمعت الحملة أكثر من 23 ألف توقيع وتستمر بالنمو بشكل سريع مع ضجة إعلامية محيطة بالأمر.

 

اقرأ أيضاً: الماك بوك برو 13.3 بوصة قد يكون أول لابتوب بمعالج Apple Silicon

 

من المجهول إن كانت القضية ستنتهي لصالح الشركة الكندية الصغيرة أم أنها ستستسلم بعد حين عندما تصبح تكاليف الخلاف القانوني أكبر من أن يتم تحملها، لكن من المظهر على الأقل يبدو شعار الشركة مختلفاً تماماً عن شعار Apple، لكن الأمور قد تكون مختلفة من منظور قانوني.