بينما تضغط على عمالقة الإعلانات، Apple توسع مجال إعلاناتها في متجر التطبيقات

خلال الأشهر الماضية كانت شركة Apple في المنزلة المقابلة تماماً للشركات الكبرى العاملة في مجال الإعلانات مثل جوجل وفيس بوك، حيث أن تحديثات الخصوصية الجديدة التي أضافتها الشركة إلى نظام iOS تحد من المعلومات التي تستطيع التطبيقات جمعها دون إذن المستخدمين وهو ما أثار حرب انتقادات علنية بين Apple وFacebook. لكن الآن يبدو أن Apple تزيد من اهتمامها بالإعلانات عموماً بشكل مثير للاهتمام.

 

وفق تقارير جديدة من صحيفة Financial Times، فالشركة تخطط لتنمية مجال الإعلانات الخاص بها والذي يقدر أنه يدر أكثر من ملياري دولار سنوياً. حيث أن الشركة تضع إعلانات في نتائج البحث لتمجر App Store للتطبيقات، كما تضع الإعلانات في بعض تطبيقاتها للأسهم وسواها. لكن الآن تنوي الشركة لإضافة إعلانات التطبيقات لتظهر ضمن خانة “التطبيقات المقترحة” للمستخدمين في المتجر.

 

تأتي هذه الخطوة مثيرة للاهتمام في ظل كون الشركة تصعب الأمور على عمالقة الإعلانات الإلكترونية على منصتها، حيث أن قيودها الجديدة ستضعف من قدرة المنافسين على تخصيص إعلاناتهم وبالأخص تلك التي تبني معلوماتها على التطبيقات المثبتة في هواتف المستخدمين، لكن الآن Apple هي الوحيدة القادرة على تخصيص إعلاناتها بهذا الشكل مما سيمنح أفضلية كبرى لبيع الإعلانات في متجر التطبيقات مقارنة بالأماكن الأخرى.

 

في حال تمت هذه الخطوة حقاً، فالأرجح أنها ستتسبب بموجة جديدة من الخلافات والجدل في عالم التقنية، حيث أن الشركات المتضررة من تقييد Apple الأخير للتتبع ستتأكد من كون الخطوة لا تخص المستخدمين ومعلوماتهم بقدر ما تسير لدعم مجال الإعلانات الخاص بـ Apple والذي كانت الشركة قد حاولت تكبيره مرات عدة في الماضي دون أن تتمكن من منافسة Facebook وGoogle حقاً.