نظام ChromeOS سيحصل على سلة المحذوفات للتراجع عن الحذف قريباً

عندما تقوم بتثبيت نظام ويندوز للمرة الأولى، سيكون سطح المكتب فارغاً تماماً عادة باستثناء أيقونة وحيدة تظهر على الزاوية: سلة المحذوفات. فهذه الميزة قد رافقت النظام طوال عقود الآن، كما أن هناك ميزات مشابهة لها على أنظمة MacOS وتوزيعات Linux العديدة أيضاً، لكن ولسبب ما لم يسبق أن امتلك نظام ChromeOS الخاص باللابتوبات الرخيصة أية ميزة مشابهة، بل لطالما كان حذف الملفات في النظام عملية نهائية لا يمكن التراجع عنها ببساطة.

 

الآن وبعد سنوات من إصدار نظام ChromeOS وانتشاره المستمر مؤخراً، بدأت Google باختبار ميزة سلة المحذوفات للنظام عبر خاصية تجريبية متاحة للإصدارات الأولية من النظام. حيث ستقوم الميزة الجديدة بإضافة مجلد مخفي باسم .Trash، وأية ملفات يتم حذفها بالشكل التقليدي ستنقل إلى هذا المجلد أولاً قبل أن يتم حذفها بشكل نهائي دون القدرة على استرجاعها.

 

اقرأ أيضاً: ما هي الخطوات التي يجب أن تقوم بها قبل بيع الهاتف الذكي أو إهدائه؟

 

مع أن سلة المحذوفات قد لا تكون الميزة الأهم بنظر الكثيرين، فهي مؤثرة للغاية عندما يتم حذف الملفات بالخطأ، وبالأخص الملفات الهامة مثل الصور الشخصية أو ملفات العمل مثلاً. حيث أنها توفر خط أمان إضافي للتراجع عن الحذف بالخطأ، كما أنها قابلة للتجاوز عادة بحيث يكون الحذف السريع ممكناً (عندما يكون الأمر مقصوداً بالطبع).

 

اقرأ أيضاً: افضل برامج استعادة الفيديوهات المحذوفة كامل

 

مع كون ميزة سلة المحذوفات لا تزال في الإصدارات التجريبية من النظام، فمن المتوقع أن يتأخر إصدارها حتى مطلع عام 2021 القادم مع إصدار ChromeOS 88 أو 89. لكن بالطبع فالشكل الحالي للميزة لن يكون النهائي بالضرورة، بل أنها وعلى الأرجح ستستخدم مظهراً أكثر ترتيباً ومشابهاً لما هو متاح على ويندوز وماك.

قد يعجبك ايضا