شركة ARM تخفض تكلفة تصاميمها على الشركات الناشئة والصغيرة

وفق تصريح رسمي لشركة ARM البريطانية، ستقوم الشركة بتخفيض التكاليف الأولية لترخيص تصاميم المعالجات الخاصة بها، في حال كان المرخصون شركات صغيرة وناشئة ولا زالوا ببداية طريقهم لتطوير الشرائح الإلكترونية. ولاحقاً صرحت الشركة بأنها ستلغي تكلفة الاشتراك السنوي للوصول إلى تقنياتها للشركات الصغيرة التي تمتلك أقل من 5 مليون دولار أمريكي من الاستثمارات والتمويل. وذلك في خطوة تهدف لتشجيع الشركات الناشئة على دخول السوق الذي يبدو مقسماً بين عدة شركات عملاقة حالياً.

 

من المعروف أن تصاميم ARM للمعالجات هي واحدة من الأهم في العالم، إذ أن الشركة تصمم نوى معالجات من نوع “RISC” أي مع مجموعة تعليمات صغيرة. بالنتيجة تعد هذه التصاميم موفرة للطاقة إلى حد بعيد، وهي مثالية للهواتف الذكية بالأخص وحتى أنها باتت تستخدم لمعالجات بعض الحواسيب المحمولة والخوادم كذلك.

 

حالياً تعد شركات Qualcomm وSamsung وApple أكبر زبائن الشركة، إذ أن جميع معالجات هذه الشركات مبنية على نوى مصممة من ARM، وحتى أن هناك شائعات لكون Apple تخطط لتصميم معالجاتها الخاصة لحواسيب MacBook بالاعتماد على تصاميم ARM في العام المقبل، وذلك كبديل لمعالجات Intel التي تستخدمها الشركة منذ سنوات في حواسيبها.

 

بناءً على قرار ARM الجديد وتعاونها مع شركة Silicon Catalyst الأمريكية، سيكون تطوير الشرائح الإلكترونية والتقنيات الجديدة أمراً أسهل على الكثير من الشركات الناشئة، إذ أن تكاليف شراء حقوق التصاميم واستخدام التقنيات المسجلة ببراءات اختراع أمر مكلف للغاية، وبينما الشركات الكبرى تستطيع تحمل هذه التكاليف دون مشاكل، فقد أعاق الأمر العديد من الشركات الناشئة التي لا تمتلك رأس المال أو الاستثمارات الكافية لشراء الحقوق اللازمة، ولا تريد المخاطرة واستخدام تقنيات مسجلة دون إذن، حيث من الممكن أن يقود الأمر إلى دعاوى قضائية وغرامات عملاقة.

 

بالطبع فمنح بعض التقنيات والتصاميم مجاناً أو بأسعار مخفضة ليس مجرد تبرع أو عمل خيري مثلاً، بل أنه خطة استثمارية فعالة للغاية، إذ أن تقديم التصاميم للشركات الناشئة يعطي لهذه الشركات الفرصة لتنمو بشكل حقيقي وسريع بحيث تصبح بعضها على الأقل من الزبائن الكبار لتقنية الشركة. كما أن الأمر مفيد جداً للحفاظ على الحصة السوقية الهائلة لشركة ARM، إذ أنها المنافس الوحيد في المجال، ولا توجد أية شركة تكتلك تصاميم قريبة حتى من انتشار تصاميمها.

 

يجدر بالذكر أن ARM متخصصة بالتصميم بشكل كامل، وبالتالي فالشركة لا تصنع أو تبيع أي شرائح بنفسها، بل أنها تطور تقنيات جديدة وتربح من أجور استخدام التقنيات والتصاميم الجديدة من الشركات الراغبة بالأمر.

قد يعجبك ايضا