Apple و IBM يوقعان عقد شراكة

أعلنت كل من شركتي Apple و IBM يوم الثلاثاء توقيعهما عقد شراكة من أجل تقديم أجهزة iPhone و iPad مميزة للشركات حيث ستقوم IBM بتصميم أكثر من مئة تطبيق متعلق بالعمل، بينما تقوم ابل ببيع أجهزة iPhone و iPad محملة مسبقاً بتطبيقات خاصة إلى الشركات المختلفة حول العالم.

 

تشكل هذه الخطوة تغييراً لمسار شركة ابل التي لم تكن توجه منتجاتها إلى الشركات فرغم أن أجهزتها كانت تستخدم في مجالس الإدارة إلا أن معظم تطبيقاتها كانت معدة للمستخدمين العاديين، كما أن إدارة الأجهزة لم تكن شاملة كما هو الحال في أجهزة BlackBerry سابقاً والتي كانت مسيطرة على مجال الأجهزة المخصصة للشركات قبل ظهور iPhone و iPad.

 

وفي بيان صحفي صرحت ابل أن هذه الشراكة تأتي في إطار التوجه للشركات وذلك عبر قوة شركة IBM في تحليل البيانات من جهة وعبر الانتشار الواسع لأجهزة ابل والتصاميم التي تحاكي المستخدم من جهة أخرى، كما ستكون ميزة IBM's MobileFirst على تطبيقات iOS معتمدة على خدمات IBM cloud (وليس iCloud) وسيتم حماية الأجهزة بواسطة نوع جديد من AppleCare خاص بالشركات.

 

وصرح المدير التنفيذي لشركة ابل Tim Cook قائلاً:

"أجهزة iPhone وiPad هما الأجهزة الأفضل في العالم وقد غيرا من الطريقة التي يعمل بها الناس حيث أن 98% من الشركات وفقاً ل The Fortune 500 و92% منهم وفقاً ل The Global 500 تستخدم أجهزة iOS في أعمالهم. للمرة الأولى نقوم بوضع المقدرة العالية ل IBM في التحليلات البيانية في متناول يد مستخدم iOS مما يشكل سوقاً جديدة وكبيرة لأبل، هذه خطوة أساسية وجوهرية بالنسبة للشركات وهي أمر لا يمكن إلا لأبل وIBM أن يقوما بتقديمه".

 

ومن المتوقع أن تصل الإصدارات الأولى من MobileFirst على تطبيقات iOS في بدايات عام 2015 وستكون هذه التطبيقات مدعومة من قبل برنامج الدعم الخاص ب IBM مما يوفر حماية أمنية أكثر تشددا وإدارة أفضل للأجهزة، وستتضمن متاجر خاصة بالتطبيقات المتعلقة بالعمل، قسم خاص يدعى “جناح الإنتاجية"، ودعماً على مدار الساعة عبر AppleCare for Enterprise.

 

تعد هذه الشراكة ضربة كبرى ل BlackBerry التي تعتبر نفسها الخيار الأول للشركات، وإذا بدأت أجهزة iPhone وiPad في شق طريقها ضمن مجال العمل والشركات فإن BlackBerry ستواجه تحديات أكثر في المكان الوحيد الذي يقوم بالمنافسة عليه.

 

في النهاية، يعد هذا الاتفاق صفقة رابحة لشركة ابل والتي كانت تعاني لكسب سمعة العلامة التجارية الصديقة للشركات، وبفضل تاريخ IBM الطويل في هذا المجال فإن ابل تجد نفسها في موضع أفضل لتلبي طلبات الشركات الكبيرة والتي عادة ما تطلب حماية أمنية مشددة وإدارة أجهزة جيدة.

قد يعجبك ايضا