شركة Epic تشكو احتكار أبل للاتحاد الأوروبي

لا تزال المعارك القضائية بين كلًا من Epic Games وأبل مستمرة في المحاكم، حيث قدّمت Epic – مطورة فورت نايت – شكوى رسمية لمكافحة الاحتكار ضد أبل إلى المفوضية الأوروبية. وتزعم الشركة أنّ القيود المضادة للمنافسة المصممة بعناية من أبل قد قضت تمامًا على المنافسة في توزيع التطبيقات وعمليات الدفع. وأنّ هذا يؤدي إلى دفع المستهلكين أسعار أعلى ويمنح أبل تحكّم هائل في المطورين على نظامها.

وتُعد هذه الشكوى أحدث إجراء قانوني تتخذه Epic في نزاعها القائم مع أبل، حيث انتقدت الشركة سيطرة أبل على توزيع البرامج من خلال متجر التطبيقات، إلى جانب سياستها المتعلقة بالمدفوعات والتي تجبر المطور على دفع نسبة 30% من إيراداته لصالح أبل.

ووصف الرئيس التنفيذي لشركة Epic “تيم سويني” هذه النسبة بأنّها ضريبة، كما تزعم الشركة أن سياسات أبل تمنح خدماتها الخاصة ميزة غير عادلة مقارنةً بمطوري iOS الآخرين.

وكانت أبل أعلنت في نوفمبر الماضي أنّها ستخفض النسبة المقتطعة من إيرادات التطبيقات إلى 15% لأي مطور يربح أقل من مليون دولار سنويًا، في استجابة واضحة لضغوط المطورين.

نقل المعركة إلى أوروبا

في إعلان تقديمها الشكوى قالت Epic Games أنّها لا تسعى للحصول على تعويضات من أبل. وبدلًا من ذلك قالت إنّها تريد حلول مناسبة وفعالة لمعالجة ما تزعم أنه ممارسات أبل المناهضة للمنافسة.

بدأت المعركة القضائية بين Epic Games وأبل عندما حاولت الأولى التحايل على نسبة 30% التي تحصل عليها أبل من الإيرادات داخل لعبة فورتنايت. لترد أبل بإزالة اللعبة الشهيرة من متجر التطبيقات، وتقوم Epic برفع دعوى قضائية ضد أبل بعدها مباشرةً. لتتطور الأمور وتقوم أبل بحذف جميع ألعاب Epic Games من متجرها.

وإلى جانب تحدي أبل، قامت Epic بمقاضاة جوجل أيضًا بعدما حذفت لعبة فورت نايت من متجر بلاي.

وردًا على شكوى Epic الأخيرة في الاتحاد الأوروبي، قالت أبل في تصريح إلى بلومبيرج أن Epic انتهكت عمدًا سياسات متجر التطبيقات وأن هذه السياسات تُطبق بالتساوي على كل مطور وتحمي العملاء.

جدير بالذكر أنّ شكوى Epic تأتي في أعقاب إعلان الاتحاد الأوروبي فتح تحقيقًا رسميًا لمكافحة الاحتكار ضد شركة أبل بشأن ممارساتها في متجر التطبيقات وأبل باي. حيث يشعر الاتحاد الأوروبي بالقلق من أن سياسات أبل تخنق المنافسة خصوصًا عندما تتنافس خدمات أبل الخاصة مع خدمات أخرى يقدمها مطورين خارجيين.

تحديث/ 22 فبراير: أوروبا ترفض الشكوى

على ما يبدو فإنّ المحاكم الأوروبية ليست مقتنعة بما فيه الكفاية بطلب Epic Games لإجبار أبل على إتاحة لعبة فورت نايت داخل متجر التطبيقات، وبالتالي لن يتمكن مستخدموا iOS حتى هذه اللحظة من تشغيل اللعبة على أجهزتهم.

وذلك بعدما أسقطت محكمة في المملكة المتحدة دعوى Epic Games القضائية ضد أبل في وقت سابق من اليوم.